سلسلة صحتك بالدرجة الأولى

2

التعليقات

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/31
    **تعريف دوار الحركة
    هو رد فعل ينتج عن إشارات ترسل من قبل المنطقة المسؤولة عن التوازن بالجسم في الاذن الوسطى والعينين، حيث تحتوي الأذن الوسطى على سائل يحدد حركة الجسم واتجاهه، فيتم ارسال ايعازات الى الدماغ أثناء حركة الجسم، وهنا يبدأ الدماغ بمقارنة إيعازات الأذن الوسطى وما تراه العين، فإذا لم تتطابق ايعازاته مع الصورة التي تراها العين ينتج دوار الحركة.
    فأحيانا" كثيرة يحدث تباين بين ما تراه العين وبين الاشارات العصبية للأذن الوسطى ، فالشخص الذي يجلس في الطائرة لا يتحرك ولكن نتيجة حركة الطائرة تقوم الاذن الوسطى بترجمة حركة الطائرة على أنها حركة الجسم ، ولكن العين لاترى بأن الجسم يتحرك بل تراه جالسا دون حراك مما يسبب تشابك بين ايعازات الدماغ فينتج عنه عدم توازن وعدم تركيز مع تشوش في الصورة.

    ** الاعراض:
    إن الاشخاص الذين يعانون من دوار الحركة يشعرون غالبا بالصداع والبرودة مع زيادة نشاط الغدد التي تؤدي إلى التعرق ، يرافقها أحيانا الشعور بعدم الراحة والرغبة في التقيؤ.

    ** أنواع الدوار:
    1. بسيط: يعاني منه الأشخاص الذين يهابون الاماكن المرتفعة
    2. متوسط: يعاني منه الاشخاص الذين يعانون اضرابا" في الصفراء، وتلاحظ أعراضه بشدة بعد النهوض من النوم أو القيام بعد فترة طويلة من الجلوس.
    3. الشديد: وفي هذه الحالة يكون الدوار قويا جدا وقد يتسبب أحيانا بسقوط الشخص أرضا" نتيجة فقدان التوازن التام، وقد يرافقه غثيان وطنين في الأذن.

    **الأسباب:
    1. عدم تدفق الدم الى الدماغ.
    2. الاصابة بنزيف دموي
    3. التعرض لصدمة نفسية
    4. فقر الدم بجميع أنواعه.
    5. اختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الأذن الداخلية.
    6. إصابة أعضاء الأذن ومراكز السمع المركزية والمحيطية.
    7. الإصابة بأحد أمراض العين.
    8. ارتفاع ضغط الدم.
    9. إصابة الرأس بضربة مفاجئة.
    10. الاصابة بأحد أمراض القلب والاوعية الدموية.

    **الوقاية والعلاج:
    يتضمن العلاج عادة بعض الاسعافات الاولية الضرورية للشخص وبحسب الحالة المسببة للدوار، فمثلا الأشخاص الذين يعانون من الدوار أثناء السفر يمكنهم اتباع النصائح التالية:
    - اذا كنت تستخدم أحد وسائل النقل ، فيستحسن أن تركز بنظرك على الأفق بمسافة بعيدة على مرمى النظر.
    - الامتناع عن قراءة الصحف والمجلات والكتب.
    - عدم تحريك الرأس وجعله في حالة سكون.
    - عدم التدخين أو الجلوس بالقرب من أي مدخن.
    - تجنب الأطعمة الحارة أو شرب الكحوليات.
    - عدم الافراط في الطعام.
    - وقد تعطى مضادات الاقياء في هذه الحالة للوقاية.
    ويعد الهيوسين Hyoscine أكثر الادوية فعالية لهذه الغاية حيث يطبق بشكل لصاقات عبر الأدمة توضع قبل السفر بعدة ساعات لتؤمن فعالية مديدة..
    وتكون مضادات الهستامين المهدئة أقل فعالية من الهيوسين لكنها أكثر تحملا... ويفيد استخدام البروميتازين Promethazine في الحصول على تأثير مهدئ، وبشكل عام يستخدم السيكليزين Cyclizine والسسيناريزين Cynnarizine (وهي أقل إحداثا للتهدئة).

