العُقيدات الليفية

العُقيدات الليفية هي انتباجات النسج الرخوة الأكثر شيوعاً في الفم . هي ليست أوراماً neoplasms لكنها انتباجات فرط تنسُّج hyperplasyic تتطور في مواقع من الفم تتعرَّض لأذيات صغيرة مزمنة و/أو انتان منخفض الدرجة .
نقاط عمليَّة للعقيدات الليفية fibrous nodules
الإنتباجات المشابهة للأورام الفموية الأكثر شيوعاً
أكثر ما تتوضع على الحواف اللثوية أو لها علاقة بالأجهزة السنية
عبارة عن فرط تصنع ناتج عن تخريش مزمن
يجب أن تُستأصل كاملةً و ترسل إلى الفحص النسيجي

الأورام الليفية Fibromas لا يمكن تمييزها و التَّعرُّف عليها حيث أن و جودها و في أيَّ حالة لا يمكن تمييزه عن فرط التنسُّج الليفيfibrous hyperplasia .
مصطلح epulis (الواقعة حَرفيَّاً على اللثة) البثعة أو الورم اللثوي الليفي يُشير فقط إلى الموقع . و ليس لهذا المصطلح دلالات و معاني نسيجية , و لكن عمليَّاً معظم البثعات ليفية .
تخريش الحواف اللثوية بالحواف الحادة للتجويف النخري أو بالكتل القلحيَّة قد تؤدي لتشكيل لبثعات ليفية fibrous epulis ؛ تعرُّض السنخ أو الغشاء المخاطي الحنكي للتخريش بالمنطقة الخشنة من الجهاز السني الصناعي من الممكن أن يُحرِّض و يُثير تطوُّر ورم حبيبي بسبب الجهاز السني الصناعي .
و بالرغم من الأسماء المختلفة التي تُطْلَقُ على هذه الآفات , فهي آفات متشابهة في منشئها و بُنيتها .
المظاهر السريرية
أكثر ما تكون الأورام اللثوية الليفية fibrous epulis شائعة بالقُرب من مُقَدِّمَة الفم على اللثة فيما بين سنَّين , تنشأ هذه الآفة عن الحواف اللثوية ما بين الأسنان القواطع و تكون ثابتة , قُرُنفُليَّة اللون , غير مُتقرِّحة .
من الممكن أن تتشكَّل أيضاً السلائل الليفيةfibrous polyps على الغشاء المخاطي الدهليزي , قد تنشأ نتيجة عض الخد و تكون قاسية ثابتة , و غير مؤلمة مُغطَّاة بغشاء مخاطي ذو مظهر طبيعي .
فرط التنسج المُحدث بالجهاز السنيdenture induced hyperplasia غالباً ما يتشكَّل على حواف الجهاز السني الصناعي على شكل انتباج ثابت و قاسي في الغشاء المخاطي يتشكَّل بما يوافق حواف الجهاز السني. هذه الانتباجات شاحبة و ثابتة لكنها قد تتعرَّض للسحجات و للتقرُّح , و فيما بعد تتعرَّض للالتهاب .
الورم الليفي الورقي leaf fibroma هو نوعٌ آخر من فرط النمو الليفي الذي يتشكَّل تحت الجهاز السني الصناعي لكنه يكون مُسطَّحَاً على قبة الحنك . قد يكون من الصعب رؤيتها حتى تُرْفَع بعيداً عن سريرها . تتشكَّل هذه الآفة المُسطحة ما بين الجهاز السني الصناعي و الغشاء المخاطي و تدعى بالورم الليفي الورقي بسبب شكلها و مظهرها , و عند رفعها ينكشف شكلها المُعَنَّق ذو السُّويقة .
الإمراضيَّة
تتألف هذه العقيدات من ألياف من نسيج ضام متحابكة و مُتضافِرة بشكل غير منتظم بدون محفظة و لكن تغطى بالبشرة و التي عادة ما تكون مفرطة التنسج .
في بعض الأحيان يُشاهد التَّشكُّل العظمي في البثعة الليفية fibrous epulis و هو غير مهم سريرياً .
في النصوص و الكتب الأمريكية فإن البثعة الليفية fibrous epulis يُصْطَلَحُ على :
الورم الليفي المتعظِّم المحيطي peripheral ossifying fibroma
حتى أنه على الرغم من أنه لا وجود لعلاقةٍ له مع الورم الليفي المتعظمossifying fibroma في العظم و هو ليس ورم ليفي .
من الواجب استئصال العقيدات الليفية مع قاعدة صغيرة من النسيج الطبيعي الذي نشأت منه . في حالة البثعات الليفية fibrous epulis من الواجب تجريف القاعدة العظمية . يجب أن لا يكون هنالك أيَّ نكس فيما إذا تمَّ القيام بذلك بشكلٍ كامل و تمت إزالة سبب التخريش .
من المطلوب القيام بالفحص النسيجي لتأكيد بأن تلك البثعة epulis
هي ليفيَّة fibrous
و أنها ليست آفة خلايا عرطلة giant cell lesion ,
أو وَرَمٌحُبَيبِيٌّمُقَيِّح pyogenic granuloma ,
أو ورم خبيث malignant tumor التي من النادر أن تتشكل على الحواف اللثوية و تتظاهر بشكل مشابه لبثعة بسيطة

