الْتِهابُ اللِّسانِ المُعَيَّنِيُّ النَّاصِف و ضخامة اللسان

التهاب اللسان المعيني المتوسط اضطراب على الخط المتوسط لظهر اللسان في منطقة اتصال الثلثين الأماميِّين للسان مع الثلث الخلفي . هذا الموقع يوحي بأن هذا الاضطراب هو آفة تطوريَّة لكنه لا يُشاهد لدى الأطفال و منذ فترة ليست طويلة مقبولٌ بأنه يحدث بنتيجة استمرار بقاء الحُدَيْبَة المفردة (من جنين اللسان) .
سريرياً
يُشاهد التهاب اللسان المعيني المتوسط عند البالغين و هو بشكلٍ نموذجي غير عرَضِي . يبدو على شكل منطقة عقدية وردية اللون أو حمراء منقوصة الحليمات واقعة على الخط المتوسط للسان . و على نحوٍ بديل قد تكون هذه المنطقة بيضاء اللون ناقصة الحليمات ذات حواف واضحة. إنه لأمرٌ هام و بشكل رئيسي أن المظاهر النسيجية قد تكون في بعض الأحيان غير صحيحة على أنها كارسينوما و تمت معالجتها وِفقاً لذلك . و بعيداً تماماً عن تلك الحاجة للتقييم النسيجي الصحيح تماماً , فإن الكارسينوما في الواقع العملي لا تتطور في هذا الموقع .
نسيجيَّاً
يتغيَّر أيضاً المظهر النسيجي و يتضمَّن فرط تنسُّج شاذ غير نظامي ( ورم ظهاري كاذب pseudoepitheliomatous ) مع إرتشاح التهابي , أو ورم الخلايا الحُبيبيَّة granular cell tumor , أو داء المبيضات candidosis ( الشكل الأبيض المختلف )
التدبير
إعادة الطمأنة عادةً ما تكون المَطْلَبْ الأساسي . من الممكن تمييز داء المبيضات البيض من خلال وجود الخيوط في المحضَّرات المصبوغة بصبغة غرام و من الممكن معالجتها من خلال استعمال الأدوية المضادة للفطور . و من ناحيةٍ ثانية يبقى الشكل المفصَّص أو الوردي غير الطبيعي . تكون المراقبة مطلوبة لكشف و ضبط أي ضخامة في المنطقة لكن من غير المحتمل أن تكون هنالك حاجة للخزعة.



ضخامة اللسان Macroglossia
أهم أسباب ضخامة اللسان :
- الورم الوعائي أو اللمفاوي
- اللمفاوي الخلقي
- متلازمة داون
- القزامة ( الفدامة : نقص التطور بسبب درقي )
- ضخامة النهايات
- الداء النشواني
- اللسان الدرقي ( الدرقيَّة اللسانيَّة )

مترجم من الcawson

التعليقات