    وأخيرا :
    يجب على كل الاشخاص الذين يتعرضون لنوبات دوار الحركة لفترات قصيرة ونادرة عدم اهمال تلك العاراض إذ أنها قد تكون حالة مرضية بحد ذاتها، لذا يجب مراجعة المريض لتحديد الاسباب وتجنب المضاعفات الجانبية التي من الممكن أن تنتج في المستقبل.
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/31
    الله يجزيكي الخير صيدولة على المقال الواضح و المفيد ...
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/31
    تسلم د. حازم
    وشكرا لمرورك...
    بس مشان تكملة السلسلة... في مواضيع عم احتار اذا مناسبة لهون أو لأ... فإذا كنت حاطط ببالك منهج معين نمشي عليه ... خبرنا عنو ..
    والله يعطيك العافية...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/31
    يسلموا كتير صيدولة موضوع مهم جدا و كتير من الناس يعانون منه سواء دوار سفر أو في مدينة الألعاب و السبب في دوار الحركة هو مثل ما تفضلتي اختلاف توارد في الاشارات الواردة إلى الدماغ من الأعضاء المسؤولة و كما نعلم أن الامور التي تشترك في التوازن هي الرؤية و الجهاز الدهليزي في الأذن و الحس العميق من المفاصل التي تحدد وضعيات الجسم

    الدواء الأساسي و العلاج الاساسي لهذه الحالة هو فقط الديمنهيدرينات Dimenhydrens بجرعة 50 ملغ قبل السفر بحوالي ساعة على الاقل
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/01
    كلامك صح دكتور .... شكرا ع الإضافة..
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/01
    بالنسبة للمشاركات نفس التيب يلي عم تضيفي فيه صيدولة يعني تماما متل ما أنا حاطط بببالي...
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/02
    الدودة الوحيدة ( الشريطية ) :

    تشبه قطع الدودة الوحيدة الخارجة من الجسم قطعة من شريط الحذاء الطول 3-4سم والعرض 1سم ، لونها ابيض شاحب وفيها انتفاخات وبروزات تدل أنها محشية ببيوض هذه الدودة .
    الدودة طويلة جداً 8-10متر تتألف من مئات القطع متصلة ببعض ، رأس الدودة رفيع ونهايتها عريضة ، تنسلخ القطعة النهائية بعد أن تمتلئ بالبيوض لتخرج إلى الوسط الخارجي لتكمل دورة حياتها في النباتات المروية بمياه المجاري ومنها إلى البقر حيث تتوضع في عضلاتها ثم إلى الإنسان .
    تكون العدوى بتناول لحم البقر النيء ( كبة نيئة ) حيث تدخل البيوض إلى جسم الانسان لتقوم واحدة منها فقط بالعيش في أمعائه الدقيقة من بدايتها إلى نهايتها لذا سميت بالوحيدة .
    ليس هناك عدوى ذاتية بالدودة الوحيدة ولا عدوى من الآخرين ، بل الاصابة تنجم فقط عن تناول اللحم البقري غير المطبوخ فالبيوض تتخرب وتموت قبل أن تصل درجة الحرارة اللحم إلى الغليان ( الطبخ البسيط وحتى الشوي الخفيف أو القلي السريع تكفي لإبادة بيوض الدودة الوحيدة في اللحم البقري ) ، والوقاية من الإصابة بسيطة تكمن في عدم تناول لحم البقر النيء .
    تقوم الدودة الوحيدة بتناول الطعام الجاهز الذي فككته المعدة وحسنت مفرزات الكبد طعمه وهو طعام سائغ لذيذ فنلاحظ أن المصابين بالدودة الوحيدة كأنهم مصابين بالمجاعة أو نقص التغذية وكلما أكلوا طعاماً تناولته الدودة بدلاً منهم .
    الدواء المستعمل لطرد الدودة الوحيدة هو أيضاً سم عصبي لها فترتخي محاجمها التي تتمسك بواسطتها بالأمعاء وتخرج ملتفة على بعضها بشكل كرة صغيرة بحجم البرتقالة الصغيرة وإذا لم تخرج كذلك وبقي قسم منها بالأمعاء فإنها تعود لتكبر وتعود لطولها الطبيعي .

