الزهري Syphilis

الزُّهْرِيّ؛ الإِفرنجي; السفلس Syphilis
كنتيجة لضآلة التماس المباشر و المعالجة المبكرة , فإنه و فقط المئات من حالات الإصابة بالسفلس تُشاهد سنوياً في بريطانيا . الآفات الفموية في كل مرحلة من مراحل السفلس من الممكن تمييز كل واحدة سريرياً تماماً عن الأخرى . من النادر مشاهدة الآفات الفموية أو قد تمر بدون تمييزها .
الزُّهْرِيُّ الأَوَّلِيّ Primary Syphilis
قرحة فموية تظهر بعد 3 إلى 4 أسابيع من العدوى و قد تتشكَّل على الشفة أو على رأس اللسان أو نادراً في مواقع فموية أخرى . تتألف هذه القرحة في البداية من عقيدة ثابتة و صلبة تقيس حوالي ربع إنش (6 ملم) من جانب إلى الجانب الآخر . ينحل السطح بعد عدَّة أيام , تاركاً قرحة مُدوَّرة ذات حواف مرتفعة صلبة و قاسية . هذه القرحة قد تُشبه الكارسينوما , و بشكل خاص فيما إذا كانت على الشفة . من ناحية ثانية المظهر يختلف و يتفاوت .
قرحة السفلس البدئية النموذجية تكون غير مؤلمة و لكن هناك ضخامة في العقد اللمفية النَّاحيَّة , و مطاطية و منفصلة غبر مترابطة .
الخزعة قد تُظهر فقط التهاب غير نوعي non specific inflammation و لكن في بعض الأحيان يوجد هناك ارتشاح واضح حول الأوعية conspicuous perivascular infiltration .
الإرتكاس المصليserological reaction يكون سلبياً في البداية . لذلك يعتمد التشخيص على إيجاد اللَّولَبِيَّةُ الشَّاحِبَة Treponema pallidum من خلال إنارة أرضية مُعتمة للُطاخة من قرحة السفلس البدئية , و لكن من الواجب تمييزها عن باقي المُلْتَوِيَات الفموية spirochaetes.
التمييز السريري لقرحة السفلس البدئية الفموية صعب لكنه مهم . تكون هذه القرحات مُعدية بِشدَّة , و أكثر ما تكون المعالجة فعَّالة في هذه المرحلة .
تُشفى قرحات السفلس البدئية بعد 8 إلى9 أسابيع , و غالباً بدون ندبات .
الزُّهْرِيُّ الثانَوِي Secondary Syphilis
تتطور المرحلة الثانوية بعد 1 إلى 4 أشهر من العدوى . و تسبِّبُ نموذجيَّاً حُمَّى متوسطة مع توعُّك و فُتور و صداع و التهاب الحلق و ضخامة عقد لمفاوية مُعَمَّمْ , و عاجلاً ما يتلوه طَفَح rash و الْتِهابُ الفَم stomatitis .
يتغيَّر الطَفَح لكنه يتألف نموذجيَّاً من بقعات قُرنفليَّة ( نُحاسيَّة ) غير عَرَضيَّة , و متماثلة , تنتشر و تبدأ على الجذع . و قد تدوم لعدَّة ساعات أو إلى عدَّة أسابيع و وجودها أو القصة المرضية مفيدة في المساعدة على التشخيص . الآفات الفموية , التي من النادر أن تظهر للعيان بدون الطفح , بشكل أساسي تصيب اللوزات و الحواف الجانبية للسان و الشفاه . عادةً ما تكون قرحات مُسطَّحة تتغطَّى بغشاء ضارب للرمادي , و قد يكون هنالك عدم انتظام خطِّي و شذوذات طولية ( قرحات مسار البَزَّاقة أو الحلزون snail's track ulcers ) أو تندمج و تلتحم لتُشكِّل مناطق مدوَّرة محددَّة بوضوح ( بُقع مُخاطية mucous patches) .
مُفْرَزْ القرحات يحتوي على العديد من المُلْتَوِيَات , و اللعاب يكون شديد العدوى . الإرتكاس المصليserological reaction يكون إيجابيَّاً و مُشَخِّص في هذه المرحلة , لكن الخزعة من غير المحتمل أن تكون حاوية على معلومات .
الزُهْرِيٌّ الثَالِثِيّ Tertiary Syphilis
مرحلة متقدمة من السفلس تتطوَّر لدى العديد من المرضى بعد حوالي ثلاثة سنوات أو أكثر من العدوى . تكون البداية غَادِرَة , و خلال مرحلة الكمون قد يبدو المريض بصحة جيدة .
الآفة المُمَيِّزَة هي صَمْغَةُ الزُّهْرِيّ gumma .
سريرياً , الصَمْغَة , التي قد تُصيب قبة الحنك , أو اللسان أو اللوزات , من الممكن أن يتراوح في قطرها من إنش إلى عدِّة إنشات . إنها تبدأ على شكل انتباج و في بعض الأحيان مع مركز مُصفَر الذي يتعرَّض للتموُّت تاركاً قرحة عميقة غير مؤلمة و بطيئة الشفاء . القرحة مدورة , ذات حواف ناعمة مُثَقَّبَة . أرض القرحة منخفضة و شاحبة باهته مثل مظهر الجلد المغسول . و هي في آخر الأمر ستشفى , مع ندبة قاسية التي قد تشوِّه قبة الحنك الرخوة أو اللسان أو تثقب عظم قبة الحنك الصلبة أو تُخرِّب اللهاة ( في السفلس الثانوي صَمْغَةُ الزُّهْرِيّ في قبة الحنك , يحدث التموت في مركز الصَمْغَةُ على قبة الحنك مُسبِّبَاً انثقاب العظم و فتحة مدورة مُخَرَّمَة )
المظهر يمكن أن يكون بشكل كامل غير نوعي و لذلك يكون التشخيص مُعتَمِداً على الموجودات المصلية .
كذلك يمكن أن تتطور في هذه المرحلة المتأخرة الطلاوة البيضاء على اللسان leukoplakia. كذلك تأثيرات أخرى للسفلس مثل الْتِهابُ الأَبْهَر aortitis , و قد يترافق مع الهزال أو الشلل العام للمجنون .
التدبير
من المهم الإثبات المصليserological للإصابة .
هنالك اختبارات إما أن تكون نوعية مثل FTA-ABS أو غير نوعية كما هو في .
حيث أن الـ VDRL يصبح إيجابيَّاً بعد 4 إلى 6 أسابيع من العدوى , و يصبح سلبيَّاً فقط بعد المعالجة الفعَّالة , لكن الايجابية الكاذبة من الممكن أن تظهر بسبب العديد من الأسباب . اختبار الـ FTA-ABSيعمل كفحص للنتائج الايجابيَّة المُخادعة أو السلبية المُخادعة , لكنه يبقى ايجابياً على الرغم من المعالجة الفعالة طول حياة الفرد .

تفسير الاختبارات المصلية للسفلس

التفسير العادي FTA-ABSVDRL ايجابي خاطئ - +
سفلس فعَّال + +
سفلس مُعالج + -

الصادات الحيوية , و بشكل خاص البنسللين , هو الدَّعامة الأساسية , و لكن التتراسيكلين و الإيريثرومايسين هي أيضاً فعَّالة . المعالجة يجب أن تكون بواسطة الإختصاصي و يجب أن تكون مستمرَّة حتى يبقى رد الفعل المصلي غير النوعيVDRLسلبيَّاً .