وصلات الاحكام البار- المشابك Bar-Clip Attachments:

إن وصلات البار يعتبر اكتشافها نقطة تحول في طب الأسنان, عندما صنع نظام جيلمور (Gilmore Clip System) أصبح شائع الاستعمال مع قبعة أو تاج فوق الأسنان الحية وبعد ذلك استعمل مع الأسنان المعالجة لبياً مع نظام القبعة ذات الوتد موصول لها بار بقياس 8 (Gauge 8) . إن وصلة التثبيت تكون مشبك بشكل U , بأطوال متعددة, يثبت باكريل الجهاز التعويضي أو يلحم على الهيكل المعدني. إن نظام دولدير (Dolder Bar System) يوفر عارضه بشكل البيضة لتسمح بحركة دورانية للتعويض بينما هي ما زال مثبته بالجهاز. هذا النظام استعمل بشكل واسع لكلا الفكين وبشكل متسأوي في الأجهزة الجزئية و الكاملة المتحركة.
إن تطور الكيمياء العضوية أدى إلى تطوير أنواع من المشابك Clips المرنة, المصنوعة من مواد بلاستيكيه حرارية, والتي هي غير مكلفه ويمكن تبديلها بسهوله في العيادة السنية.
لكن لها مسأوئ والتي هي اهترائها سريعاً مقارنه بالمشابك الذهبية. إن المشابك البلاستيكية تؤمن حواف مثبته على سطحها الداخلي لتثبيتها على البار. و من الجهة الأخرى يتم تثبيتها على الجهاز التعويضي بواسطة حواف مثبته على سطحها الخارجي.
إن نظام البار- المشابك هو يستعمل بشكل واسع في الأجهزة التعويضية فوق الزرعات وبتصاميم ومتوفر بأشكال مصنعه متعددة.
إن المقطع العرضي للبار يمكن إن يكون دائري، بشكل أجاصي, بشكل حرف U , أو مستطيل.
إن المقطع الدائري و ألأجاصي الشكل يسمح ببعض الحركة الدورانيه للمشابك تكون عموديه على المحور الطولي للبار.

إن الأنظمة الأكثر شيوعاً هي:
Hader Bar, Dolder Bar, CM- Rider, Ackerman Clip& Bar
عند استعمال هذا النظام كوصلات للأجهزة التعويضية الجزئية المتحركة , فأن البار أما أن يكون بشكل قالب بلاستيكي أو بار معدني لكي يلحم عناصر مكونات التعويضات الثابتة.
أولاً يتم تثبيته بالشمع بموقعه المتعلق بأسنان الجهاز التعويضي المقابل للبار و لضمان دقة المسافة الموجودة ليس فقط للبار إنما للمشابك ومثبتات المشابك وللأسنان والاكريل الذي سوف يتوضع مباشرة فوق مجموعة البار- المشابك.
عندما تكون المسافة محدودة, فيستخدم غطاء واقي معدني فوق أي منطقه رقيقه من الاكريل.
بعد أن تنتهي عملية التشميع وتنضيد الأسنان للتعويض الجزئي المتحرك فيتم القيام بمرحلة التجربة في الفم.

التعليقات