مسح سرسري لأسباب قلع الأسنان عند مرضى الدرد الكامل و لمتوسط أعمارهم

جامعة البعث
كلية طب الأسنان
قسم التعويضات السنيّة المتحركة
مسح سريريّ لأسباب قلع جميع الأسنان عند مرضى الدرد الكامل ولمتوسط أعمارهم
Clinical survey of the causes of extraction of all the teeth in edentulous patients and their average ages
إعداد د.طارق خطاب
إشراف أ.د.مجيد بسيسو


خلاصة:
أجريت في بلاد عديدة دراسات تتعلق بأسباب قلع الأسنان الطبيعية وبمتوسط عمر المرضى الدرد. ولم تجرِ في سورية دراسة مشابهة، في هذه الدراسة تم استجواب 113 مريضاً أدرداً يراجعون كلية طب الأسنان بجامعة البعث بمدينة حماة، للتعويض عن أسنانهم الطبيعية بجهاز سني كامل. تشير نتائج الدراسة أن متوسط عمر المرضى من الذكور والإناث 54.14 عاماً ومتوسط عمر الذكور 54.40 عاماً ومتوسط عمر الإناث 53.40 عاماً، وكما تشير الدراسة أن هناك أسباب عديدة لقلع الأسنان أهمها النخر السني 29.01% وأمراض النسج الداعمة 27.67% ، كما كانت هناك أسباباً أخرى ولكنها أقل أهمية.

ABSTRACT

Several studies were carried out, in many countries to determine the reasons for extraction of permanent teeth, and the mean of edentulous patients' age. There has been no a similar nationwide study in Syria. In this study 113 edentulous patients, who came to the School of Dentistry in Alba'ath University in Hama to replace their permanent teeth with complete dentures, were investigated about the causes of extraction of their permanent teeth.
The results of this study indicate that the mean of the edentulous patients' age is 54.14 year (male 54.40 year, female 53.40 year). The results also indicate that there are several reasons for tooth loss. The most important reasons are dental caries and periodontal diseases. In addition, there are many other reasons, but they are not as significant




المقدمـــة Introduction :
تقدمت في العقود الأخيرة العلوم الطبية السنية تقدماً كبيراً، وزاد البحـث العلمي، فتطورت أساليب التعليم في الجامعات، وبناءً على ذلك، تطورت طرائق وتقنيات المعالجات السنية وتحسنت المواد المستخدمة في المعالجات السنية بشكل كبير، وعلى الرغم من ذلك كله فإن مرضى الدرد الكامل بازدياد.
تتأثر الناحية الجمالية للوجه ووظائف الفم كالمضغ والكلام نتيجة لفقد الأسنان الطبيعية جميعها، كما يمكن أن يؤثر قلع الأسنان على المفصل الفكي الصدغيTemompro-mandibular joint، وعلى الناحية النفسية للمريض الأدردEdentulous Patient ، لذا يلجأ المريض الأدرد إلى العيادات الطبية السنية للتعويض عن الأسنان الطبيعية المفقودة بجهاز سني كامل.
الجهاز السني الكامل Complete Denture: جهاز سني يحل محل الأسنان الطبيعية والنسج المحيطة بها، يتألف هذا الجهاز من صفيحة قاعديةBase plate ومن أسنان اصطناعيةArtificial teeth ، تستند الصفيحة القاعدية على المرتكز القاعدي لعظم الفك العلوي والفك السفلي وتحمل الصفيحة القاعدية الأسنان الاصطناعية، بذلك يقوم الجهاز الكامل بالتعويض عن الأسنان المفقودة فيحسن مظهر الوجه، كما تعود وظائف الفم كالمضغ والكلام بشكل مقبول.
فوائد التعويض بالجهاز الكامل عديدة، ومع ذلك، فإن معظم مرضى الأجهزة السنية الكاملة يشكون من حركة الجهاز السني أثناء الوظيفة ومن التهاب مخاطية الفم وآلام وتقرحات تحت قاعدة الجهاز السني الكامل، كما تتعرض الارتفاعات السنخية للإمتصاص وتفقد نسج الوجه الرخوة دعمها، بالإضافة إلى ذلك، فإن قوة المضغ عند مرضى الأجهزة السنية الكاملة تنقص كثيراً، ومن جانب آخر، التعويض السني الكامل فوق الزرعات Implant supported removable dentureيخفف من بعض هذه المشكلات أو معظمها، كما يريح المريض. ولسوء الحظ، التعويض فوق الزرعات غير متاح لمعظم مرضى الدرد الكامل بسبب كلفته الباهظة وتخوف بعض المرضى من العمل الجراحي.




