الفخرية البنكرفتية Wuchereria bancrofti

dr.joandr.joan عضو ماسي
تم تعديل 2008/08/27 في مواضيع طبية غير مصنفة
- الفخرية البنكرفتية Wuchereria bancrofti

وسميت كذلك نسبة لـ Wucherer الذي وصف المكروفيلاريات الخاصة بها في بول كيلوسي لشخص مصاب بها عام 1866 م في البرازيل ولـ Bancroft وهو أول من وصف ديدانها الكهلة المؤنثة .
سريريا تسبب الفخرية التهاب الأوعية اللمفية الخيطي Filarial lymphangitis في معظم الحالات و داء الفيل في نسبة قليلة من الحالات .
الموطن : تقطن الديدان الكهلة في الأوعية اللمفية خاصة في الطرفين السفليين , أما المكروفيلاريات فتوجد في الأوعية الدموية , و يمكن أحياناً أن توجد في البول الكيلوسي أو سائل القيلة الكيلوسية

التوزع الجغرافي :
توجد الفخرية في أفريقيا جنوب الصحراء, دلتا النيل , جنوب شرق آسيا و خاصة الهند , أمريكا الجنوبية و الوسطى مع حالات قليلة جداً في تركيا .
وقد ذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية عام 1994 أن عدد المصابين بها في العالم بلغ 106 ملايين معظمهم في الهند و في أفريقيا جنوب الصحراء ونحو ثلثهم معاق أو مشوه نتيجة الإصابة

الشكل :
1- الدودة الكهلة :
لونها أبيض مسمر و جليدتها ملساء و يعادل قطر الدودة ا /400 من طولها .
الذكر : يقيس 4 سم × 0.1 مم.
الأنثى : تقيس 8 – 10 سم × 0.25 مم وينفتح فرجها على بعد 2 مم من نهايتها الأمامية .
2- المكروفيلارية ( الطور المشخص ) :
1- تقيس 300 × 8 مكرون .
2- محاطة بغمد .
3- ذيلها مؤنف و لاتصل النوى إلى نهايته الخلفية .
w1.jpg
مكروفيلارية الفخرية في قطرة دموية سميكة

الإمراض : تنجم التبدلات المرضية التي تحدثها الفخرية عن وجود الديدان الكهلة التي تعيق الدوران اللمفي و تخرش بطانة الأوعية اللمفية التي تتكاثر كما يحدث التهاب حاد و يحاط الوعاء اللمفي المصاب برشاحة تحوي حمضات و لمفيات و بلاعم و خلايا عملاقة Giant cells مما يؤدي لتشكل نسيج حبيببي قد يسبب انسداد الوعاء اللمفي الذي قد يصاب بعد ذلك بخمج ثانوي أو تليف و تكلس وقد تتمزق الأوعية المتسعة خلف الانسداد فيصب اللمف في النسج المجاورة.
دورة الحياة :
الثوي النهائي : الإنسان .
الثوي المتوسط : أنثى الباعضة Culex ويمكن أن تكون أحيانا بقية افراد عائلة البعوضيات.
إذا لدغت الباعضة الخامجة إنساناً سليماً تدخل المكروفيلاريات من الطور الثالث ( الطور الخامج ) عبر الثقب الصغير في الجلد الذي أحدثته اللدغة و تدخل الأوعية اللمفية المحيطية و العقد اللمفية الناحية وثم إلى الأوعية اللمفية الكبيرة وتحتاج إلى 4 – 6 أشهر كي تصبح دودة كهلة يمكنها أن تبقى حية لمدة 10 سنوات أو أكثر .
تعيش الديدان الكهلة المذكرة و المؤنثة معاً ملتفة على بعضها في الأوعية اللمفية وبعد الجماع تضع الأنثى المكروفيلاريات من الطور الأول ضمن هذه الأوعية التي تهاجر لاحقاً إلى الأوعية الدموية
ولهذه المكروفيلاريات دورية ليلية , أي أنها تشاهد في الدم المحيطي ليلاً بين الساعة العاشرة ليلاً و الثانية بعد منتصف الليل و يتزامن ذلك مع التغذية الليلية للبعوض , أما في النهار فهي تعود إلى الدوران العميق و خاصة الشعريات و الأوعية الصغيرة الرئوية .
إذا لدغت الباعضة الشخص المصاب ليلاً أخذت مع الدم الذي تمتصه المكروفيلاريات طــ 1 التي تفقد غمدها و تخترق معدة الباعضة وتصل إلى العضلات الصدرية حيث تتحول إلى مكروفيلاريات طــ 3 التي يبلغ طولها 1 ملم تصل إلى خرطوم للباعضة التي تصبح خامجة و يستغرق ذلك من 2 - 3 أسابيع وتبقى هذه الباعضة خامجة عدة أشهر .
w2.jpg
دورة حياة الفخرية البنكرفتية