    معالجة الدودة الوحيدة تحتاج لجرعة وحيدة أيضاً 4أقراص فقط كافية - نكون في اليومين السابقين اتبعنا حمية قدر المستطاع عن الدهون والزيوت - وفي الصباح وقبل أي شيء نتناول قرصين من الدواء ( يفضل عدم تناول أي طعام خلال استعمال الدواء ) ثم القرص الثالث بعد نصف ساعة والقرص الرابع بعد نصف ساعة أيضاً ( ساعة كاملة لتناول الدواء ) ثم لطرد الدودة نستخدم مسهلاً قوياً ( لا نستعمل زيت الخروع لأنه غذاء للدودة ) وهو الملح الانكليزي بمقدار ملعقة كبيرة في كوب شاي متوسط ساخن بعد ساعتين من انتهاء الدواء .
    تخرج الدودة الوحيدة بعد عدة ساعات وهي ملتفة على نفسها بشكل كرة بحجم البرتقالة الصغيرة لكن يفضل أن نخرج على وعاء ( سطل أو تنكة ) فيه القليل من الماء الحار كيلا تنتبه الدودة أنها قد خرجت إلى وسط بارد خارج الجسم فتنشب محاجمها بالأمعاء وتعود إلينا .
    تعتبر أدوية الديدان سموماً لكنها بالنسبة لنا هي سموم بسيطة لأن وزننا كبير ، لذا يجب عدم تكرارها على فترات متقاربة بل ترك فرصة للجسم كي يقوم بطرحها والتخلص منها ، يفضل استشارة الصيدلاني بعد أن نذكر له شكل الدودة ليعطينا الدواء والتعليمات بشكل تفصيلي دقيق .
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/02
    يسلمو دكتور .... مقال رائع ومهم ... خاصة انو في كتير ناس هون بياكلو كبة نية... وبينسو كل هالمخاطر للحم الغير مطبوخ..
    وشكرا للفت النظر لزيت الخروع ... هي معلومة جديدة...

    أنا مرة سمعت انو لازم كل شخص كل فترة معينة ياخد دوا لهالدودة؟؟ بس مابعرف صحتها؟؟ شو رأيك دكتور؟؟
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/02
    الله يسلمك و العفو ..لا مو لهل الدودة ...للحرقص ...
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/02
    شكرا دكتور لتصحيح المعلومة... يمكن أنا دخلت الفكرتين ببعض..
    الله يجزيك الخير...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/03
    حتى الدودة الشريطية حازم نفس المبدأ و هو العلاج الوقائي اللي الناس بتاخدوا فعال ضد السرمية الدودية ( الحرقص ) و الشريطية ما هو بالنهاية أحد مشتقات الايميدازول
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/03
    الدويدية الجريبية Demodex folliculorum

    OSU8..jpg

    يعتبر هذا الطفيلي من الطفيليات المسؤولة عن حب الشباب بشكل رئيسي

    لا يتجاوز طول البالغة 400 مكرون ويكون جسمها مغطى بأشعار قصيرة و تجتمع الأزواج الأربع من الأرجل الجدعاء في القسم الأمامي من الجسم .تضع الأنثى البيوض التي تخرج منها اليرقات التي تتحول إلى حوراء ثم إلى بالغة و يتم ذلك ضمن الأجربة الشعرية و الغدد الدهنية .

    تقطن الدويدية في الأجربة الشعرية في الوجه و خاصة حول الأنف و العينين و ضمن الغدد الدهنية لجناحي الأنف و الجبهة والأجفان لدى نسبة كبيرة من الأشخاص الأصحاء .

    يمكن أن تسبب الدويدية التهاب حواف الأجفان وهي تتواجد بغزارة لدى المصابين بالعد الوردي , وهي تسبب التهاب الأجربة الشعرية بالحمضات لدى مرضى الايدز و يمكن أن تسبب أخماج انتهازية لدى الأطفال المصابين بالابيضا ض اللمفاوي المزمن

    يتم التشخيص بالفحص المباشر لمحتويات الغدد الدهنية و رؤية الدويدية

    وتتم معالجتها بعصر و تطهير الناحية .

    demodex..jpg

    download.blog (1)&.jpg
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/05
    شكرا على المقال ...بس هي بيتواسط حياتها حورية !!!
    أنا بعرف هل المرحلة للحشرات بس!!
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/05
    اهلا حازم ... ما شرط هي مرحلة حياة بالنهاية
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/09
    إن الاسهال هو أحد أهم أعراض إصابات السبيل الهضمي وأسبابه عديدة خاصة في فصل الصيف وأهمها:
    الفيروسات: وتعتبر فيروسات rotavirus من أكثر مسببات الإسهال والتجفاف في العالم، تحصل الإصابة عندما يتواجد الأطفال مع بعضهم في مجموعة كبيرة مثل المدارس
    .

    الجراثيم: يمكن أن تتسبب في أي عمر بالإسهال المدمى مثل السالمونيلا ، الشيغلا، والـ Ecoli. الطعام والماء الملوث في العديد من الأماكن كالمطاعم والمسابح يمكن أن يؤدي إلى بعض هذه الاخماج.