هدف البحث Purpose :
أجريت دراسات عديدة لتحري أسباب قلع الأسنان الدائمة Permanent teeth، كما أجريت دراسات أخرى لإيجاد العمر الوسطيMean age للمرضى الذين أصبحوا بحالة الدرد الكامل في مجتمعات عديدة.
جُمعت في هذه الدراسة معلومات من المرضى الذين يراجعون قسم التعويضات السنية في كلية طب الأسنان بجامعة البعث في مدينة حماة من أجل تحري مايلي:
1- أسباب قلع الأسنان الطبيعية لدى مرضى الدرد الكامل.
2- إيجاد متوسط عمر مرضى الدرد عندما فقدوا أسنانهم الطبيعية جميعها.




المواد والطرائق Material and Methods :

اشتملت عينة البحث على 113 مريضاً أدرداً بالكامل، 83 ذكراً و30 انثىً، وكــان العمر الوسـطي للمشاركين من الذكـور والإناث 59.65 عام عند إجراء البحث، و العمـر الأصغري 40 عـام، والعمر الأعظمي 95 عام.
يراجع المرضى عيادة التعويضات السنية الكاملة للتعويض عن أسنانهم المفقودة بجهاز سني كامل علوي وسفلي. وقد تم استجواب كافة المرضى في العينة المدروسة وتدوين المعلومات المتعلقة بالبحث بعد إعطائهم فكرة مبسطة عن هدف البحث. وكان جميع المرضى المشاركين في الاستجواب بحالة عقلية جيدة تسمح بإجراء الاستجواب لهم، والإجابة عن الأسئلة بمعلومات صحيحة، ولقد قام بتوجيه الأسئلة وجمع البيانات طالب واحد من طلاب السنة الخامسة في كلية طب الأسنان.
دونت المعلومات التي تتعلق باسم المريض وعمره وجنسه وعنوان السكن والعمل الذي يقوم فيه والتحصيل العلمي في استمارة خاصة بكل مريض، كما وجّهت للمريض الأسئلة الآتية التي تتعلق بالأسباب وراء قلع الأسنان:
• هل كانت الأسنان مصابة بنخر أو تهدم؟
• هل كانت الأسنان تتحرك (بسبب أمراض اللثة والأنسجة الداعمة حول السنية)؟
• هل تعرضت لحادث أدى إلى سقوط أسنانك؟
• هل لجأت إلى الجهاز الكامل كونه أوفر من المعالجات السنية الأخرى؟
• هل قلعت أسنانك استجابة لنصيحة الأصحاب؟
• هل لديك مرض عام (كالسكري) انعكست آثاره السلبية على أسنانك؟
• هل قلعت أسنانك للتخلص من المشكلات المضغية أو التجميلية؟
• هل هناك أسباب أخرى دفعتك إلى قلع أسنانك؟
وجمعت جميع النتائج في الجدول 1، وتم عرضها للتحليل الإحصائيStatistical analysis وقد استخدم اختبار الفرق بين متوسطين واختبار t لمقارنة النسب عند مستوى دلالة α = 0.05.




