وصلات الاحكام فوق القبعة / فوق التيجان Overcoping / Overcrown:

إن من أول أنظمة وصلات الأحكام هي وصلات القبعة، وهي قبعة رقيقه الجدران تلصق على الدعامة لتسمح للجزء فوق القبعة أو فوق التاج المثبت على التعويض الجزئي المتحرك بالتداخل مع القبعة بشكل دقيق, وهذا يعطي ثبات للتعويض الجزئي واستقرار جانبي جيد و دعم للإطباق.
أن هذه القبعات تعد تبعاً لخط الإدخال والإخراج أو تكون مخروطيه قليلاً 2-5 درجات, اعتماداً على ارتفاع القبعة. أن ارتفاع القبعة متنوع نسبة ً إلى نسبه التاج إلى الجذر وإلى الجزء المتبقي من السن. عندما يكون الجزء المتبقي من السن قليل فأن القبعة يجب أن تستعمل للدعم فقط.
إن هذه الوصلات البسيطة استعملت لعدة سنوات, كما يطلق عليها أيضاً التعويضات المتعلقة بالنسيج الداعمة Perioprostheses ولها نجاح كبير، لأن الجزء العلوي يمكن يرفعه بواسطة المريض ليؤمن عناية فموية كاملة. كما يمكن عندما نضطر إلى قلع احد الدعامات التعويض عنها بدمية من دون تغيير التعويض، وفي العديد من الحالات للتعويضات الكبيرة ما زالت تستخدم حتى مع فقد احد الدعامات.
إن المسافة لوضع القبعة والجزء فوق القبعة يجب أن لا تقل عن 1.5 ملم وإذا تعذر ذلك فيتم اللجوء للمعالجة أللبيه. وان من الضروري المحافظة قدر الإمكان على ارتفاع التاج ليؤمن ارتفاع كافي من السن فوق اللثة، لأن حواف القبعة يجب ن تكون مع حواف اللثة
(Gingival Crest).
إن أي من الأسنان الخلفية أو الجذور المتبقية يمكن أن تستخدم كدعامات بقبعة. وبالنسبة للجذور المتبقية فتقيم حاله النسيج الداعمة والدعم العظمي لهم لتقييم مدى فعاليتهم كدعامات.
بالنسبة للدعامات الحية, فعند استعمالها مع قبعة فيجب أن يكون هناك تقليل للسطح ألأطباقي كافي ليسمح للقبعة والجزء فوق القبعة أن يكونا بثخانة كافيه لمقأومة الانسحال ألأطباقي, إن القبعة تحتاج على الأقل 0.5 ملم والتاج يشغل المسافة المتبقية.
1718.gif

