الآثار الجانبية للقاح إنفلونزا الخنازير

قال انثوني فاوسي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في واشنطن اليوم إن التجارب السريرية للقاح إنفلونزا الخنازير التي بدأت في الولايات المتحدة في مطلع شهر آب الجاري لم تظهر بعد أي آثار جانبية مثيرة للقلق.

وأضاف فاوسي في مؤتمر صحفي عبر الهاتف أن المتطوعين الراشدين الذين شاركوا في السابع من آب الجاري في التجربة الأولى من بين التجارب السريرية الخمسة المقررة لم يواجهوا من المشاكل سوى انتفاخ المنطقة المحيطة بنقطة الحقن أو تورم في الذراع.

وقال فاوسي إن هذه النتائج الجيدة سمحت لاحقا ببدء التجارب السريرية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الستة أشهر والسبع عشرة سنة في التاسع عشر والعشرين من آب الجاري.

وأضاف فاوسي أن المعهد الوطني سينتظر تحليل نتائج التجارب كلها بحلول منتصف شهر أيلول القادم من أجل معرفة ما إذا كانت جرعة واحدة كافية أم أننا بحاجة إلى جرعتين من أجل الحماية المثلى.

وعلى الصعيد نفسه قال الطبيب غاي باتلر مدير خلية التلقيح ضد الفيروس ايه اتش1 ان1 في المراكز الفدرالية للوقاية من الأمراض خلال المؤتمر إن الولايات المتحدة ستحصل على ما يتراوح بين 45 و52 مليون جرعة بحلول منتصف شهر تشرين الأول و195 مليون جرعة بحلول نهاية العام , مشيرا إلى إصابة أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة أدخل على أثرها 7963 شخصا إلى المشفى وتوفي بسببها 522 شخصا وأن 75 بالمئة من الحالات التي أدخلت إلى المشفى و60 بالمئة من الوفيات حصلت لدى أشخاص دون الـ 49 سنة.

ومن المفترض أن تبدأ التجارب السريرية على حوالي 120 إمرأة حامل في أيلول القادم وسيبلغ مجموع الأشخاص المشاركين في التجارب للقاح إنفلونزا الخنازير 4500 شخصا يتلقون جرعة من 15 ميليغرام أو جرعتين من ثلاثين ميليغرام.

يشار إلى أن الفيروس استمر بالانتشار في الولايات المتحدة لكن وتيرة انتقال العدوى تباطأت باستثناء ولايتين كما تدنت وتيرة انتقال العدوى في استراليا وأميركا اللاتينية رغم أنهما تواجهان في هذه المرحلة الإنفلونزا الموسمية.

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/08/22
    ان شاء الله خير

    بارك الله فيك حكيم لعل هذا يبعث نوع من الطمأنينة لموسم الحج
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/23
    شكراً دكتور على اللفتة بس متل ماقال أحمد الله يستر بالسبة للحج لأن إسمعت إنو في دول كاملة حجبت من القائمة المسموح بها للذهاب إلى الحج بسبب المرض ..
  • تم تعديل 2009/08/23
    شكرا لمروركم دأحمد ود0 حازم
    قالو ان الحجاج ستخضع إلى فحو ص دقيقة وسيعطون لقاح ضد الانفلونزا