    عدم تحمل الطعام أو الحساسية للطعام: قد يحدث الإسهال المزمن بسبب عدم تحمل اللاكتوز والذي يبدأ بالظهور نموذجيا في الطفولة الباكرة.

    الصادات الحيوية: إن أحد أكثر التأثيرات الجانبية الشائعة عند المرضى المعالجين بالمضادات الحيوية هي الإسهالات، لأن المضادات الحيوية لاتقضي على البكتيريا المسببة لللخمج فقط وإنما في بعض الأحيان تقضي على البكتيريا الطبيعية التي تساعد على هضم الطعام الموجودة في السبيل المعوي مما يؤدي إلى الإسهال.

    الطفيليات: مثل الجيارديا والمتحول الزحاري والأمبيليا والتي قد تسبب اسهالات حادة.

    إن أيا من هذه الأسباب قد إلى زيادة افراز السوائل مع البراز مع سوء امتصاص للماء والشوارد الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والذي قد يصل في مرحلة متقدمة إلى التجفاف.

    المعالجة:
    يعالج الإسهال غالبا في المنزل وفق مايلي:
    - التركيز على السوائل خاصة عند الأطفال وكبار السن لأنهم يفقدون سوائل أكثر من المعتاد ويحتاجون لتعويض ذلك، لذلك يحتاجون لشرب كميات أكثر من المعتاد من السوائل للوقاية من حدوث التجفاف.
    ومن الممكن إعطاء محاليل الاماهة التي تحوي ماء وشوارد للمحافظة على الاماهة وتدعى بـ Oral Rehydration Salts والتي تتكون من محاليل كلور الصوديوم وبيكربونات الصوديوم والغلوكوز لتعوض الجسم الشوارد التي تمت خسارتها بالإسهال.

    - الحمية الغذائية: تناول أطعمة وأغذية صحية تساعد على إيقاف الإسهال مثل البطاطا المسلوقة ، الرز ، الموز ، التفاح، الرمان ... والابتعاد عن الأطعمة التي يمكن أن تزيد الإسهال مثل الخوخ والتين والمشمش والمثلجات...

    - معالجة السبب:
    *فإذا كان السبب فيروسيا العلاج يكون باتباع الحمية السابقة وإذا ترافق الاسهال مع ارتفاع بدرجة الحرارة تعطى خافضات الحرارة وتتم مراجعة الطبيب.

    *أما إذا كان السبب طفيليات فلابد من المعالجة الفعالة للتخلص من هذه الطفيليات ( مثل الميترونيدازول)

    * وإذا كان السبب جرثوميا: لابد من إعطاء مضاد حيوي مناسب للقضاء على الجراثيم مثل اللينكومايسين ، اريترومايسين ، الميتوبريم مع السلفاميتوكسازول.


    الوقاية من الإسهال:
    - التأكد من نظافة الطعام المتناول.
    - التوازن الغذائي في طعامنا .
    - اتباع عادات النظافة وتعليمها لأطفالنا وخاصة غسل اليدين بشكل جيد قبل الطعام.
    - طهو الطعام بشكل آمن وخاصة اللحوم والبيض ( للوقاية من إصابة السالمونيلا وغيرها...)
    - استمرار المراقبة الصحية للمطاعم من قبل الجهات المعنية من ناحية النظافة.
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/10
    فى ملحوظه مهمه ...اوقات تعتبر الdiarrhea مطلوبه فى حاله التسمم الغذائى مثلا لانها تساعد ع القضاء والتخلص من ال toxins علشان كده لا ينصح بتعاطى antidiarrheal على طول
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/10
    مقال رائع جداً و شامل لأسباب الإسهال ...الله يعطيكي العافية صيدولة ...
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/12
    شكرا للاضافة فارماكون ... والله يعافيك د.حازم ...
    ويما أنو حكينا عن الاسهال ... لازم بالمقابل نحكي عن الامساك واللي هو كمان من امراض الجهاز الهضمي الشائعة ..


    الامساك

    يعرف الامساك بأنه خروج قاسي للبراز بتواتر أقل مما اعتاد عليه المريض في الحالة الطبيعية وليس مجرد غياب التبرز اليومي كما يتصور الكثيرون ممن يشكون الامساك. والإخراج الطبيعي يتراوح من 21- 23مرة في الأسبوع الواحد وحتى ثلاث مرات لا يعتبر إمساك، وتتزايد إصابة الإنسان به عند تقدمه في السن وخاصة بعد سن الستين.
    وهو في العادة يحدث لان الغذاء ليس فيه عناصر كافيه لحفظ الماء داخل الأمعاء ( كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم(الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة), فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات(البراز)فينتج عنة براز جاف قاسي.


    يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:
    1-إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها.
    2-نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.

    ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر).

    بشكل عام يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع.
    1-الأسباب العضوية:-

    ضيق أو انسداد في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة او خبيثة)
    ضيق في الأمعاء.
    ورم في القولون.
    اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز.
    بواسير.
    تشققات شرجية (شرخ بالخاتم).
    خراج.
    سقوط أو فتق الشرج (المستقيم).
    تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية.
    الزائدة الدودية.
    المرارة

    2-الأسباب الوظيفية:

    أ)إمساك غذائي
    هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:
    الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز.
    الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان
    والتغيير في طبيعة الطعام، وقلة تناول السوائل يسبب الإمساك.

    ب)إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير
    بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل:
    بعض مضادات الحموضة.
    بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين.
    أملاح الحديد.
    بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم


    ت)نفساني أو عقلي المنشأ(السبب مرضي)في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي

    ث)ضعف قولوني عضلي
    كما في المرضى طريحو الفراش (خصوصا المسنون)

    ج)إمساك بسبب العادات والطبائع
    يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية:

    نفساني أو عقلي.
    بعد الإقلاع عن التدخين.
    السفر

    ح)أيضي (تمثيل الغذاء)
    بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل:-

    نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية.
    داء السكري.
    زيادة مستوى الكالسيوم في الدم.
    نقص مستوى البوتاسيوم في الدم
    خ)خمول في حركة القولون:
    مما يؤدي إلى بطئ في حركة الفضلات وزيادة في امتصاص السوائل من الفضلات

    د)قلة الحركة والخمول.

    ذ)حالات القلق والتوتر النفسي(السبب غير مرضي)


    ر)أسباب أخرى:-

    الأشهر الأخيرة من الحمل.
    بعد الإسهال.
    عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة)


    كيف يتم علاج الامساك

    1-يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.
    2- يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.
    3-يجب تناول قدر كاف من السوائل.
    4-يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز



    أنواع الملينات:
    1) ملينات كتلوية bulk forming laxatives: مثل نخالة القمح
    2) ملينات منبهة stimulant laxatives : مثل السنا، الغليسيرين
    3) ملينات حلولية osmotic laxatives : مثل اللاكتوز، الماكروغول
    4) مطريات الكتلة البرازي feacal softeners: مثل البارافين السائل.
    5) المحاليل المفرغة للامعاء bowel cleaning solutions: لاستخدم لعلاج الامساك بل قبل جراحة القولون وتنظير القولون والفحوص الشعاعية.
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/13
    يسلمو صيدوله مقالك رائع
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/13
    يسلموا صيدولة مقالات حلوة و مفيدة و الاهم انها مختصرة
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/14
    الله يسلمك د. احمد ,,,,عم حاول يكون الموضوع مختصر ومفيد ... وبظن هيك احسن للسلسلة الماشيين فيها,,,, وشكرا لمرورك ....
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/14
    اكيد افضل بعتذر اني غبت شوي بس كنت شوي مضغوط رح ارجع تابع كمان ان شاء الله
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/16
    هل جسمنا بخيل
    جسم الإنسان بخيل يحتفظ بالطاقة يدّخرها لأيام العوز والفقر ، فالفائض من الطعام يخزنه الجسم على شكل مدّخرات للطاقة وهي الشحوم التي يشتكي منها الكثيرون .
    لو جاع الإنسان أو صام وطلب من الجسم تزويده بالطاقة فإن الجسم لن يرد عليه بسبب بخله ويقوم بتحريض مركز الجوع في معدته ويجعلنا ننهار ونسقط على الأرض ( يعاني مرضى السكري من هذا الموضوع بانخفاض السكر لديهم رغم وجود الدهون في أجسامهم ) دون أن يعطينا مما اختزنه شيئاً إلا بعد ساعات طويلة وهذا ما يحصل أثناء الصيام إذ يشتد الجوع قبل العصر ثم يخف بعده لكن رؤية الطعام قبل المغرب تعود لتفتح الشهية .
    السُمنة هي شكوى هذه الأيام حيث الطعام اللذيذ الجاهز المليء بالزيوت المسخنة والدهون عدا عن عدم حركة الإنسان وقلة نشاطه وإصرارنا على إكمال الوجبة الجاهزة لنهايتها بحجة أنها لا تؤكل إذا بردت .
    لم يكن يشتكي الإنسان القديم قط من السّمنة ، لأن طعامه كان اللحم المشوي - الذي تسيل الدهون منه - والطعام المسلوق بالماء وليس الطعام المقلي .
    الدهون والزيوت المسخنة هي أعظم مصادر الطاقة فهي تعطي مرتين ونصف ضعف ما تعطيه النشويات ومرتين ضعف ما تعطيه اللحوم الحمراء من الطاقة التي تتحول إلى دهون تتكدس في جسم الإنسان وتعطيه القوام الممتلئ والوزن الزائد .
    ليعلم من يريد العودة للنحافة أن جسمه لن ينصاع له وأنه سيقاومه بكل الأشكال وأهمها الجوع الشديد المبرّح ، لكن عليه أن يتذكر كم كانت عدد المرات التي امتلأت فيها معدته وأنه يجب عليه الصبر على فراغ معدته بنفس عدد مرات امتلائها بالسعة القصوى وهذا يتطلب الصبر الطويل .
    إن النشويات البسيطة ( الخبز الأبيض ، الأرز ) تعبر المعدة بسرعة لأنها جاهزة للهضم لذا لا نحس بالشبع بعد تناولها بعكس البروتينات والألياف ( الخس والملفوف وكل النباتات الخضراء ) التي تمكث طويلاً في المعدة فنشعر بالشبع .

