كيف يتشكل العاج؟

· تكون العاج (DENTINOGENESIS):
تتطاول خلايا مصورات العاج لتصبح مستقطبة ومهمة هذه القطبية هي إنتاج البروتين.
إن مصورات العاج تصبح نشيطة عند تشكيلها للمادة الأساسية للعاج، ففي بادئ الأمر تكون هذه المادة شبكة من ألياف الكولاجين وتسمى طليعة العاج ((predentin وبعد 24 ساعة هذه المادة تتكلس لتسمى عاج متكلس. ففي بداية تشكل العاج يحيط هذا العاج باللب السني المتشكل من الحليمة السنية أثناء تكون العاج. إن مصورات العاج تحافظ على استقطابهب ليصبح لها استطالات عاجية داخل أنيبيبات العاج.
إن مصورات العاج تصبح نشيطة وظيفياً عندما تصبح نوى هذه الخلايا قاعدية وتصبح بناها أكثر وضوحاً في السيتوبلاسما،حيث يظهر فيها الشبكة الداخلية الخشنة للسيتو بلاسما وجهاز غولجي والجسيمات الكوندرية.
إن المادة العاجية الكولاجينية تنتج على دفعات كالعظم أو الميناء،
حيث يبدأ تشكلها عند قمم الحدبات السنية.
بإيجاز إن مصورات العاج تولد العاج بمرحلتين :
الأولى تشكيلها مادة من ألياف الكولاجين وهي طليعة العاج
الثانية تشكيل بلورات فوسفات الكالسيوم (هيدروكسي بيتات) في هذه المادة حيث تكون هذه البلورات في حويصلات صغيرة على السطح وداخل ألياف الكولاجين.
عند مرحلة الجرسية ،الخلايا في ميناء النسيج البشري الداخلي تتمايز،تتطاول وتكون جاهزة لكي تصبح مصورة ميناء مفرزة فعالة .مصورة الميناء بعدها تظهر تغيرات كما يتمايز وتعبر إلى خمس مراحل وظيفية :1- تمايز شكلي 2- تمايز وظيفي –3-إفراز-4-نضج-5-حماية
عندما تبدأ مصورة العاج بالإفراز ،الخلايا المفرطة في الطبقة المتوسطة تغير من الشكل المغزلي إلى الهرمي .كما تشكل الميناء يبدأ ، كلا الطبقتين : مصورات الميناء والطبقة المتوسطية تكون متماسكة مع بعضها بواسطة أجسام الوصل (demosome)
إن زيادة التمعدن في الميناء يعتمد على خسارة السوائل والبروتينات .إن عملية التبادل هذه تحدث من خلال نضوج الميناء بشكل كبير وهي غير محصورة بالمرحلة الأخيرة من التمعدن ، كما يستمر تمعدن الميناء حتى بعد بزوغ السن .
وأخيرا بعد أن تكمل مصورات المينا إسهامها في مرحلة التمعدن تفرز غشاء عضوي على سطح المينا والذي يعرف بالغشاء الأولي إن هذا الغطاء الخلوي العضوي يبقى على سطح الميناء حتى يبزغ السن في الحفرة الفموية .
عندما يكتمل تمعدن الميناء وتثبت ثخانته يكون التاج قد تشكل والمرحلة التي تليها في التطور وهي تشكل الجذر .