المظاهر السريرية :
وتنجم عن انسداد الأوعية اللمفية بالديدان الكهلة :
أ‌- التظاهرات الباكرة ( رغم أنها تشاهد بعد عدة سنوات من بدء الخمج ) وهي عامة و موضعية :
- العامة : وتشمل الحمى و الصداع و الأرق
- الموضعية : وتكون بشكل التهاب الاوعية اللمفية و ضخامة العقد اللمفية الناحيّة هي يمكن أن تصيب :
• الأطراف و خاصة السفلية التي تصبح مؤلمة ويحمر ويتوذم الجلد فوقها ويصبح لماعاً ويرافق ذلك ضخامة عقد لمفاوية ناحية و تكون هذه الوذمة ذات تطور نابذ أي من جذر الطرف إلى نهايته و تترافق بحمى و تعرق و صداع و تبدأ نوبة الحمى بنافض Chill تبقى الحرارة مرتفعة لمدة 1 – 2 يوم ثم تنخفض تدريجياً على مدى 2 – 5 أيام و تشفى النوبة عفوياً خلال 5 - 7 أيام وتتكرر النوب بفواصل غير منتظمة
• الجذوع اللمفية : وتسبب آلام صدرية أو بطنية و غالبا ما تترافق بحمى
• الأعضاء التناسلية : و تتظاهر بشكل التهاب خصية , التهاب بربخ , التهاب الحبل المنوي
ب- التظاهرات المتأخرة : وهي تنجم عن تكرر هجمات التهاب الأوعية و عن الانسداد المترقي في الأوعية اللمفية المصابة فتحدث ضخامة مترقية نتيجة الوذمة اللمفية المزمنة ويصبح الجلد سميكاً وقد يتشقق أيضاً مسبباً داء الفيل Elephantiasis في الأطراف أو الصفن أو الفرج أو الثدي ويستغرق حدوثه 10 – 15 سنة
w3.gif
داء الفيل في الطرف السفلي

الاختلاطات : يمكن للأوعية اللمفية المسدودة أن تتمزق مسببة :
1- القيلة الكيلوسية في الصفن
2- البيلة الكيلوسية : وتحدث عند يحصل انسداد الأوعية اللمفية البولية التناسلية
3- انصباب جنب كيلوسي
4- حبن كيلوسي
التشخيص :
يعتمد التشخيص على الصورة السريرية المترافقة مع كثرة حمضات الدم و لكن يؤكد التشخيص بالفحوص التالية :
1- كشف المكروفيلاريات :
يتم كشف المكروفيلاريات ط1 في الدم المحيطي الذي يجب أن يؤخذ بين الساعة العاشرة ليلاً و الثانية بعد منتصف الليل ويفحص مباشرة دون تلوين لرؤية الميكروفيلارية المتحركة كما تجرى منه لطاخة و تلون بملون غيمزا وعتدما تكون المكروفيلاريات قليلة يمكن للجوء لطرق التركيز أو اجراء القطرة الكثيفة .
2- كشف المستضد النوعي للفخرية في المصل :
وذلك بطريقة الاستشراب المناعي و تتميز بإمكانية عينة إجراء الاختبار في أي وقت من اليوم و هو الاختبار المفضل للتشخيص .
- التفاعل السلسلي للبوليميراز ((PCR:
وهواختبار فائق الحساسية
4- الفحوص الشعاعية :
تكشف الصورة الشعاعية البسيطة الديدان الميتة المتكلسة , كما يظهر تصوير الأوعية اللمفية الظليل وجود تبدلات مرضية في الأوعية المصابة , أما الايكو فيمكن بواسطته رؤية علامة الخيطية الراقصة Filarial dance sign الناجمة عن حركة الديدان الكهلة .

المعالجة :
تعتمد معالجة التظاهرات الباكرة على إعطاء الـ Diethylcarbamazine
بجرعة صغيرة تزاد تدريجيا : 50 ملغ مرة واحدة في اليوم الأول , 50ملغ 3 مرات يوميا في اليوم الثاني , 100 ملغ 3 مرات يوميا في الأيام التالية و تستمر المعالجة لمدة أسبوعين .
و يفضل اعطاء مضاد هستاميني أو احد الستيروئيدات معه للتخفيف من الارتكاسات الأرجية أما معالجة داء الفيل فهي جراحية و قد تفيد في حالات إصابة الصفن و لكنها لاتفيد في حالة اصابة الطرفين السفليين .

الوقاية :
1- الوقاية من لدغ البعوض .
2- معالجة المصابين .

لا تنسى تحميل الملفات المرفقة تحوي على صور توضيحية