اكتب ... عبّر .... تعرّف على الإنسان داخلك

Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP

يقولون أن الكلمات تعبر عن مكنونات صاحبها و تفصح عن ما في داخله و تشف عن صدق مشاعره حتى أن كل ما يخطه قلم الكاتب هو جزء من إيمانه و معتقداته حتى الخفية منها لذا فمن خلال ما يكتبه المرء يمكن أن تعرف أي شخص هو.. حتى أنت إذا كتبت قد تتعرف على إنسان آخر في داخلك .. إنسان لم يسبق لك أن تكلمت معه أو حتى تعرفت عليه مع أنه يسكن أعماقك ..
لذا حاول أن تكتب .. حاول أن تعبّر عمّا في داخلك بكلماتٍ بسيطة.. تكلم مع الأوراق من قلبك.. اكتب فقط ما يخطر على بالك و لا تتردد حتى لو أحسست بسخافة كلماتك.. لا تخف و اعلم دائماً أن الكلمة الأصدق على بساطتها هي القادرة على اختراق حتى القلوب المدّرعة...
لست بتلك الكاتبة العظيمة لكن تجربتي البسيطة مع الكتابة علمتني الكثير و ساعدتني على تخطي صعوبات عديدة ففي حياتنا أمر يجب علينا التعامل معها لكننا لا ندري كيف... قد تكون هذه الأمور مشاعر غريبة نحن وحدنا .. مشاعر لا يمكن أن نعرف ماهيتها أو نعبر عنها... قد تكون مثل الأمور أحلاماً أطموحات بعيدة المنال... أحلاماً نرغب بها بشدة لكننا لا نعرف الطريق أو حتى إن كنا سنصل إليها...و قد تكون هذه الأحلام غامضةً حتى بالنسبة إلينا ... و ربما تكون تلك الأمور عبارة عن غضب أو حتى ألم عميق لا نعرف طريقة لإراحة نفسنا منه .. و صدقني عندما أقول إن الورق هو أفضل صديق و أفضل كاتم للسر فهو كل ما قد يحتاجه أيٌ منا .. فنحن دوماً بحاجة لمن يصغي إلينا و يسمعنا حتى النهاية دون أن يقاطعنا ... نحتاج من نتحدث معه بحريّة دون قيود .. نحتاج من يكتم أسرارنا الدفينة فنحن نعرف حق المعرفة أن السر إن خرج من قلب صاحبه لم يعد سراً فمجرد سماحك له بالخروج من فمك تكون قد حكمت عليه بالانتشار و لا تصدق للحظة أنك يمكن أن تضع سرك عند إنسان أو تخفيه عن أحد ... فعاجلاً أو آجلاً ستدرك أنك لا تحمل سراً أبداً و أن كل محاولتك البائسة في إخفاء أي شيء ستبوء بالفشل فالدنيا كما يقولون صغيرة و كثيرة هي الحقائق التي اكتشفناها عن آخرين أو حتى كشفت عنا من أماكن لم نكن حتى نتوقعها... لذا فثق بأن الورق هو أفضل صديق .. و كما قلت لا تفكر في طريقة كتابتك أو حتى في تعابيرك اللغوية بل اترك العنان لقلبك ليعبر عمّا في داخلك بكل صدق و شفافية... لا تكترث بسوء عباراتك أو بأخطائك النحوية...فالمقصود هنا أن تزيح عن كاهلك هموماً عششت طويلاً في صدرك .. حتى و إن كانت كلماتك قليلة جداً.. المهم هنا أن تريحك هذه الكلمات مهما كانت... و إن وجدت صعوبة فلا تحزن أو تغضب ... فالبعض يعانون من الأمر و لأسباب كثيرة فقد تكون من أولئك الأشخاص الذين يحاولون انتقاء عباراتهم بجهد كبير لذا خذ نفساً عميقاً و اكتب ببساطة لا تنتقي الكلمات بل دع لها حريّة الخروج و اعلم أنك تكتب لنفسك فقط و لن يسمعك أو يراك أحد لذا لا تجزع من الأمر و خذ الأمر كما قلت ببساطة مطلقة حتى لو بلغت كلماتك من السخف درجة مضحكة .. صدقني عندما تقرأها بعد فترة ستكتشف عن نفسك أموراً قد تصدمك بشدة... و قد يكون سبب عجزك عن الكتابة مرده إلى كونك من أولئك الأشخاص الذين أغلقوا قلوبهم عن العالم الخارجي و لست أعني بكلامي هذا أنهم أشخاص قساة بل على العكس فمثل هؤلاء يمتلك أكثرهم قلوباً رقيقة مرهفة لكنهم يغلفون قلوبهم بأقنعة خوفاً من أن يعرف أحدٌ مكنوناته الدفينة لذا تجد أن كثيراً من تصرفاتهم يكتنفها الغموض و التردد.. فقد يخفي مثل هؤلاء أموراً قد تستغرب بساطتها لدرجة أنها قد تصل إلى حدّ السخافة و تستغرب أكثر عندما تلاحظ ترددهم و خوفهم من قوله كما قد يهيلك أن تعرف أنهم أشخاص بعيدون عن الفشل في الحياة حتى أنهم أفضل بكثير من المئات منا في الحياة العامة لكنهم يفتقرون الجرأة مع أنفسهم و هذا ما يجعلهم يهربون منك في نقاشهم معك و خاصة عندما تسألهم عن أمرٍ يتلق بهم مهما بلغت بساطته حتى أنك تشعر بأنك ارتكبت جنايةً لمجرد طرحك الموضوع للنقاش لا أدري لم يخاف مثل هؤلاء كثيراً فبعض الصراحة و الانفتاح ضمن الحدود المسموحة مع الآخرين لا يمكن أن يقتلنا بل سيمنحنا حياة أفضل... و لمثل هؤلاء أقول إهدأ ... فأنت تعيش معي و مع الآخرين في دنيا واحدة.. صحيحٌ أنه لا يجب أن نفتح قلوبنا لكل الناس لكن هذه القلوب يجب أن تبقى مفتوحة على أصحابها.. يجب أن نكون صادقين و متصالحين مع داخلنا حتى نتعلم كيف نعيش بسلام... فالصدق مع النفس هو ما سيجعلنا أشخاصاً أفضل... أشخاصاً قادرين على الابتسام في وجه الحياة... أشخاصاً بحثنا عنهم لأننا أضعناهم داخلنا عندما حشرنا أنفسنا في متاهة عقيمة... متاهة علقنا فيها فترة طويلة حتى أننا الآن عالقون في وسطها و نحن لا نمتلك القدرة على الخروج.....
لذا اكتب و عبّر و لا تخف فأنت بحاجة ماسة للخروج من تلك المتاهة اللعينة فالحياة قصيرة و لا تحتمل أن نقضيها في هموم جديدة أو حتى قديمة فلكل منا حياة واحدة و من المستحيل له أن يحيا حياة أخرى غير تلك التي كتبت له في علم الغيب مهما علا شأنه فهو بالنهاية إنسان و حياة الإنسان مرهونة بالفترة التي نطلق عليها جميعاً اسم العمر و العمر قصير و يمضي كالبرق لذا عش ببساطة و لا تخف مهما كان ما حولك فما قد تراه و تعيشه أو حتى قد تواجهه هو جزءٌ بسيطٌ من الحياة و اعلم دوماً أن ما خفي كان أعظم.
مع تمنياتي لكل منكم بعيش أفضل و هموم حياة أقل و سعادة أكبر و أن يحقق كل منكم ما يصبو إليه
3338.imgcacheتحياتي
.................................................................................