إذا استخدم تاج معدني فأننا نحتاج لمسافة 1.5 أما إذا كان التاج خزفي فأن المسافة يجب أن تكون 2.5 ملم بالنسبة للأسنان غير الحية فأن من الشائع استخدام التيجان الخزفية فوق القبعة.
إن عمل القبعة يبدأ من التشميع والتجربة وهذا يتضمن للأسنان ألمقابله. كما في التعويض الجزئي أو الكامل. إن تصميم التعويضي الجزئي المتحرك يجب أن يحدد ويرسم على المثال التشخيصي مع تحديد الأسنان لتحضيرها. إن الأسنان في المثال ألجبسي تمثل الدعامات مع تحديد خط الإدخال والإخراج. بالنسبة للدعامات الحية يجب أن يحدد شكلها وإبعادها. أما بالنسبة للدعامات المعالجة لبياً فأنها تعطي مجالاً أكثر من الحرية للتحكم بشكلها والمسافة اللازمة للتحضير.
بعد أن يتم استخدام المثال التشخيصي كدليل إرشاد للتحضيرات الفموية اللازمة, يمكن أن يستخدم لوصف الحالة لمخبري لاختيار التقنية اللازمة للعمل.
إن الأسنان على المثال ألجبسي المحضرة والمشمعة توضع على المخطط الذي تربط السكين الشمعية على ذراعه العمودي, وهنا سببين المثال التشخيصي المحيط الأفضل والدقيق للتعويض النهائي.
التحضير الحقيقي للدعامات ذات القبعة يحدث بعد إنهاء تحضيرات الفم, إن تحضير سطوح الإرشاد سيمثل الدليل العمودي لخط الإدخال والإخراج النهائي للدعامات التي سوف توضع عليها القبعات.
أن الطبعة النهائية يجب أن تشمل جميع الأسنان في الفك ومنطقة الدرد التي تحتاج إلى تعويض. بعد صب الطبعة يثبت المثال على المطبق ويتم تشميع الدعامات وتكون السماكة على الأقل 1ملم وبعد ذلك تمسح بالمخطط لكي تكون مخروطيه قليلاً، وبعد ذلك يتم تحديد الحواف التي يجب إن تكون على الأقل 1ملم , إن تحديد الحواف سيحدد الحواف للجزء فوق التاج أو فوق القبعة. وبسبب ميل بعض الأسنان سيتدخل هذا مع خط الإدخال والإخراج, لذلك سيكون من غير الممكن إن يغطي الجزء فوق القبعة أو فوق التاج كل القبعة إن كلما زاد توازى السطوح فذلك سيزيد من الثبات.
1719.gif

إن القبعة بعد ذلك يتم صبها بالذهب (type IV) لتقليل من تأكلها ولتلميعها ثم يتم إعادتها إلى المثال النهائي. القبعة يجب إن لا تكون ثخانتها اقل من 0.5 ملم، ويتم بعد ذلك تعديلها بجهاز التعديل ليعطيها المحيط المثالي, يجب أن تكون هناك عناية فائقة في هذه المرحلة.
إن التلميع يجب أن لا يكون بشكل كبيره لان لا فائدة من ذلك إلا في منطقه الحافة مع السن.
إن الاختبار بين الجزء فوق القبعة الذي ليس له سطح إطباقي تشريحي وجزء فوق القبعة له سطح إطباقي طبيعي يجب أن يكون على أساس موقع الأسنان في القوس السني والمسافة بين الفكين.
وبشكل عام فأن الرحى الثانية أو الثالثة للفك السفلي فينصح باستخدام الجزء فوق القبعة معها إذا كان التماس ألأطباقي مع الأسنان ألمقابله ليس أساسي.
يتم تشميع الجزء فوق ويصب ويتم إنهائه. يتم بعد ذلك وضع القبعة والجزء فوق القبعة في الفم ويتم اخذ الطبعة النهائية للتعويض الجزئي المتحرك، وعند رفع الطبعة فيجب إن يرفع معها الجزء فوق القبعة والأجزاء الأخرى, والذين يجب إن يكون في المثال النهائي.
إن الوصلات فوق التاج أو فوق القبعة يتم في اغلب الحالات لحمها إلى الهيكل المعدني, ويمكن أن يتم إضافة ذراع أو صفيحة تثبيت على الجزء فوق القبعة ويتم تثبيته بالصفيحة الأكريلية.
1720.gif
أن القبعة في اغلب الحالات سوف تعمل كنقطه اصطدام عامودي للأجهزة التعويضية الجزئية. في اغلب الحالات يمكن كذلك أن تعطي التثبيت.
إن فعاليتها تكون أحسن إذا استعمل معها احد أنظمة وصلات التثبيت الأخرى فستعطي مقأومة أعلى اتجاه التحرك أو أيضا مع الضمات على الأسنان الأخرى المتبقية.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/07/21
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2009/07/22
    مشكور جداً دكتور
    الله يعطيك العافية..... الحقيقة وصلات الاحكام القبعة هي من أكثر و صلات الاحكام استخداماً
  • تم تعديل 2009/07/22
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..........