علماء ألمان يكتشفون الجين المسؤول عن طول العمر

علماء ألمان يكتشفون الجين المسؤول عن طول العمر

لا يكمن السبب في طول عمر بعض الناس، بين مختلف أرجاء القارات، في عوامل التغذية والبيئة وإنما في تحوير جيني يصيب هؤلاء البشر ولا يصيب غيرهم. وأعلن علماء ألمان من جامعة كيل (شمال) عن اكتشاف تحوير في الجين foxo3a يطيل عمر بعض الناس إلى أكثر من 100 سنة.

وذكر شتيفان شرايبر، رئيس مجموعة البحث من جامعة كيل، أن الجين المذكور يؤثر في مختلف البشر إيجابياً على مستوى طول الحياة. وكان شرايبر وزملاؤه قد شخصوا هذا التحوير في الجين من خلال مقارنة عينات من الحمض النووي لـ 731 فرداً من طول عمر طبيعي بالحمض النووي لـ 388 مسناً يزيد عمر كل منهم على 100 سنة. ونشر العلماء الألمان هذا الاكتشاف في مجلة «بروسيدنغ» الأميركية التي تصدرها الأكاديمية الأميركية للعلوم.

وذكرت البروفيسورة إلموت نيبل من مجموعة بحث «الأهل الأصحاء» أنه من الممكن القول، من الآن فصاعداً، إن هذا التحوير الجيني مسؤول عن طول عمر البشر في مختلف بقاع العالم.

وكان العلماء الأميركيون قد توصلوا في أبحاثهم، في سبتمبر 2008، إلى أن الجين المذكور قد يطيل عمر الأميركيين من أصل ياباني، إلا أن دراساتهم لم تقارن التغييرات الجينية عند هؤلاء الناس بالناس الآخرين. وتقول مجموعة بحث شرايبر الألمانية إن الجين foxo3aيطيل عمر البشر من مختلف مشاربهم وبيئاتهم، كما يطيل عمر النساء كما يفعل مع الرجال.

وتحدثت الدكتورة فريدريكة فلاخزبارت، من بنك الجينات في ولاية شليسفج هولشتاين (شمال)، عن صعوبات جمة في الحصول على عينات من الحمض النووي للمسنين، وخصوصاً ممن تزيد أعمارهم على 100 سنة، لكنها أشادت بمحتويات بنك ولايتها من الحمض النووي لنحو 660 مسنّاً من هذه السن.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/02/17
    الله يعطيك العافية !
  • white jasminwhite jasmin عضو جديد
    تم تعديل 2009/07/14
    اكتشف العلماء حديثاً مورثة موجودة على شريط الـ DNA داخل خلايا الجسم، هذه المورثة سماها العلماء telomere وهي عبارة عن شريط له طول محدد ويتحكم بموت الخلايا وهرمهما. ومهمة هذا التلومير صيانة الحامض النووي DNA بعد كل مرة ينقسم فيها لإنتاج خلايا جديدة.
    ولكن هذا التلومير يصبح أقصر بعد كل انقسام للخلية، وهكذا حتى يبلغ حدوداً حرجة لا يستطيع بعدها الاستمرار بمهامه، وهنا تهرم الخلية وتموت. وقد حاول العلماء إطالة عمر هذه المورثة الحيوي، فاكتشفوا إنزيماً يسمى Telomerase يستطيع الحفاظ على مورثة الهرم وإبقاء الخلايا في حالة صحية لفترة أطول. ولكن كيف يمكن وضع هذا العنصر الجديد في كل خلية والجسم يحوي تريليونات الخلايا؟!
    ولكن ظهرت مشكلة جديدة للعلماء وهي أن الخلية عندما تتجاوز عمراً محدداً ولا تموت فإنها تتكاثر بشدة مسببة السرطان الذي يؤدي إلى الموت في النتيجة! لقد أصبحت المشكلة أكبر في هذه الحالة، ولذلك فإن معظم العلماء يرون أن الشيخوخة والهرم هو أفضل وسيلة للنهاية الطبيعية للإنسان، وإلا فإن أي محاولة لإطالة العمر فوق حدود معينة سيكون لها تأثيرات كثيرة أقلها الإصابة بالسرطان
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/07/14
    شكراً على الإفادة دكتور أنس و كذلك أخ أحمد ...
  • تم تعديل 2009/07/14
    شكرا أسبرينيت وللأخ زهارتي على المداخلة ولكن كما أقول دائما إذا جاءت المنية فليس هنا ك جين يقف بوجه قضاء الله والدليل موت الشباب والأطفال في غزة
  • تم تعديل 2009/07/14
    بسم الله الرحمن الرحيم((كل نفس ذائقة الموت )) يعني أد ماطولوا عمر الإنسان وبالاخير شو .......بدون يموتو
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/07/14
    شكرا أسد المنتدى على المشاركة الجميلة و يا جماعة مزبوط قد ما طول العمر بالنهاية رح يموت و لكن أولا متل ما بتعرفو لازم اخد بالأسباب و العبرة مو بطولة العمر أو قصرو و لكن بالعمل المنجز فيه و لا تكن كمن قيل فيه عاش 60 سنة و مات و عمره شهران فقط
  • تم تعديل 2009/07/14
    يسلمو على المعلومات دكتور
    الله يقويك
  • تم تعديل 2009/07/16
    ممممممممممممممممممممممم كلام حلو بس مابعرف ليش ماعندي استعداد صدق هالشي لأن الأعمار بيد الله تعالى