وظائف الأربطة حول السنية

الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
الدعم:
الوظيفة الأكثر أهمية للأربطة حول السنية هي دعم الأسنان . وينتج عن الإخفاق في هذه الوظيفة فقدان للسن. تقوم الألياف الداعمة بتثبيت السن عن طريق التمدد والتقلص كما في المضغ.
الإحساس:
إن الرباط حول السن مجهز بمستقبلات و أعصاب وفيرة تعمل على الإحساس بأي حركة أثناء العمل.
عند شعور المستقبلات بالضغط, ترسل الأعصاب الإشارات إلى الدماغ, الذي يخبر الجهاز المضغي , الذي يتضمن المفصل الصدغي الفكي وعضلات المضغ.
التغذية:
تزود أوعية الرباط الدموية المواد المغذية الضرورية لحيوية الرباط و الأنسجة الصلبة و العظم السنخي.
كل الخلايا مثل : مصورات الليفية وبانيات العظم ومصورات الملاطية وحتى كاسرات الملاط والخلاية البلعمية الكبيرة تكتسب التغذية من المواد المحمولة بالأوعية الدموية للرباط.
عند استعمال تقويم الأسنان (orthodontics) أو عند وجود مشكلة في السطح الطاحن , هذا يسبب ضغط و انقباض وقد يحدث تضيق في الأوعية الدموية . هذا يؤدي إلى قلة التروية الدموية الوعائية التي تؤدي إلى تقليل الخلايا في المنطقة ويصبح النسيج مصاب بفقر دم بسب صعوبة تدفق الدم في الشرايين.
ثم يبدأ النسيج بالبزوغ كالزجاج الذي يوصف بالمنطقة ذات التنكس الزجاجي (hyalinized) . يؤدي الضغط المستمر إلى ظهور كاسرات العظم في هذه المنطقة مع فقدان في العظم السنخي . بعد ذلك, هذه الحالة ممكن أن تنشئ فراغ للأوعية الدموية لتتراجع إلى هذه المنطقة. الأربطة الداعمة للسن تستجيب كوحدة متناسقة.
المحافظة (maintenance) :
وظيفة النسيج المحيط بالسن هي المحافظة على الجهاز المضغي لأن هذا النسيج يشفى بسرعة. إن تفاعل الخلايا المتوسطة مع بيئتهم الخلوية هي عملية مستمرة, ووظيفة هذه الأنسجة تعمل على مدى العمر إذا حوفظ على الصحة والتزويد بالعناية اللازمة.
ملاحظة سريرية:
تعتبر القدرة على التجدد ميزة هامة لألياف الرباط الداعم. مصورات الليفية في الرباط الداعم تؤمن ثبات النظام عند الحاجة للترميم.