السموم الغازية

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2018/08/19 في الطب الشرعي Forensic Medicine
السموم الغازية


1- التسمم بأول أوكسيد الكربون " co "
- هو غاز عديم الرائحة والطعم واللون ، أخف من الهواء 0.97 ، لذلك ينتشر بهواء الغرفة في الأعلى قبل الأسفل – أي يمكن مشاهدة وفاة شخص نائم بالأعلى بينما ينجو الشخص النائم بالأسفل, أي قد تنجو حيوانات منزلية تتحرك بأرض الغرفة بينما يتوفى أشخاص اخرون . عند غير المدخنين لا يتعدى تركيزه 4 % - أما عند المدخنين فهي حتى 10 % .
- وجوده بتركيز من 10-12 % بالهواء يسبب خطر الانفجار عند أي شرارة .
- يتشكل غاز co بسبب الاحتراق الغير الكامل أو (الناقص) للمواد العضوية .

الأشكال الطبية الشرعية للتسمم :
1-التسمم العرضي : أكثر الحالات مشاهدة – ويشاهد في المنازل جراء إشعال موقد أو فحم في غرفة مغلقة وعدم تهويتها بشكل كاف – استخدام اسطوانات الغاز وعدم وجود تهوية كافية أو عطل ما . اللهب الأزرق يعطي غاز أول أكسيد الكربون أقل من اللهب الأصفر لذلك من المهم بعد اللهب عن الطنجرة ومساحة سطح الطنجرة ( الوعاء) لتأمين التهوية والاحتراق بشكل كامل.
- أثناء الحرائق خاصة بالأماكن المغلقة .
- يمكن حصول التسمم به أثناء تشغيل محرك السيارة في كراج مغلق وخاصة إذا كان محرك بنزين (ينتج 3-7 % ) من co بالإضافة لحالة المحرك (سيئة أو جيدة ) أما الديزل ينتج (1-2%)
- ويمكن أن يحدث الانتحار أيضاً به عن طريق وصل العادم بانبوب لداخل السيارة واغلاق السيارة بشكل جيد مع تدوير محرك السيارة لبعض الوقت.
- كما يشاهد التسمم به بالصناعة ( الحديد والفولاذ والأفران العالية ) . بالعالم يطرح سنويا حوالي 232 مليون طن من أول اوكسيد الكربون وامريكا وحدها تطرح 88 مليون طن.
- أكثر مشاهدة في دول أوربا بسبب استخدام غاز الفحم الحجري بالمنازل .
- الانتحار نادر ولكن ممكن .
- القتل نادرا ولكن ممكن أن يمثل ذلك الجاني بقصد إعطاءه صفة العرضية .
- آلية التسمم : إن ولع co بالهيموغلوبين أشد بـ 200-300 مرة من الاوكسجين ويؤدي لتشكل كربوكسي هيموغلوبين وبالتالي لا يمكن الاستفادة من الاوكسجين الموجود لأنه لا يستطيع نقله إلى الأنسجة .

الأعراض والعلامات :
يعتمد ظهور الأعراض والعلامات حسب التركيز وإشباع الدم بهذا الغاز بالحالة الطبيعية الأنسان لا يحوي سوى 4% من دمه مشبعة بـ co ناجمة عن التلوث وعند المدخنين يمكن أن يصل الرقم الى 10% وفوق العشرة % دليل استنشاق هذا الغاز ،
1- ويبدأ ظهور الأعراض بتراكيز من 15-30% ضيق نفس ( إحساس بالاختناق ، دوران والم بالرأس ، احتقان مخاطية
2- وبتركيز 30-40 % يظهر ألم رأس شديد ،غثيان واقياء ، وهن عام ، ضعف قوة عضلية ، ألام خلف القص ، وشة الإذن ، اضطراب رؤية وهنا يشعر المصاب بالخطورة والاتجاه نحو الخبل والسبات.
3- وعندما يصل التركيز الى 40-50% ممكن حصول اختلاجات وفقد وعي يتلوه سبات ، 4- وفي تركيز 50-60% تحصل الوفاة وتكون ناجمة عن شلل مركز التنفس .
- وبالنسبة للتركيز المميت هو بشكل عام : 50-80 % ولكن المجال عائد لأكثر من ظرف أي حسب حالة الشخص المصاب – فالأطفال والشيوخ عرضة لأن يتوفوا بتراكيز أقل – وفيما إذا كان لدى الشخص فقر دم أي من لديه هيموغلوبين 8 غ/100مل يختلف عن شخص لديه 14 غ/100مل .