كنت أريد أنا أضع هذا الموضوع في قسمي لكن دعوة الدكتور مفدى لنا للكتابة جعلتني أضمّ صوتي إلى صوته أو بالأحرى قلمي إلى قلمه لأدعوكم إلى الكتابة من أعماقنا لنخفف بعض ضغوط الحياة عن كاهلنا.. لنحاول جميعاً فالأمر يستحق المحاولة..

التعليقات

• عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2011/03/18
    موضوع جميل والفكرة اجمل
    مساحة اخرى للتواصل
    مني اجمل تحية اخية
  • Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP
    تم تعديل 2011/03/20
    أنت الأحلى و الأجمل عزيزتي...... لك مني فائق حبي و احترامي
    تم تعديل 2011/03/20
    أنت الأحلى و الأجمل عزيزتي لك فائق حبي و احترامي
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/03/20
    يسلمو عالدعوة والكلمات المشجعة سما .... بس ياترى هل دايما الكتابة هي منفس للمشاكل اللي جواتنا ؟؟ احيانا بحس انو الكبت وعدم تفريغ مكنوناتنا " فيكي تقولي الهروب منها " أريح وأفضل ...
    انا من الناس اللي بيكتبو من زمان خواطر بسيطة وقصيرة ... بس احيانا بوصل بفترات ما بقدر اكتب اي كلمة ولا بأي مجال ... مابعرف كيف وليش ...

