المضمضة.. طريقة غير مكلفة تحميك من سرطان البنكرياس

929900283.jpeg
السرطان من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الملايين على مستوى العالم، ويحاول الأطباء بكل ما يمتلكون من وسائل ابتكار طرق جديدة لاكتشاف خبايا هذا الداء



وفي أحدث طريقة علمية تكافح السرطان بالطرق الطبيعية بعيدا عن الأدوية والعقاقير، توصل علماء جامعة هارفارد الامريكية إلى أن استخدام السواك والمضمضة أثناء الوضوء يقلل من نسبة حدوث سرطان البنكرياس‏.



واكتشف الباحثون هذه النتائج بعد إجراء ابحاث علي‏50‏ ألف رجل‏,‏ واستغرق زمنها‏16‏ عاما‏، لاسيما المرضي باللثة‏.‏



وتعليقا على هذه الدراسة أكد الدكتور عماد توفيق أستاذ جراحة الفم طب القاهرة أن المضمضة تزلزل الميكروبات الشرسة‏ التي تخرب الأسنان‏,‏ وتحبط الميكروبات من أن تفرز سمومها التي تؤثر بدورها على البنكرياس‏.



وأضاف أنه من المتعارف عليه أن عدم وجود ماء في الفم يساعد علي نشاط الميكروبات‏،‏ لذلك تنشط البكتيريا والميكروبات أثناء النوم‏، وفقا لصحيفة "الأهرام".‏



وأشار الدكتور عماد توفيق إلى أن المضمضة تكنس كل فطر أو ميكروب‏، مؤكدا أن عدم نظافة اللثة يؤدي إلي زيادة الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة‏63%‏ عن الذين لهم لثة سليمة‏.‏



واستخدم الأطباء من قبل المضمضة لكشف السرطان، حيث أكد باحثون أن مجرد مضمضة الفم ربما تكون وسيلة جديدة للكشف عن سرطان الرأس والعنق لدى الأشخاص المعرضين بصورة كبيرة للإصابة بالمرض.



ويطور العلماء في مركز جونز هوبكنز كيمل لأبحاث السرطان في بالتيمور وسيلة فحص عن طريق اللعاب وهي وسيلة رخيصة الثمن وسهلة وغير مسببة للألم، يمكنها رصد أمراض مثل سرطان الفم والحلق لدى المدخنين الشرهين ومن يحتسون كميات كبيرة من الخمور وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.



ويركز هذا الفحص في العثور على خلايا بها علامات وراثية تشير لوجود هذه الأورام السرطانية.



ويطلب من المرضى استخدام الفرشاة لغسل الفم ثم المضمضة والغرغرة بمحلول ملحي، ويقوم العلماء بترشيح الخلايا في اللعاب الذي يخرجه المرضى بعد عملية المضمضة والذي ربما يحتوي على واحد أو أكثر من 21 جزءً من الجينات المتغيرة التي تصاحب سرطان الرأس والعنق.

التعليقات

  • تم تعديل 2008/08/16
    جميل جدا دكتور علي والله شيء حلو ومطمن

    على فكرة المضمضة هي أكتر شغله بيغفل الناس عنها وبينسوها

    ولازم كتير نأكد عليها وخصوصا بعد هالكلام المبشر يلي اسمعناه منك

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور جدا احلى دكتور