    كي نحافظ على وزننا يجب علينا أولاً الابتعاد عن الدهون والمقالي والاكتفاء باللحم غير المدهن المشوي ، والابتعاد عن الخبز الابيض والرز لأنهما لا يشعرانا بالشبع والاستعاضة عنهما بالخبز الأسمر والبرغل والفريكة بسبب احتوائهم على البروتينات التي تجعلنا نحس بالشبع . كما يجب أن نتعلم فن تذوق الطعام مع الاستمتاع به وليس مجرد تعبئة البطون فالعين تأكل من الطعام أيضاً .
    إن احتواء الوجبة على ألياف – الخس أو الملفوف أو الخضار الورقية – تجعلنا نحس بالشبع ، كما أن لها فائدة كبرى لنا من حيث احتوائها على أغلب الفيتامينات بالإضافة لتأثيرها الملين حيث يشتكي المسنون من كسل الأمعاء وخروج البراز بصعوبة
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/16
    مقال حلو كتير دكتور .... ونصائح هامة .... خاصة هلأ صار شغل الناس الشاغل تخفيض الوزن والوصول للمعايير القياسية
    ... الله يعطيك العافية
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/17
    الله يعافيكي صيدولة ..
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/17
    مقال رائع .... وعنوانو احلى.... وكاتبو مشكور مشكور ... وعجبتنى جمله مرضى السكرى

    فكره الاكل المسلوق ... هو صحى جدا ... بس مش طيب بالمره .... مساله تعود .. جربتو انا فتره حسيت انى بمرض اكتر مش بتحسن ( السبب انو مش طيب ومش شهى رغم انى اكلتى بسيطه جدا )

    فكره الاكل بالسمن والدهون ... الاصح الطبخ بزيت زتون او ذره صحى اكتر وبيشهى اكتر ( بس اقولوكو على حاجه بيفرق كتير عن الاكل بالسمنه .... اسالونى انا ...انا بحب المحشى جدا ( مصريه بقى ) وفرق كبير وبحسو لما يتعمل بزيت او سمنه )
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/17
    يسلموا كتير حازم فكرة الموضوع حلوة كتير لكن المشكلة دائما انو الناس بتعالج مشكلة زيادة الوزن و ما حدا بيفكر أبدا بقضية نقص الوزن و كيف نعالج نقص الوزن !!!!!
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/17
    لأن المرض الأكثر شيوعاً عننا هي السمنة ..
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/26
    القرحات الفموية mouth ulcers