كلماتك ذكرتني بمقطع يمك لـ "غادة السمان " بتقول فيه:

الحبر كالعطر، يعيدنا إلى أزمان أخرى،
    والورق الأبيض منديل الذكريات،
    نجفف به دموع الحنين من أول السطر
    تم تعديل 2011/03/21
    يسلمو عالدعوة والكلمات المشجعة سما .... بس ياترى هل دايما الكتابة هي منفس للمشاكل اللي جواتنا ؟؟ احيانا بحس انو الكبت وعدم تفريغ مكنوناتنا " فيكي تقولي الهروب منها " أريح وأفضل ...
    انا من الناس اللي بيكتبو من زمان خواطر بسيطة وقصيرة ... بس احيانا بوصل بفترات ما بقدر اكتب اي كلمة ولا بأي مجال ... مابعرف كيف وليش ...

كلماتك ذكرتني بمقطع يمك لـ "غادة السمان " بتقول فيه:

الحبر كالعطر، يعيدنا إلى أزمان أخرى،
    والورق الأبيض منديل الذكريات،
    نجفف به دموع الحنين من أول السطر

مشكورة عزيزتي صيدولة.. من وجهة نظري كلنا بشر و لكل منا طريقته في تعامله مع أي موقف يواجهه مشكلتنا أننا نختار الحل الأسهل و هو الهروب من المواجهة .. ليس من الضروري أن تواجه كل ما يواجهنا من مواقف بنجاح تام يكفي أن نحاول سنخطئ آلاف المرات لننجح في عشرات المرات في اجتياز أي اختبار تضعنا فيه الحياة... ما أقصده بدعوتي أن نحاول جميعاً أن نتجرد من كل ما حولنا من ضغوط ونترك للكلمات حرية التدفق إلى الورق دون أن نترك عقلنا رقيباً عليها..... نكتب بإحساسنا فقط...الأمر يحتاج إلى عدة محاولات و عندما تعبر عن نفسك بصدق فإنك تتعرف إلى الإنسان داخللك أكثر فأكثر و يجعلك قادراً على أن توجهه في مرات قادمة لاتخاذ موقف أفضل في وجه أي ظرف....... قد يبدو كلامي فلسفياً قليلاً لكن هذا أنا و هكذا أرى الموضوع.... بالنسبة لعدم القدرة أحياناً على الكتابة فهاد شي عادي جداً.... أوقات أنا كمان بحس بشي بيقولولوا جفاف القلم....... صرلي مدة ما كتبت و ما عم إقدر لاقي شي اكتب عنو بس لكل جواد كبوة...... يعني بعد فترة برجع بكتب من أول و جديد و كأن شيئاً لم يكن......... فلا تقلقي من الموضوع طبيعي 100%

• د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2011/03/22
    وأخيراً....بدأ حلمي يتحقق....

كنت وما أزال أتمنى أن يكون هذا القسم الأدبي زاخراً بالمواضيع الأدبية,ممتلئاً بالقصيد الراقي,عطراً بتواجد أزاهير وورود...وها قد بدأ حلمي يتحقق....

لم لا وأعضاء المنتدى هم من خيرة المجتمع. علماً وخلقاً وثقافة وأدباً...لكن يحتاج كل فرد منهم لبعض الفيتامينات والمنشطات...

كتابتك يا أخت سما هنا في قسم الثقافة شرف لنا ومحط احترام وتقدير....وأشكرك.....وأتمنى تعزيز نشاطاتك الراقية...

معنا أخوات وأخوة مميزون ومثقفون بامتياز...لكن بحاجة للتشجيع.....سلمت يداك على مؤازرتي ولهذه المقالة المميزة..والهامة..(ويد واحدة لاتصفق) ودمت بكل مودة..
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/03/22
    و الله يا سما انا قبل مرة جربت اني اكتب قصة قصيرة او هيك شي المهم بعد ما خلصت منها و كانت حوالي الصفحتين بس ...