العلامات التشريحية المشاهدة :
- أهم العلامات هي الزرقة الرمية حيث تكون بلون أحمر زاهي وذلك بسبب انقلاب كمية كبيرة من الهيموغلوبين الى كاربوكسي هيموغلوبين.
- ويشمل اللون الأحمر الزاهي حتى الأعضاء والأنسجة الداخلية والعضلات التي تعتبر علامة جيدة ومميزة تفرقها عن الحالات الاخرى التي تكون الزرقة الرمية فيها بلون زاهي مثل ( الوفاة بردا أو مكوث الجثة بجو بارد والتسمم بـ hcn ) حيث يبقى لون العضلات طبيعيا .هذا اللون يظهر بتراكيز أكثر من 30 % وبتركيز 20-30 يحتاج لخبرة و تحت 20% لا تظهر, وفي حال فقر الدم تكون خفيفة الوضوح –
- ممكن مشاهدة وذمة رئوية بشكل شائع .والدم سائل ومائع بلون أحمر زاهي
- ممكن مشاهدة محتوى المعدة بالطرق التنفسية بسبب الاقياء الحاصل والمصاب مسبوت حيث يستنشق المصاب هذه المواد ونادرا ان يؤدي ذلك للوفاة , لان الوفاة تحدث عادة بسبب التسمم بالغاز. واذا عاش المريض ممكن ان يصاب بذات الرئة الاستنشاقية
- حالات الوفاة الحادة تشكل النسبة العظمى .
- عند الناجين يحدث لديهم أذية عصبية مع نزوف نقطية وتنخر في النويات القاعدية .
- مع تنادز باركنسوني أو حالات عصبية اخرى مثل صرع واضطرابات حسية أو حركية وشللول أعصاب قحفية , وممكن مشاهدة اختلاطات نفسية أهمها اضطرابات بالذاكرة تتظاهر بالنسيان وملء فراغات الذاكرة بحوادث مفتعلة ومختلفة ( ظاهرة التخريف) , وممكن أعراض فصامية
- لتأكيد التشخيص نلجأ للفحص الكيميائي ، ويوجد طرق بسيطة يمكن إجراءها مباشرة أثناء التشريح ( 2-3 قطرة دم + 10 مل ماء مقطر - فيعطي اللون القرنفلي على أرضية بيضاء ), ممكن عمل عينة دم عادية للمقارنة حيث يتغير فيها اللون .
- وممكن بطريقة أخرى بإضافة الفورمالين للدم للفحوص – فإذا كان حاوياً على أعلى من 20 % يبقى اللون أحمر زاهي بينما إذا كان أقل يتحول إلى لون بني غامق .
الطرق الحديثة :
- يمكن التشخيص باستخدام منظار الطيف – أو مقياس الطيف .
والكروماتوغرافيا الغازية ( التفريق اللون الغازية ) .
- يجب التذكير بأنه من الأفضل أخذ عينة الدم من المركز ( وعاء مركزي أو من جوف القلب ) .


التسمم بغاز ثاني أوكسيد الكربون co2 :



وهو غاز عديم اللون والرائحة أثقل من الهواء وغير قابل للاشتعال ، يتشكل من احتراق الفحم الكامل ، أهم مصادره عمليات تنفس الحيوانات والنباتات .
- يحتوي الهواء على نسبة ضئيلة منه 1-4/10000 يستخدم بالصناعة والطب حيث يضغط داخل اسطوانات فولاذية ويدعى الثلج الفحمي .
- يعتبر منبه فيسيولوجي للتنفس وإذا زادت نسبته يؤدي لشلل المركز البصلي وتظهر له خواص مخدرة .
- يحدث التسمم به عرضاً ويحدث عند العمال الذين يقومون بتحضيره أو استخدامه في المصانع خاصة بصناعة الخميرة والنبيذ . أو الدخول للأقبية أو الآبار المهجورة حيث يتجمع بتركيز عالي في الهواء . وفي صوامع الحبوب بسبب تنفس البذور يكثر هذا الغاز ويسبب وفيات سريعة غير مفسرة عند دخول عمال عبر فتحة لازالة انسداد ما.
- يعتبر خطراً على الحياة متى وصل تركيزه في الهواء إلى حوالي 8-10% ( عندما تبدأ الشمعة المشتعلة بالخبو ) .
الأعراض والعلامات :
تختلف حسب نسبته في الهواء ومدة التعرض له , فعندما يصل تركيزه الى ( 8 % ) تتظاهر بأول الأمر بالدوار والصداع وطنين بالأذن والهياج وارتفاع الضغط الشرياني وتسرع القلب والتنفس ويتلو ذلك الوسن وترنح واختلاجات صرعية ثم فقدان وعي وانخفاض الضغط الشريان متى تجاوز نسبة الغاز 10% . واذا حصل المصاب على هواء نقي بالوقت المناسب فانه يتعافى, والإ فانه يموت اختناقا.
- وفي تركيز 18- 20 % يحدث فقدان الوعي بصورة مفاجئة وسريعة ويتلوه موت سريع وهو الشكل السكتي للتسمم .
- استنتاج التسمم بـ co2 يتم بفحص مكان الحادث وفحص عينة هواء من مكان الحادث ولا يوجد طريقة لفحص تركيزه بالجثة .