    تشكل القرحات الفموية الصغيرة minor aphthous ulcers 80 % من القرحات الفموية MAU ويلعب الصيدلي دورا هاما في التفريق ما بين مختلف أنواع القرحات الفموية الجهازية والقرحات السرطانية
    تحدث القرحات الفموية في كل الأعمار ولكن يبدو أنها أكثر شيوعا في سن 20-40 سنة وأكثر من 66 % من البالغين الشباب يعانون منها , يصاب بها خمس الناس , ويبدو أن المدخنين اقل عرضة لها دون أن نكون بذلك مدافعين عن التدخين
    الأسباب :
    بالرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي للقرحات الفموية , لكن من الملاحظ أن هناك بعض الأسباب المؤهبة لحدوثها مثل الشدة , الرضوض , التحسس تجاه الأطعمة , عوز بعض العناصر كالحديد , الزنك والفيتامين b12 , كما أن للأخماج دورا في حدوث القرحات الفموية
    الوصول للتشخيص التفريقي : تقسم القرحات الفموية لثلاثة أشكال
    1- قرحات صغيرة minor
    2- قرحات كبيرة major
    3- القرحات عقبولية الشكل herpetiform
    يقوم الصيدلي بتدبير وعلاج القرحات الصغير بينما يحول النوعين الآخرين للطبيب لإجراء المزيد من التقصيات والوصول للتشخيص الصحيح
    هناك العديد من الأسئلة يطرحها الصيدلي للمريض تساعده في التشخيص وهي مدروجة في الجدول التالي

    1901.imgcache

    الأعراض السريرية MAU
    تظهر القرحات مستديرة الشكل لونها ابيض رمادي , مؤلمة , صغيرة قطرها اقل من 1 سم , مسطحة , ذات حواف محمرة بارزة , مع صعوبة في الأكل والشرب .
    يزول الألم بعد 3-4 أيام , وفي حالات نادرة تظهر القرحات على مخاطية اللثة بشكل مفرد أو تجمع تصغير تحتاج من 7-14 يوماً للشفاء ويمكن أن تعاود خلال 1 – 4 أشهر
    حالات مستبعدة
    1. القرحات القلاعية الكبيرة major aphthous ulcers : تتميز بحجها الكبير ( قطرها اكبر من 1 سم ) متعددة أو متجمعة ( أكثر من 10 ) , غالبا ما تندمج لتشكل قرحة واحدة كبيرة , تشفى ببطء وقد يستمر ذلك عدة أسابيع
    2. القرحات عقبولية الشكل herpetiform ulcers: القرحات العقبولية صغيرة الحجم وحجم رأس الدبوس , أعدادها كثيرة , تفوق المائة في نفس الوقت ’ وغالبا ما تتوضع في القسم الخلفي للفم , وهو المكان غير المعتاد ل MAU , تواترها اقل ب 10 مرات من القرحات الصغيرة
    3. الرضوض truma: إن رض المخاطية الفموية يؤدي إلى تخربها وتقرحها , ويمكن أن يكون الرض ميكانيكاً أو حرارياً مسبباً قرحات غير منتظمة الحواف , والمرضى لايبدون قصة تقرحات سابقة أو علامات خمج جهازيه
    4. الفطور الفموية oral thrush: وتبدو بشكل بقع كريميه بيضاء ناعمة مرتفعة عن الجلد وهذا ما سنراه لاحقا
    5. الحلأ البسيط herpes simplex (HSV): إن فيروس الحلأ البسيط شائع في الإصابات الفموية عند الأطفال وتنجم التقرحات من الأخماج الأولية في أي قسم من المخاطية الفموية خاصة اللثة , اللسان والخدين , تميل القرحات لان تكون صغيرة , مرئية , كثيرة العدد , كما يلاحظ خلال فتره الهيجان علامات خمج جهازي مثل ارتفاع الحرارة و التهاب البلعوم
    6. سرطان الخلايا الحرشفية squamous cells carcinoma :إن سرطان الخلايا الحرشفية هي الإصابة الخبيثة الأكثر شيوعا في إصابات الفم تصيب الرجال مرتين أكثر من النساء وتظهر بعد سن 40 (64 عند الرجال , 61 عند النساء)
    تزداد الإصابة عند المدخنين بنسبة 75 % وتظهر بشكل قرحات غير مؤلمة وأحيانا تصبح مؤلمة , يتغير لونها أو تصبح نازفة , يشاهد اغلبها في إطراف اللسان والفم وفي الشفة السفلى
    7. الحمامات متعددة الأشكالerythema multiform (steven Johnson syndrome)
    تسبب الأخماج أو المعالجة الدوائية حمامات جلدية متعددة الأشكال ويبدو أن 50 % من الحالات غير معروفة السبب , تظهر الأعراض فجأة , ويبدي المريض علامات طفح جلدي في الأطراف كما يلاحظ التهاب في الملتحمة مع الم عيني
    8. تناذر بهجت behcet's syndrome
    بعض الأشخاص يعانون من تقرحات قلاعية مؤلمة متكررة تشفى ببطء وتلاحظ أيضاً في المناطق التناسلية والعين
    1902.imgcache