للأسف كانت ميولي ارهابية ههههههه كانت قصة رعب إلا شوي ... نزلتا بمنتدى شوف رأي الناس فيا و الكل أكدوا أولا انها فاشلة هههههه و تانيا لازم أبدا بكتابة القصص المرعبة و ما خرجي غير هيك .. و للأسف كانت اول و اخر مرة هههههه
    تم تعديل 2011/03/22
    شكراً دكتور مفدى .. أكيد يد واحدة لا تصفق.. و إن شاء الله بتلاقي استجابة جيدة من أعضاء المنتدى حتى لو طولت شوي...و متل ما قلت لازمنا شوية تشجيع
    تم تعديل 2011/03/22
    Dr.Ahmad كتب: »
    و الله يا سما انا قبل مرة جربت اني اكتب قصة قصيرة او هيك شي المهم بعد ما خلصت منها و كانت حوالي الصفحتين بس ...

للأسف كانت ميولي ارهابية ههههههه كانت قصة رعب إلا شوي ... نزلتا بمنتدى شوف رأي الناس فيا و الكل أكدوا أولا انها فاشلة هههههه و تانيا لازم أبدا بكتابة القصص المرعبة و ما خرجي غير هيك .. و للأسف كانت اول و اخر مرة هههههه

قصة رعب لكن هههههههه... بتصور حتى لو قصة رعب ما مشكلة... كل واحد فينا عندو طريقة للتعبير ... رعب أو رومانس أو أكشن أو مقت أو كوميديا... كلو تعبير عن شي بداخلنا... ما ضروري نكتب شي متل عظماء الأدباء... قصدي من الدعوة نحاول نكتب يلي ما منقدر نحكيه أو نعبر عنو بكلمات مناسبة و اطمن ما ضروري ننشروا بالمنتدى مشان الفضايح هههههههه.... كلمات بسيطة طالعة من القلب بدون ما يسيطر عليها العقل هذا هو المطلوب... حتى لو كانت كلمات مجنونة أو قصة رعب ههههههه ع فكرة شوقتني إقرا هالقصة يلي كاتبها ... شو رأيك ترجع تنزلها هون و تخلينا نحكم عليه من جديد...
    تم تعديل 2011/03/24
    رح دور عليها ان شاء الله و حاول ضيفا سما ... بس من الاول ما حدا بيضحك عليي
    تم تعديل 2011/03/26
    Dr.Ahmad كتب: »
    رح دور عليها ان شاء الله و حاول ضيفا سما ... بس من الاول ما حدا بيضحك عليي
    خلص أنا بوعدك ما إضحك بس ما بضمن الباقي بالمنتدى هههههههههه... و طبعاً بانتظار إنو تنزل القصة لحتى نحاول قدر الإمكان نلبي دعوة الدكتور مفدى لإثراء القسم الأدبي و أكيد رح نستنى إبداعلت باقي الأعضاء بفارغ الصبر
    تم تعديل 2011/03/27
    Ph.Sama كتب: »

خلص أنا بوعدك ما إضحك بس ما بضمن الباقي بالمنتدى هههههههههه...

واضح جدا !!! ههههههه
  • هبةهبة عضو نشيط
    تم تعديل 2011/03/27
    الله يعطيكي العافية وانا بظن انه دائما الكلمات تدل على مكنون صاحبها وتترجم مافي داخله من احداث ومشاعر و انا من النوع الي دائما ملبك بدراسته يمكن لاني من الاوائل مع انه هذا الشيء ما بهمني كثير بس حبيت اتعرف عليك اكثر لانك بتكتبي بنفس طريقتي تقريبا وتشرفت بمعرفتك
    تحياتي هبة الصديق
    تم تعديل 2011/04/05
    هبة كتب: »
    الله يعطيكي العافية وانا بظن انه دائما الكلمات تدل على مكنون صاحبها وتترجم مافي داخله من احداث ومشاعر و انا من النوع الي دائما ملبك بدراسته يمكن لاني من الاوائل مع انه هذا الشيء ما بهمني كثير بس حبيت اتعرف عليك اكثر لانك بتكتبي بنفس طريقتي تقريبا وتشرفت بمعرفتك
    تحياتي هبة الصديق
    مشكورة عزيزتي و أهلاً بك في المنتدى.. طبعاً سننتظر منك مشاركتنا في هذا القسم بفارغ الصبر