الورم الليفي ذو الخلايا العرطلةGiant cell fibroma
هذا الشكل المختلف شائع . يظهر مجهريَّاً خلايا كبيرة , نجميَّة , تأخذ اصطباغاً داكناً و الخلايا العرطلة المتعددة النوى أقلُّ وضوحاً (لا تشبه تماماً تلك الخلايا في الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة) في النسيج الليفي القاسي . سريرياً , فإن الورم الليفي ذو الخلايا العرطلة يكون نموذجيَّاً مُعَنَّقاً ذو سُّويقة pedunculated و عادةً ما يكون ذو سطحٍ ثؤلوليverrucous . ينشأ عادةً عن اللثة .
الاستئصال فعَّال .



فرط التَّنسُّج الحُليمي في قبة الحنك
Papillary hyperplasia of the palate
من الممكن أحياناً مُشاهدة فرط النمو العقيدي nodular overgrowth في مخاطيَّة قبة الحنك , و بشكلٍ خاص تحت الجهاز السني الصناعي لدى الكهول الذين يعانون من رض منخفض الدرجة أو انتان يُثير و يُزيد التكاثر . يحدث أحياناً و بشكل إضافي الإصابة بداء المبيضات لكنه ليس السبب . من الممكن أحياناً أن نشاهد أيضاً فرط تنسج حليمي متوسط في قبة الحنك لدى مرضى لا يستعملون الأجهزة السنية الصناعية .
نسيجياً , فرط التنسج الحليمي في قبة الحنك يظهر على شكل عقيدات مُتلاصقة قريبة من بعضها من نسيج ليفي وعائي مع ارتشاح التهابي مزمن متغيِّر و مُغطَّى بنسيج بشري مفرط التنسج .
لا يوجد تبرير و مُسَوِّغ لتقشُّر و تعرِّي لفرط التنسج الحليمي في قبة الحنك . من الواجب المحافظة على الأجهزة السنية الصناعية نظيفة و يجب عدم إبقائها في الفم خلال الليل . أيَّ إصابة إضافية بداء المبيضات يجب معالجته بالأدوية المضادة للفطور .
الوَرَمالحُبَيبِيّ المُقَيِّح و الوَرَماللِثَوِيّالحَمْلِيّ
Pyogenic granuloma and Pregnancy epulis
الورم الحبيبي المقيح غير شائع نسبياً . سريرياً عادةً ما يكون أحمر اللون و ناعم نسبياً .
انتباجٌ ذو لون أحمر ساطع سليلي الشكل (بوليبي) موقعه الشائع على اللثة .
مجهرياً يتألف من العديد من الأوعية الدموية المتوسِّعة في لُحْمة من النسيج الضام الوذمي الرخو . يكون هنالك نموذجيَّاً ارتشاح التهابي حاد كثيف لكن هذا الارتشاح يكون في بعض الأحيان ضئيل أو غير موجود .
الورم اللثوي الحملي له نفس المظهر النسيجي و يمكن تمييزه فقط حسب حالة المريض , و عادةً , ما يرافق التهاب اللثة الحملي .
الوَرَماللِثَوِيّ ذوالخَلاَيا العرطلة
Giant cell epulis
الورم اللثوي ذو الخلايا العرطلة Giant cell epulisيُشبه الورم اللثوي الليفيFibrous epulis, هو محتمل أن يكون فرط تنسج , لكنه أقلُّ شيوعاً .
سريرياً , يُشاهد الورم اللثوي ذو الخلايا العرطلة على الحواف اللثوية بين الأسنان إلى الأمام من الأرحاء الدائمة . لذلك فإن تطورها قد يكون له علاقة بامتصاص الأسنان اللبنية المؤقتة . يكون الانتباج على اللثة مدوَّراً ناعماً أملساً و يكون نموذجيَّاً ذو لون أحمر داكن أو أرجواني .
نسيجياً , أعداد كبيرة من الخلايا متعددة النوى واقِعَةً ضمن لُحمة وعائيَّة من الخلايا المغزلية الشكل الممتلئة . المظهر مُشابه لمظهر الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة في الفك , لكن في الواقع فإن مظهر الورم اللثوي ذو الخلايا العرطلة خارج العظم و مُغطَّى ببشرة شائكة مُطَبَّقة . من النادر جداً للورم اللثوي ذو الخلايا العرطلة أن يتظاهر بفرط نشاط جارات الدرق hyperparathyroidism , و في تلك الحالات فإن تغيرات كيمياء الدم تؤكد التشخيص .
الورم اللثوي ذو الخلايا العرطلة من الواجب استئصاله , مع قاعدته اللثوية و تجريف القاعدة العظمية . لا تحتاج الأسنان المجاورة للقلع إذا كانت بحالة سليمة , و إذا كانت المعالجة كاملة يجب أن لا يكون هنالك أيَّ نكس .