النتائجResults :
تراوحت أعمار المرضى عندما أصبحوا بحالة الدرد الكامل من 32 عام إلى 86.3 عام، ومتوسط العمر كان 54.14 عام، وتراوحت أعمار المرضى الذكور عندما أصبحوا بحالة الدرد الكامل من 33 عام إلى 86.3 عام، ومتوسط العمر كان 54.40 عام، كما تراوحت أعمار المرضى الإناث عندما أصبحوا بحالة الدرد الكامل من 32 عام إلى 75 عام، ومتوسط العمر كان 53.40 عام (المخطط البياني 1).
وتشير نتائج الدراسة إلى أن أكثر أسباب قلع الأسنان كانت النخور السنية Dental caries وأقلها نصيحة الأصحاب (الجدول 1)، وتشير النتائج أيضاً إلى أن أمراض النسج الداعمة Periodontal diseases كانت سبباً رئيساً آخراً (المخطط البياني 2).
ولدى استخدام اختبار الفرق بين متوسطين لمقارنة متوسط أعمار المرضى الذكـور (54.40 عام) ومتوسط أعمار المرضى الدرد الإناث ( 53.40عام) تبين عدم وجود فروق معنوية بين متوسط أعمار الفئتين (Z = 0.45). وتشير الدراسة إلى أن نسبة قلع الأسنان بسبب النخر (29.01%) كانت الأعلى، بينما كانت نصيحة الأصحاب (3.12%) الأدنى، كما تشير النتائج أن نسبة قلع الأسنان بسبب النخر وأمراض اللثة كانت مرتفعة، ولدى استخدام اختبار t (Student test) لمقارنة النسبتين تبين عدم وجود فروق معنوية بين النسبتين ( t = 0.46 )، بينما كانت الأسباب والعوامل الأخرى متدنية، ولدى استخدام الاختبار السابق للمقارنة بين مجموعة النخر وأمراض النسج الداعمة من جهة ومجموعة الأسباب الأخرى من جهة ثانية تبين وجود فروق معنوية بينهما (t = 3.11 ) (المخطط البياني 2).
ولدى استخدام اختبار الفرق بين نسبتين للمقارنة بين نسبة قلع الأسنان عند كل من الذكور والإناث، لكل سبب من الأسباب، تبين عدم وجود فروق معنوية (المخطط البياني 3).


859235679.gif

جدول (1) : يبين العمر الوسطي ونسب العوامل المسببة لقلع الأسنان


372086588.gif
المخطط البياني ( 1 ) يبين العمر الوسطي للمرضى عندما أصبحو بحالة الدرد الكامل.



المحور Y يمثل العمر بالسنوات محصوراً من 52.8 عام إلى 54.6 عام



742052840.gif
المخطط البياني (2) يبين النسبة المئوية لأسباب قلع الأسنان
128490787.gif
المخطط البياني (3 ) مقارنة النسبة المئوية لأسباب قلع الأسنان عند كل من الذكور والإناث

التحاليل الإحصائية:
من أجل معرفة هل الفروق بين النسب السابقة ذات أهمية من وجهة النظر الإحصائية، تم عرض النتائج السابقة للتحاليل الإحصائية مع مراعاة أن العينة كبيرة > 30.
ومن أجل معرفة هل هناك فرق جوهري بين متوسط العمر لقلع الأسنان عند كل من الذكور والإناث تم إجراء اختبار احصائي لتبني فرضية العدم أو نفيها وكانت النتيجة:
Z = 0.456 < 1.96
إذاً نقبل فرضية العدم، أي لا يوجد هناك فرق جوهري ملموس من وجهة النظر الإحصائية بين منوسط عمر الذكور والإناث عندما أصبحوا بحالة الدرد الكامل.
أيضاً تم عرض النتائج الممثلة بالمخطط البياني (2) للتحليل الإحصائي بإجراء اختبار tلمقارنة النسب حيث قورنت النتائج وكانت النتائج:

474082790.gif

ندخل جدول توزيع t بدرجة حرية (n-1) عند مستوى المعنوية 0.05 فنجد قيمة t1=1.96، وبمقارنة قيمة t الجدولية (t1) مع (t0) المحسوبة من الجدول (3) نجد:
أنه لايوجد فروق إحصائية مهمة بين النسب المتدرجة ماعدا بين أمراض اللثة والعجز المالي حيث كانت t0 = 3.11>1.96 أي في هذه المقارنة فقط ننفي فرضية العدم ونثبت فرضية البديل أي هناك أهمية إحصائية ملموسة بين نسبة أمراض اللثة ونسبة العجز المالي كأسباب لقلع الأسنان عند مرضى الدرد الكامل.