    (1) : المدة : MAU غالباً ماتشفى خلال 7-14 يوماً وإذا طالت المدة يحول للطبيب
    (2) : القرحات غير المؤلمة قد تشير إلى أمراض وخيمة خاصة إذا كان عمر المريض فوق 50 سنة
    (3) : القرحات المجتمعة: اجتماع أكثر من 5-10 قرحات نادر في MAU وعادة يحول للطبيب
    (4) : القرحات الكبيرة أو المبيضات البيض
    متى نحول للطبيب
    • الأطفال اقل من 10 سنوات
    • إصابة أكثر من 14 يوم
    • قرحات غير مؤلمة
    • أعراض مرض جهازي مثل الحمى
    • قرحات قطرها أكثر من 1 سم والقرحات المتجمعة 5- 10 أو أكثر
    OTC :
    هناك العديد من الأدوية التي تسبب ارتياح مؤقت وتعالج القرحات الفموية وتحوي الكورتيكوستيروئيدات , المخدرات الموضعية , المقبضات والمطهرات
    1- المستحضرات الحاوية على الكوتيكوستيروئيدات :
    Triamcinolone acetonide 0.1% in orabase (Adcortyl in orabase 0.1% ): يوصف هذا الدواء لمعالجة MAU حيث أكدت الدراسات أن استخدام الدواء مع Orabase شافياً للقرحات أكثر مما لو استخدم Orabase لوحده , يستخدم هذا الدواءللحالات الشديدة 2-4 مرات/اليوم لأكثر من خمسة أيام, يستخدم لكل المرضى , تحمله جيد ودون أية آثار جانبية , وبدون تداخلات دوائية لأنه يطبق موضعياً, آمن للحوامل , يطبق بعد الطعام لأن الطعام يزيل الدواء من مكان تأثيره
    Hydrocortisone Sodium Succinate(Corlan) : وهو بشكل حبوب يعطى حبة واحدة
    4 مرات/اليوم وكل حبة تحوي على 2.5 مغ هيدروكورتيزون , يعطى للبالغين والأطفال فوق 12 سنة من العمر حتى انغلاق القرحة والشفاء الكامل, ليس له تداخلات دوائية, ويعطى لكل المرصى دون تأثيرات جانبية, وهو آمن للحوامل .
    2- المستحضرات الحاوية على المخدرات الموضعية والمسكنات :
    Choline Salicylate : ويستخدم لمعالجة الإلتهابات الفموية (ألم الأسنان) , يطبق للأطفال أقل من عشر سنوات والمصابون للمرة الاولى بالقرحات الفموية MAU , يستخدم Gel للبالغين والأطفال فوق عشر سنوات بتطبيقه بإصبع نظيفة على القرحة كل 3-4 ساعات أو حسب الحاجة , الدواء آمن يعطى لكل الفئات العمرية , حتى الحوامل , لايتداخل مع أي دواء ,ولايسبب آثاراً جانبية
    المخدرات الموضعية :
    Lidocaine : Gel 2% , Liquid 0.9%
    Benzocaine : Gel
    التأثير المخدر فترته قصيرة , لايستخدم لأكثر من 8 مرات/اليوم , لايوجد تداخلات دوائية , الآثار الجانبية قليلة , وتظهر على شكل فرط تحسس عند 50% من المرضى خاصة مستحضر Benzocaine والذي لا يستخدم أيضاً في الثلث الأخير من الحمل

    3- العوامل المضادة للجراثيم:
    والحاوية على Chlorhexidine Gluconate بشكل غسولات فموية تخفف من الألم , وشدة الآفة القرحية , يستخدم للأطفال , وليس له تأثيرات جانبية


    4- ماهو ORABASE :
    عبرة عن عجينة هلامية مكونة من Pectine و Carmellose-Na , تلتصق عند تماسها مع المخاطية الرطبة, ليس لها تأثيرات جانبية , تستخدم لكل المرضى,لاتخفف من ألم القرحة ,لكنها تحميها من الكشط فقط ,ويمكن استخدامها مع المخدرات الموضعية والمسكنات
    1903.imgcache

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/26
    شكرا كتير د. حازم .... معلومات كافية ووافية... الله يعطيك العافية... الموضوع اجا بوقتو .... كنت عم اتناقش فيه انا والدكتورة سارة ... بس ماقدرت اشرحو شرح كافي ...