الْتِهابُ الغُدَّةِ اللُّعابِيَّة Sialadenitis

النُّكاف Mumps
ينشأ النكاف عن الفَيروسَةُ المُخاطانِيَّة paramyxovirus ( فيروس النكاف mumps virus ) و يسبِّبُ انتباجاً مؤلماً في الغدة النكفية و في بعض الأحيان في الغدد اللعابية الأخرى . إنه مُعدي على نحوٍ شديد و هو السبب الأكثر شيوعاً لانتباج الغدة النكفية الشديد الحاد .
المظاهر السريرية
يُصاب به الأطفال بشكل رئيسي . يدوم دَوْر الحضانة حوالي 21 يوم يتلوها الصداع , و التوعُّك و الفتور , و التَّرفُّع الحروري , و التَّوَتُّر , و الانتباج المؤلم و المُمِض في الغدة النكفية . من الاختلاطات الممكنة الصمم العصبي الدائم nerve deafness أو من النادر أن يحدث التهاب السحايا meningitis . البالغين الذين يتلقُّون العدوى قد يتطور لديهم التهاب الخُصْيَة orchitis أو التهاب المبيض oophoritis و قد يتعرضون للتوعُّك الشديد المديد . و بعد هذه الإصابة تدوم المناعة طويلاً .
عادةً ما يكون التشخيص واضحاً من القصة المرضية و الموجودات السريرية , خاصة لدى الأطفال . من ناحيةٍ ثانية , فإنه من الممكن الخطأ بتشخيص النكاف على أنه حالة انتانية سنية المنشأ أو حالة التهاب غدة لعابية جرثومي , إذا ما كان أحادي الجانب . من النادر إصابة الغدد اللعابية تحت الفك و تحت اللسان بالنكاف و لكن حين إصابتها فإنه من الواجب تفريق الإصابة بالنكاف عن الإصابة بالتهاب العقد اللمفاوية lymphadenitis . في حالات الشك يجب أن نعلم بأن القصة المرضية للنكاف أقدم . و في حالات الضرورة من الممكن إثبات التشخيص بارتفاع الأضداد المثبِّتة للمتمِّمَة complement fixing antibodies . فيما بعد فإن الأضاد للمستضد S تختفي بسرعة نسبيَّاً , و وجودها يُشير لنُكاف حديث . الضدV دائم و مستمر و يُشير فقط إلى لانتان سابق .
مع الاستعمال الواسع النطاق للتمنيع , فإنه قد أصبح من النادر مشاهدة النكاف في مرحلة الطفولة و أخذ النكاف لدى البالغين أشكالاً شاذة غير نظامية .
التهاب الغدة النكفية القيحي Suppurative parotitis
يُصيب التهاب الغدة النكفية القيحي عادةً المرضى المُضْعَفِين و الموهنين, و بشكلٍ خاص ما بعد العمليات الجراحية , كنتيجة لجفاف الفم التالي للتجفاف . في الوقت الحاضر , التهاب الغدة النكفية القيحي أكثر ما يكون شائعاً مُشاهدته لدى المرضى القادرين على التجوال غير الملتزمين الفراش المصابين بجفاف الفم الشديد , و بشكلٍ خاص في تناذر سوغرين, و كإختلاطٍ غير شائع للمعالجة بمضادات الإكتئاب الثلاثية الحلقة .
الأسباب الجرثومية الرئيسية تتضمّن المكورات العنقودية المذهَّبة staphylococcus aureus , و المكورات العِقْدِيَّة streptococci , و اللاهوائيَّات anaerobes . المظاهر السريرية النموذجية هي الألم في الغدة النكفية في جانب واحد أو في كلا الجانبين مع الانتباج و الاحمرار و الوهن و الألم عند الجس و التوعك المتزايد . تنتبج العقد اللمفاوية في المنطقة و تصبح مؤلمة و الإفراز القيحي من الممكن أن يظهر من قناة الغدة . تقدُّم الحالة الانتانية يعتمد بشكلٍ كبير على الحالة الجسمية العامة لدى المريض .
الإمراضية
ارتشاح التهابي حاد شديد و كثيف يمتد على طول القناة مُسبِّبَاً توسُّعها . كذلك يمتد الالتهاب إلى النسج المحيطة بالقناة و يمتد الالتهاب بدرجات متنوعة ضمن العُنَيْبَات acini . و في حال الإهمال يتشكَّل الخراج و هنالك درجات متنوعة من التَّخرُّب العُنَيْبِي acinar destruction .
التدبير
من الممكن بداية المعالجة بالفلوكلوكساسليين flucloxacillin , و لكن من المفضَّل القيام باختبار الزرع و التحسُّس حالما يخرج القيح . من الممكن تغيير الصاد الحيوي بما تُمْلِي عليه موجودات الفحص الجرثومي, و من النادر أن تكون هنالك حاجة لوضع المُفجِّر .
التهاب الغدة اللعابية المزمن Chronic sialadenitis
التهاب الغدة اللعابية المزمن عادةً ما يحدث كإختلاط لانسداد القناة . عادةً ما يكون أحادي الجانب و لا عَرَضي أو مع ألم متقطِّع في الغدة المنتبجة. من الممكن أن يُظهر التصوير الشعاعي الظليل للغدد اللعابية توسُّع في الأقنية خلف الانسداد .
الإمراضية
هنالك درجات متنوِّعة من التَّخرُّب العُنَيْبِي , و من توسُّع الأقنية و من الارتشاح الخلوي الالتهابي المزمن المتبعثر و سيطرة اللمفاويات البلازمية (المصورية) predominantly lymphoplasmacytic. يتلوه تليُّف خلالي منتشر , و في بعض الأحيان تحولات حرشفية شائكة في بشرة القناة . من الممكن مُشاهدة حصاة مُتشكِّلة في القناة المتوسِّعة .
إذا كان بالإمكان , من الواجب إزالة الانسداد , لكن غالباً ما يتم استئصال الغدة و يتم الفحص النسيجي للكتلة المستأصلة لتقصِّي وجود الأورام الخبيثة .