أما النتائج الممثلة بالمخطط البياني (3) فقد كانت نتائج التحليل الإحصائي كما في الجدول 4:


282117794.gif

نلاحظ من الجدول أن قيمة Z أصغر من 1.96 في كل دراسة مقارنة، أي لايوجود أهمية إحصائية للفرق بين النسب في جميع أسباب قلع الأسنان عند كل من الذكور والإناث.




المناقشةDiscussion :
يؤدي قلع الأسنان الطبيعية جميعها إلى عواقب جمالية ووظيفية خطيرة للمريض، ويقوم طبيب الأسنان بالتعويض عن الأسنان المفقودة بجهاز سني كامل، تكون تكلفته عادة غير مرتفعة قياساً بالمعالجات السنية الواسعة الأخرى، ولسوء الحظ، هناك اختلاف كبير بين التعويض بالجهاز السني الكامل وبين الأسنان الطبيعية من حيث الدعم Support والناحية التجميلية والوظيفية، كما أن الجهاز السني الكامل يسبب امتصاصاً لعظم الفكBone resorption الذي ترتكز عليه قاعدة الجهاز السني الكامل، وقد يؤثر قلع الأسنان الطبيعية جميعها على الناحية النفسية للمريض. بالإضافة إلى ذلك كله، فإن مرضى الأجهزة السنية الكاملة يعانون من صعوبات عديدة تتعلق بالاستعمال اليومي للأجهزة السنية الكاملة، فقد يتحرك الجهاز السني أثناء الأكل والكلام، كما قد يسبب آلاماً ورضوضاً على متن الارتفاع السنخي المتبقي Residual alveolar ridge. والتعويض فوق الزرعات يخفف إلى حد كبير من مشكلات الجهاز السني الكامل المتحرك الذي يستند على المرتكز القاعدي, لسوء الحظ، إن هذا النوع من المعالجة السنية غير متاح لشرائح واسعة من المرضى.
بلغ متوسط العمر لدى مجموعة مرضى الدرد 54.14 عاماً، وفي دراسة أجريت عام 2006 في مدينة بازال بسويسرا على 60 مريض وُجد أن أكثر من نصف المرضى أصبحوا بحالة الدرد الكامل قبل سن الستين عام.
وفي دراسة أخرى أجريت في الجامعة الملكية السعودية عام 2003 على 44 مريض، كان المعدل الوسطي لعمر مرضى الدرد الكامل 51.8 عام، وفي دراسة مشابهة في لندن عام 1998 على 50 مريض كان المعدل الوسطي لعمر مرضى الدرد الكامل 51.5 عام.
كما بينت نتائج الدراسة أن هناك أسباب عديدة لقلع الأسنان الطبيعية، أهمها نخر الأسنان وأمراض النسج الداعمة حول السنية، فبلغت نسبة قلع الأسنان الطبيعية بسبب النخر 29.01%، وبسبب أمراض النسج الداعمة 27.67%، بينما كانت نتائج الدراسات التي قام بها Haddad وزملاؤه في الأردن عام 1999 حول أسباب قلع الأسنان الدائمة 33.4% بسبب أمراض النسج حول السنية و 27.6% بسبب النخر، أما نتائج دراسة Aida وزملاؤه في اليابان عام 2006 فكانت 41.8% بسبب أمراض النسج حول السنية و 43.3% بسبب النخر، وكانت نتائج دراسة Trovik في النرويج عام 1998 كانت 40% بسبب النخر و 20% بسبب أمراض النسج حول السنية، وأما نتائج الدراسة التي قام بها Angelillo وزملاؤه في إيطاليا فكانت 34.4% بسبب النخر و 33.1% بسبب أمراض النسج حول السنية.
ولدى مقارنة النخر السني وأمراض النسج حول السنية كأسباب لقلع الأسنان مع بقية الأسباب الأخرى، تبين أنه يوجد فروق معنوية بين المجموعتين. ومن ناحية أخرى، بينت نتائج هذه الدراسة أن نسبة قلع الأسنان الطبيعية بسبب العجز المالي وبسبب نقص الوعي الصحي كانت الأعلى في المجموعة الثانية (المخطط البياني 2)، ويمكن تفسير ذلك بأن معظم المرضى الذين يراجعون كلية طب الأسنان للتعويض عن أسنانهم بجهاز سني كامل من ذوي الدخل والمستوى العلمي المحدود.
ولدى مقارنة جميع أسباب قلع الأسنان الطبيعية عند كل من الذكور والإناث تبين عدم وجود فروق واضحة ذات دلالة إحصائية.
و تبين نتائج الدراسة أن النخر السني وأمراض النسج الداعمة السببان الرئيسان لقلع الأسنان الطبيعة، لذا ينبغي الاهتمام بالوقايةPrevention والمعالجة للنخر وأمراض النسج الداعمة في جميع مراحل العمر للتقليل من حدوثهما ليصبح بالمقدور المحافظة على الأسنان الطبيعية في الفم بصحة جيدة مدة أطول، وبذلك يمكن تجنب استخدام الجهاز السني الكامل أو على الأقل اختصار مدة استعماله.
وفي النهاية ينبغي القول أنه لا يمكن تعميم نتائج هذه الدراسة على المجتمع في المنطقة الوسطى أو غيرها من المناطق لأسباب عديدة أهمها أن الدراسة شملت مجموعة من مرضى الدرد الكامل التي تراجع كلية طب الأسنان، وهذه المجموعة قليلة بالنسبة لعدد سكان المنطقة الوسطى و محدودة الدخل ومستواها العلمي متواضع.