التسمم بكبريت الهيدروجين h2s :


- وهو غاز لا لون له ذو رائحة كريهة تشبه رائحة البيض النتن .
- يتكون بالأمعاء الغليظة للإنسان والحيوان وينطلق بالمراحيض .
- إذا انحل بالماء لا يمتص بالجلد لذا فإن الحمامات الكبريتية غير سامة .
- إن أكثر الأشخاص تعرضاً لاستنشاق غاز h2s هم عمال حفر المجاري حيث أثناء كسر الطبقة الصلبة العليا فإن هذا يؤدي لانتشار الغاز الذي تحتها فجأة وممكن أن يؤدي إلى صرع العامل فوراً .
- إن أعراض استنشاق كمية كبيرة من الغاز تؤدي لفقدان الشعور وسقوط فوري للعامل في الحفرة ، وفي بضع ثواني تنتهي باختلاجات ووفاة ناجمة عن شلل التنفس .
- بتركيز أقل يسبب غثيان وصداع , اقياء واسهال , تخريش الأغشية المخاطية والتهاب قرنية وحرقة بالعين, تخريش جهاز تنفسي – التهاب قصبات ويمكن أن يسبب وذمة رئوية حادة . مع الهيموغلوبين يشكل سلفاهيموغلوبين
- يبدي ولع شديد للمعادن الثقيلة يؤدي لاضطراب الانزيمات التنفسية الحاوية على الحديد واذا كان تركيزه عالي في الهواء تحدث الوفاة بسرعة نتيجة شلل مركز التنفس.
- تشخيص التسمم به بالطرق الكيميائية عن طريق فحص الدم أو البول أو أي دليل حيوي عمليا مستحيل ويجب التذكر انه يتشكل اثناء التفسخ أيضا لذلك يجب فحص وجوده في الهواء في مكان الحادث .

التعليقات

  • تم تعديل 2009/07/28
    شكرا دكتور
    بارك الله بكم --وأذكر هناك حالات تسمم كانت تأتي بحالة اسعاف باستنشاق الكلور الناتج عن خلط الكلور مع الفلاش ومعظم الاصابات كانت من نصيب النساء بسبب عدم اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة
    وهناك التسمم بغاز الخردل
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/07/28
    على ما اعتقد ان غاز الخردل لا يستخدم إلا في الحروب لذلك غير مهم في الطب الشرعي و بالنسبة للتسمم باستنشاق الكلور متل ما تفضلت حكيم
    البارحة صادفت حالة شرب نفط من طفلة فكان تعليق الطبيب أنو أهم شي نمنع الاقياء لتجنب حدوث الاستنشاق و حدوث ذات الرئة الكيميائية كما أن الطبيب لم يحبذ غسيل المعدة حتى حيث قال أن غسيل المعدة سينشر النفط في المعدة كلها ( انا صراحة غير مقتنع بهذا الكلام )
  • تم تعديل 2009/07/29
    كلامه صحيح يا د0أحمد
    السم المبتلع. إذا كان السم ل هيدروكسيد الصوديوم أو مزيل الصدأ أو أحد منتجات النفط، مثل البترول، لا تجعل المريض يتقيأ. وإذا كان المريض واعيًا ويستطيع الابتلاع، أعطه ماء ولبنًا وانتظر حتى يأتي الطبيب.بالطبع بعد نقله للمشفى
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/07/29
    شكرا على الاضافة حكيم بارك الله فيك