المكونات الحية للخلية Living components of cell الريبوسومات Ribosomes

dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
الريبوسومات Ribosomes
تظهر الريبوسومات بالمجهر الالكتروني على هيئة جسيمات دقيقة مستديرة توجد على سطح الشبكة الإندوبلازمية. وتوجد الريبوسومات أيضاً منتشرة أو سابحة بالسيتوبلازم ولقد ثبت وجودها أيضاً كما توجد بكل من الميتوكوندريا والبلاستيدات. وتظهر الريبوسومات في بعض الأحيان على هيئة مجموعات متصلة بخيط رفيع مختلف الطول وهو حامض ريبونيوكليك الرسول mRNA ويعرف هذا التركيب بعديد الريبوسوم Polyribosomes or polysomes.
وتتركب الريبوسومات من حامض الريبونيوكليك الريبوسومي Ribosomal ribonucleic acid (الريبوسومي rRNA) والبروتينات ويتركب الريبوسوم من وحدتين متصلتين وحدة كبيرة وأخرى صغيرة.
ويمكن التعرف على نوعية الريبوسوم وكذلك وحدتيه بقياس معدل ترسيبه في جهاز الطرد المركزي ذات السرعات العالية Ultracentrifugation ويقاس هذا المعدل بوحدات معينة تعرف باسم وحدات سفدبرج (S) Svedberg ولقد أمكن التمييز بين الريبوسومات الموجودة بسيتوبلازم الخلايا الراقية وتلك الموجودة بخلايا البكتريا عن طريق الاختلاف في معدل الترسيب. فتتحيز ريبوسومات سيتوبلازم الخلية الراقية بأن لها معدل ترسيب قدره 80S وتتركب من وحدتين هما 60S & 40S في حين ريبوسومات البكتريا والميتوكوندريا والبلاستيدات تحتوي على معدل ترسيب قدره 70S وتتركب من وحدتين هما 50S& 30S وقد وجد أن ح ر ن الريبوسومي rRNA الموجود في الريبوسومات يتخلق من الديوكسي ريبونيوكليك DNA الذي يحيط بالنوية وإن معظم الجينات الخاصة بتكوينه موجودة في المنطقة التي تعرف بمنشئ النوية Nucleolus organism.
438.imgcache

وظيفة الريبوسومات:
تعتبر الريبوسومات مركز لتخليق المواد البروتينية والتي تتم طبقاً لنظام محدد بواسطة رسائل خاصة يحملها جزيء خاص وهو جزيء ح ر ن الرسول mRNA المنقول من النواة ويشترك أيضاً في تخليق المواد البروتينية جزيء ثالث من ح ر ن يعرف باسم ح ر ن الناقل tRNA (Transfer RNA) وهذه الأحماض الثلاثة rRNA و mRNA و tRNA تنشأ جميعها من النواة.