التوصيات Recommendations:
1- نشر الوعي الصحي السني عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
2- حث المرضى على إجراء الفحص الدوريFollow up examination لأسنانهم في مراحل مبكرة من العمر للمحافظة على أسنانهم الطبيعية وعدم اللجوء إلى القلع والتعويض الصناعي.
3- إجراء هذه الدراسة في كافة مناطق القطر لتشمل شرائح مختلفة من مرضى الدرد الكامل، وتكرار هذه الدراسات كل 5 أو 10 سنوات.
4- حث أطباء الأسنان على ممارسة واجبهم في المحافظة على الأسنان الطبيعية للمرضى، وعدم التجاوب مع المرضى في قلع أسنانهم دون وجود استطباب حقيقي.
5- توعية المرضى عن أهمية المحافظة على الأسنان الطبيعية، وعن عواقب قلعها، وقصور الجهاز السني الكامل بالمقارنة مع الأسنان الطبيعية وظيفياً وتجميلياً.



الخاتمة Conclusion:
ضمن حدود هذه الدراسة أمكن استخلاص الاستنتاجات الآتية:
1- بلغ متوسط عمر جميع مرضى الدرد 54.14 عام، وبلغ متوسط عمر الذكور 54.40 عام والإناث 53.40 عام.
2- أسباب قلع الأسنان الطبيعية عديدة، وأكثر هذه الأسباب أهمية هي النخور السنية (29.01%)، وأمراض النسج الداعمة (27.76%).
3- أسباب قلع الأسنان الطبيعية الأقل أهمية هي العجز المالي (14.73%)، ونقص الوعي الصحي(10.26%)، والحالة الصحية(6.69%)، والتعرض لحادث (4.26%)، والتخلص من المشكلات السنية(3,57%)، ونصيحة الأصحاب (3.12%).
4- وفقاً لهذه الدراسة، يعتبر متوسط عمر المريض الأدرد مقارباً لمتوسط عمر المريض الأدرد في بلدان عديدة أجريت فيها دراسات مشابهة.
5- وفقاً لهذه الدراسة، يعتبر كلاً من النخر وأمراض النسج الداعمة حول السنية السببان الرئيسان لقلع الأسنان الطبيعية في سورية كما في بلدان عديدة أخرى.
منقول من موقع dentarab

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/05/16
    الله يعطيكم العافية يا أطباء الأسنان عا بتتعبوا كتير!!!!!!!!!!
    مشكور د.علي
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2008/08/06
    شكرا أتمنى التوفيق
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/08/07
    شكرا حكيم أبو ناصر