لقاح الشلل القديم أفضل من الحالي

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2009/05/27 في طب الأطفال Pediatrics
[FONT=&quot]لقاح الشلل [/FONT]Polio[FONT=&quot] القديم أفضل من الحالي[/FONT]
1020.gif
[FONT=&quot]أكدت دراسة نشرت مؤخراً تفوق لقاح الشلل [/FONT]Polym[FONT=&quot] أحادي التكافؤ من النمط “1” على اللقاحات ثلاثية التكافؤ المستخدمة حالياً في مجال الوقاية من الإصابة بفيروس شلل الأطفال.ويوضح فريق البحث الذي ضم علماء من جامعة “إمبريال كوليدج، يعد اللقاح التقليدي الأكثر استخداماً بغرض التحصين ضد الأنماط 1-2-،3 أما اللقاح أحادي التكافؤ فيعمل على تحصين الطفل ضد فيروس النمط “1” الأكثر انتشاراً بين الأطفال[/FONT].

[FONT=&quot]وكان الباحثون أجروا دراسة في ولاية “أوتار براديش” الهندية، تضمنت تحليل بيانات عينة تألفت من 2076 طفلاً من المصابين بشلل الأطفال الناجم عن فيروس النمط ،1 حيث تمت مقارنتها بمعلومات جمعت حول عدد مطابق من الأطفال المصابين بالشلل لأسباب مرضية أخرى[/FONT].

[FONT=&quot]وتشير نتائج الدراسة التي نشرت في دورية “لانسيت” في الثاني عشر من شهر ابريل/ نيسان من العام ،2007 إلى أن لقاح الشلل أحادي التكافؤ عمل على حماية 30 في المائة من الأطفال ضد الإصابة بشلل الأطفال من النمط “1”، وذلك مقابل 11 في المائة هي نسبة الأطفال الذين منحهم اللقاح ثلاثي التكافؤ مقاومة ضد المرض[/FONT].

[FONT=&quot]ووفقاً لما ورد في النتائج فقد تبين أن نسبة الأطفال الذين قلت أعمارهم عن [/FONT]23 [FONT=&quot]شهراً وكانوا يملكون حصانة ضد هذا المرض، ارتفعت في تلك الولاية الهندية خلال العام ،2006 أي عقب بدء استخدام اللقاح أحادي التكافؤ، لتتراوح ما بين 76 و82 في المائة مقارنة مع 54 في المائة في العام ،2004 والتي تم تحقيقها باستخدام اللقاح ثلاثي التكافؤ[/FONT].

[FONT=&quot]وبحسب ما أوضح الباحثون فإن وجود ثلاثة من السلالات في اللقاح ثلاثي التكافؤ قد يؤدي إلى حدوث تداخل بينهما لينتهي الأمر باكتساب الجسم حصانة ضد نوع واحد منها، فيقلل بذلك من نسبة الأطفال المحصنين بشكل فعال ضد فيروس النمط “1” وهو الأكثر انتشاراً بينهم[/FONT].

[FONT=&quot]ويعلق على نتائج الدراسة الدكتور [/FONT]“[FONT=&quot]نيك جراسلي” من دائرة وبائيات الأمراض الإنتانية في “امبريال كوليج لندن” وعضو فريق الدراسة، موضحاً أن البحث أظهر أن فعالية اللقاح أحادي التكافؤ تفوق ما يوفره اللقاح ثلاثي التكافؤ بثلاث مرات، حيث يوفر الأول حصانة ضد المرض بنسبة 80 في المائة عقب تلقي الطفل خمس جرعات منه، وذلك مقابل الحصول على 14 جرعة من اللقاح الثلاثي التكافؤ لتوفير مناعة بنفس الكفاءة ضد هذا المرض[/FONT].

التعليقات

  • تم تعديل 2009/05/26
    حتى اللقاحات الجديدة لم تعمل جيدا
    شكرا لكم على نقلكم هذا الخبر
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/05/26
    الفرق بين القديم و الحديث هو أن فيروس شلل الأطفال له ثلاثة أنماط وراثية لذلك التلقيح بشلل الاطفال لا يعني مناعة دائمة اذا يمكن أن يصاب الطفل بأنماط أخرى
  • تم تعديل 2009/05/27
    شكرا جزيلا عل المعلومات وبارك الله فيكم
  • تم تعديل 2009/05/27
    شكرا جزيلا عل المعلومات وبارك الله فيكم :38: