تخدير القواطع الست: العلوية - و السفلية

1- تخدير القواطع الستة العلوية :
- ( فوق سمحاق او تحته ) وهذه الطريقة تقلل عدد الوخزات يفضل استخدام إبرة طويلة تدخل عند الخط المتوسط
بطريقة تحت السمحاق وكأننا نريد تخدير الثنية العلوية اليمنى ( في منتصف المسافة بين الحاشية اللثوية وذروة السن )
- بعد الحقن قليلا توجه الإبرة باتجاه ذروة الرباعية والناب محافظين على الإبرة تحت السمحاق ونكمل الحقن ثم تسحب الإبرة مع بقاء جزء من رأسها في مكان الغرز وتوجه باتجاه ذروة الثنية اليسرى فالرباعية والناب وتحت السمحاق ونكمل الحقن.
- ( يمكن إجراء هذه العملية بطريقة فوق السمحاق )بحيث تدخل الإبرة في الميزاب الدهليزي العلوي وعند الخط المتوسط و ثم توجه نحو اليمين ثم نحو اليسار وعند ذروة كل سن نحقن قليلا واتباع طريقة فوق السمحاق لانجاز هذ الحقنة افضل من طريقة تحت السمحاق.

2- تخدير القواطع الستة السفلية :
- الحفيرات القاطعة واقعة بين ذروتي الناب والرباعية وفي قاع هذه الحفيرات هناك ثقبات عظمية ويرتشح المخدر بسرعة عبرها نحو العظم باتجاه العصب القاطع
- تستخدم إبرة طويلة ويقف الطبيب على يمين وخلف المريض واليد اليسرى تحيط بالرأس والإبهام داخل الفم والسبابة من الخارج وتشد الشفه باتجاه الأمام والأعلى وتغرز الإبرة في الميزاب الدهليزي عند الخط المتوسط بحيث تصنع زاوية 45 مع الحدود القاطعة للأسنان الأمامية موجهة نحو الحفيرات القاطعة و تدفع 15 ملم تقريباً .
- يمس رأس الإبرة قاع الحفيرة وتسحب الإبرة مع إبقاء رأسها داخل النسج وتوجه بنفس الطريقة إلى الجهة المقابلة يحقن لكل طرف نصف أمبولة (1سم مكعب تقريباً )

التعليقات

  • تم تعديل 2009/07/19
    [align=center]بارك الله فيك عل المعلومات أخي الكريم

    الله يزيدك
    [/align]