التهاب الجلد حول الفم Peri- oral Dermatitis

dr.Alidr.Ali مدير عام
توصف بأنها حالة التهابية تحدث حول الفم وتظهر على شكل اندفاع حمامي حطاطي أو بثري مثابر، وهناك إجماع عام على أن حدوث التهاب الجلد الشائع هذا غير معروف سببه.
المسببات:
ربطت باستخدام المستحضرات التجميلية، الكورتيكوستيروئيدات طويلة الأمد، معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد، والعوامل المنكهة لغسولات الفم والمواد الحافظة. وإن ازدياد حدوث التهاب الجلد حول الفم المترافق مع استخدام العوامل الكورتيزونية الموضعية يعتقد بأنه عائد إلى إنقاص التحمل الموضعي للجلد ضد تأثيرات العضويات المجهرية بفعل هذه العقاقير. وحديثاً جعلت منظفات الأسنان المقاومة للجير ضمن المسببات.
الملامح السريرية:
يظهر على شكل اندفاع متناظر من الحطاطات الصغيرة جداً، الأوعية الدقيقة أو البثور الصغيرة في منطقة محددة بجناحي الأنف والذقن.
تغيرات السطح متوضعة على قاعدة من الحمامي البقعية أو المنتشرة بينما يمكن أن يبدي السطح درجات مختلفة من التقشر وهناك ميزة واضحة هي ظهور حافة ضيقة من الجلد الطبيعي بين الحافة القرمزية للشفة وبين الآفة. وهذا المظهر السريري قد يتأثر بالتطبيق المستمر للكوستروئيدات الموضعية الأمر الذي قد يجعل التشخيص صعباً أو خاطئ.
قد تصاب منطقة أجفان العين بشكل غير شائع وهنا يقر المرضى باستعمالهم الطويل الأمد للكورتيزونات الموضعية القوية. تصاب بشكل غالب النساء بين الأعمار 15 و45 سنة على الرغم من مشاهدة هذا المرض أحياناً عند الأطفال.
يجب تفريق التهاب الجلد حول الفم عن نموذج الأكزيما المترافق مع لعق الشفة المزمن والتشقق والتهاب الجلد الذهمي وأفضل تمييز هو وجود المنطقة الواضحة من الجلد الطبيعي بين منطقة الاندفاع والحافة القرمزية للشفة.
نسجيا:
تميل التغيرات البشرية الجلدية لأن تكون خفيفة نسبياً وتتضمن تثخناً خفيفاً تفجي وتظهر تقرناً وتتوزع ضمن الأدمة رشاحة التهابية صغيرة تتألف من: الخلايا اللمفية – الخلايا البلاسمية وبالعات كبيرة وتتوزع الرشاحة حول أجربة الأشعار والأوعية الدموية.
المعالجة:
إذا كانت المسببات هي العوامل التي سبق ذكرها (معاجين الأسنان – المستحضرات التجميلية – وغيرها من العوامل القادرة على إحداث تماس مباشر) فإن إزالة هذه العوامل والتوقف عن استخدامها سيكون شافياً.
- تطبيق 1% من الهدروكروتيزون لمدة قصيرة أثبت فائدته في بعض الحالات. بينما أظهر تطبيق دور واحد من المعالجة بالتتراسلكين الفموي نتائج واضحة إيجابية في العديد من الحالات.
النكس غير محتمل عند اختبار المعالجة المناسبة.