الأورام العظمية الحميدة في الفكين

الورم العظمي و فرط النمو العظمي
Osteoma and other bony overgrowths

الأورام التي تتألف من العظم (إما عظم كثيفcompact أو عظم إسفنجي cancellous ) تُشاهد أحياناً , لكن فرط النمو الموضَّع للعظم (العَرَن العظمي exostoses ) هو الأكثر شيوعاً. وهي تتألف من صفائح عظمية كثيفة, لكن أعداد كبيرة من العيِّنات كان لها نواة مركزية من العظم الإسفنجي.
أعران عظمية صغيرة قد تأخذ أشكالاً غير نظامية على سطح الناتئ السنخي , أو على جانب الناتئ السنخي بحيث أنها أكثر ما تُشاهد كأعران عظمية على السطح الدهليزي للعظم السنخي آخذةً شكلاً متناسقاً متناظراً , و هناك نوعيات مختلفة تظهر كأعران عظمية فكية سفلية على السطح اللساني للفك السفلي torus mandibularis و أعران عظمية في قبة الحنك torus palatinus . و هي تختلف عن باقي الأعران العظمية فقط بأنها تتطور في أماكن مميَّزة و آخذةً أشكالاً متناسقةً و متناظرة .
الأعران العظمية في قبة الحنك torus palatinus غالباً ما تُشاهد على متشكِّلةً على الجزء الخلفي للخط المتوسط لقبة الحنك و أحياناً تكون ضمن ميزابة الخط المتوسط . إنتباج في قبة الحنك مستدير و متناسق و متناظر في شكله , و يتراوح ما بين إرتفاعات ملساء صغيرة إلى انتباجات فُصيصيَّة الشكل , و يُغطى العظم فقط بمخاطية رقيقة عُرضَة للرضوض .
لا تُلاحظ الأعران العظمية عادةً حتى منتصف العمر , و إذا ما تعارض و تداخل وجودها مع الثبات المُحكم للجهاز السني يكون من الواجب إزالتها
الأعران العظمية الفكية السفلية torus mandibularis تتشكل على السطح اللساني للفك السفلي مُقابل الثقبة الذقنية في منطقة الضواحك السفلية . تظهر بشكل نموذجي ثنائية الجانب , مُشكِّلةً انتباجات مدوَّرة قاسية . و تدبيرها مثل التعامل مع الأعران العظمية في قبة الحنك .




الورم العظمي الكثيفcompact osteoma
و الورم العظمي الإسفنجي osteoma cancellous
الورم العظمي الكثيف يتألف من صفائح عظمية , أحياناً على طبقات مثل البصل و لكن ليست على شكل جُمل هافرس . هذا العظم الكثيف يحتوي أحياناً على مسافات لأوعية دموية , و ينمو ببطئ شديد .
و الورم العظمي الإسفنجي يتألف من حواجز عظمية رقيقة , مع مسافات نقيوية خلالية و صفائح قشرية .
من الواجب إزالتها فيما إذا أخذت أحجاماً كبيرة حيث أنها تسبب أعراضاً
و تتعارضمع الثبات المُحكم للجهاز السني

تناذر غاردنر Gardner's syndrome
تناذر غاردنر يتضمن
كتل عظمية متعددة في الفكين
الداء البوليبي الكولوني ( داء السلائل )مع إمكانية خُبث عالية
و غالباً مع تشوهات أخرى متل العيوب السنية و الأكياس البشروية أو الأورام الليفية
إنه مرض وراثي مرتبط بالصبغيات العادية غير الجنسية السائِدة لكن أثرها ضعيف

الورم الغضروفي العظمي Osteochondroma
هذا النمو العظمي المفرط المترافق بالتعظُّم تحت القبعة الغضروفية . معظم هذه الحالات تنشأ في منطقة الناتئ المنقاري و الناتئ اللُّقمي مُشكلاً ناشزة أو حدبة عظمية قاسية التي من الممكن لها أن تتداخل في عمل المفصل . القبعة الغضروفية في حينها قد يكون من غير الممكن رؤيتها بالصور الشعاعية . يمكن أن تُصيب أي عمر .
هذه الأورام هي أورام سليمة و عادة ما تتوقف عن النمو بعد النضج الهيكلي .
لذلك تكون إزالتها بالتجريف .




الورم الليفي الملاطي المتعظم
Cemento-Ossifying Fibroma

لا توجد هنالك فوارق تمييز عمليَّة ما بين الورم الليفي الملاطي المتعظمcementifying fibroma و بين الورم الليفي المتعظمossifying fibroma
سريرياً , فإن الورم الليفي الملاطي المتعظم غير شائع .
يتشكل عادةً في منطقة الضواحك و الأرحاء للفك السفلي .الشكوى الأكثر شيوعاً هي الانتباج غير المؤلم , ما لم يُرى مصادفةً أثناء التصوير الشعاعي . أكثر ما يكون شائعاً مُشاهدته ما بين 20 و 40 سنة , قد يكون تكرار إصابة الإناث ضعفي إصابة الذكور
شعاعياً , الورم الليفي الملاطي المتعظم شاف على الأشعة عاتم مُغشَّى , بدرجات متفاوته من التكلس , و بشكل ٍ خاص بالقرب من مركزه . و له حدود مدوَّرة يمكن تمييزها بوضوح و في بعض الأحيان تكون حوافه شافة على الأشعة . قد تتغير مواقع جذور الأسنان و في بعض الأحيان قد تُمتَص . أورام الفك السفلي الكبيرة نادرة لكنها من الممكن أن تُسبِّب انحناء مميَّز نحو الأسفل على الحافة السفلية للفك .
في بعض الأحيان يكون من المُتَعَذِّر تمييز الورم الليفي الملاطي المتعظم نسيجياً عن خلل التتنسُّج الليفي fibrous dysplasia و يكون غامضاً إلا بالموجودات السريرية و الشعاعية .
اختلاف هام هو أن : الورم الليفي الملاطي المتعظم أكثر تكراراً في إصابته للفك السفلي , مُحاط بحدود واضحة , و قد يكون له محفظة ليفية بينما خلل التتنسُّج الليفي, يختلف عنه , بأنه يندمج مع العظم الطبيعي عند حوافِّه . كما أنه من الممكن أن يمتد إلى الحواف السنخية لكنه لا يندمج و لا ينصهر معها أو من نواحٍ أخرى فإنه يُشَوِّه جذور الأسنان .
بعض المناطق من الورم الليفي الملاطي المتعظم قد تُشابه باقي الآفات العظمية الليفية , لكنها بحدود أكثر وضوحاً و من الممكن استئصالها بسهولة .
الورم الليفي الملاطي المتعظم بطئ النمو , قد يكون له محفظة ممكن تمييزها بوضوح و من الممكن استئصاله . أحياناً الأورام الكبيرة التي تشوِّه الفك تتطلَّب استئصال موضعي و تطعيم عظمي .
النكس نادر . و من النادر أيضاً , الاستئصال الواسع للورم الليفي الملاطي المتعظم المتكلس الكثيف كالتهاب العظم والنقي المزمن البؤري إذا ما تعرَّض للانتان بعد قلع سن مجاور
الملامح الرئيسية للورم الليفي الملاطي المتعظم
يتشكل في المنطقة الرحوية و الضواحك للفك السفلي
يصيب الإناث ضعفي الذكور
بطئ النمو , حدوده واضحة , أحياناً له محفظة
نسيجياً له نماذج مختلفة و درجات من الخلوية مع تشكل كولاجين
التكلسات يمكن أن تكون بشكل حواجز من العظم المتعرج أو يشبه الملاط
يستجيب للاستئصال

الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة
(الترميمي reparative)
Giant cell granuloma

الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلةGiant cell granulomaهي حالة فَرطُ التَّنَسُّج أكثر من كونها حالة وَرَمِيَّة .
بينما في المقابل فإن الورم ذو الخلايا العرطلة The Giant cell tumour (وَرَمُ نَاقِضاتِ أو كاسرات العَظْم osteoclastoma و هو ساركوما خبيثة) , هو ورم عدواني يُصيبُ خصوصاً و في المقام الأول الأطراف لكن عمليَّاً و في الواقع مُطلقاً لا يصيب الفكين .
الاسم القديم " الورم الحبيبي الترميمي ذو الخلايا العرطلة " مُشتقٌ من الفكرة غير المُقْنِعَة ( كذلك مستخدمة في الكيس العظمي الوحيد ) بوجود ردود فعل تجاه الرض و الذي يسبب نزف ضمن النقي
الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة عادةً ما يُشاهد عند الشباب تحت سن الـ 20 سنة ,
و يصيب الإناث ضعفي الذكور .
المكان الذي يختاره الورم للإصابة المنطقة الأمامية و حتى الأرحاء الأولى في الفك السفلي , حيثما كانت الأسنان المؤقتة السليفه .
عادةً يوجد فقط انتباج غير مؤلم لكنه ينمو في بعض الأحيان بسرعة و هذه الكتلة من النادر أن تسبب تآكل في العظم , و بشكلٍ خاص على الحافة السنخية , مسبباً انتباجاً أُرجُوانيُّ اللون في النسج الرخوة
تظهر الصورة الشعاعية منطقة شافة على الأشعة مدوَّرة شبيهة بالكيس , ذو حواف تحوي نتوءات مدورة , غالباً ما يأخذ مظهر فجوات و مساكن ضعيفة أو مظهر فقاعات الصابون.
من الممكن أن تتغير مواقع جذور الأسنان و أحياناً تُمْتَصْ .
الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة هو كتلة مُفَصَّصه من نسيج ضام وعائي تكاثري مُحَمَّل بمقدار وافر من الخلايا العرطلة (كاسرات العظم osteoclasts ) . من العلامات المُشاهدة كثيراً هي النزف ضمن الكتلة و تراكم الهيموسيدرين .
من الشائع حدوث التكائر الليفي و النواتئ العظمية و التشكلات العظمية . لا توجد تغيرات في كيمياء الدم
عادةً ما يكون كافياً تجريف أورام الخلايا العرطلة الحبيبية و الاستئصال الواسع غير ضروري , بعض القطع الصغيرة التي من الممكن تخليفها ممكن أن تكون مصدراً بسيطاً للإزعاج , فمن النادر أن تحتاج لمعالجة إضافية و قد تُمْتًصُّ عفوياً .
لذلك قد يكون ضرورياً المتابعة المتكررة للإزالة غير الكاملة و الفتح الجراحي الإضافي المحدود
الملامح الرئيسية للورم الحبيبي المركزي ذو الخلايا العرطلة
آفة فرط تصنُّعية سليمة مجهولة السبب
أكثر شيوعاً عند الإناث الشابات و لكنه يشاهد بأعمار متقدمة
ممتد بشكل واسع و قد يكون مُخرِّباً شديداً . يمكن أن يثقب العظم القشري و السمحاق
قاسي لكنه يظهر على شكل كيسة وحيدة أو متعددة الفجوات أو الحجرات
يتشكل على الحافة السنخية , من المنطقة الأمامية و حتى الرحى الأولى السفلية , و أكثر ما يصيب الفك السفلي أكثر من العلوي
لا توجد تغيرات كيميائية في الدم
يُعالج بالتجريف و يمكن أن يحتاج لعمل جراحي ثاني أحياناً .

آفات أخرى ذات خلايا عرطلة في الفكين
العديد من آفات الفكين الأخرى التي من الممكن أن تُشابه مجهرياً الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في التشخيص التفريقي


التشخيص التفريقي لآفات الخلايا العرطلة في الفكين
فرط نشاط جارات الدرق Hyperparathyroidism لا يمكن تمييزها نسيجياً عن الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة مع ارتفاع مستوى الكالسيوم
الملائكية Cherubism: لا يمكن تمييزها عن الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة نسيجياً لكن , الآفات تكون متناظرة بالقرب من زاوية الفك السفلي
الورم ذو الخلايا العرطلةThe Giant cell tumour أو ورم كاسرات العظم osteoclastoma ورم عدواني للعظام الطويلة . يشابه نسيجياً الورم الحبيبي ذو الخلايا العرطلة تماماً و يُميز عنه في السلوك
كيس أم الدم العظمية Aneurysmal bone cyst يمكن أن يحوي على العديد من الخلايا العرطلة و لكنه يحتوي على العديد من المسافات المملوءة بالدم
سوء التصنع الليفي Fibrous dysplasia: يحوي على بؤرات محدودة و محصورة من الخلايا العرطلة . ليس له حدود واضحة شعاعياً . و يتوقف النمو لها مع نضج الهيكل العظمي .

الورم الوعائي الدموي في العظم
Haemangioma of bone

الورم الوعائي الدموي من الأورام النادرة في العظم , ولكن نسبياً و بنسبة عالية يُشاهد في الفك السفلي , و بشكل خاص عند النساء .
تُسبب الأورام الوعائية الدموية انتباجات غير مؤلمة آخذة و بشكلٍ تصاعدي بالاستفحال و النمو , والتي تصبح نابِضة حالما يُمْتَصُّ النسيج العظمي الواقع تحتها . الأسنان الموجودة في نطاق الورم من الممكن أن تصبح متقلقلة و لذلك فإنها تتعرَّضُ للنزف , و خاصَّةً من الحواف اللثوية
بالصورة الشعاعية توجد منطقة شافة على الأشعة إما مدورة أو ذات مساكن كاذبة , مع حواف غير واضحة أو يأخذ مظهر فقاعات الصابون. الأورام الوعائية الدموية في العظم تشبه تلك الأورام الموجودة في النسج الرخوة .عادة ما تكون من الأورام الكهفية , و لكن هنالك أيضاً نموذج شرياني وريدي
التدبير : الورم الوعائي الدموي قد يكون غير مشكوكٍ فيه فيما إذا كانت وِعَائِيَّتُه غير واضحة . لذلك قد يؤدي فتح هذا الورم أو قلع الأسنان ذوات العلاقة معه إلى تسييب و إطلاق سَيْل وافر من الدم , و أحياناً يؤدي إلى الموت .و من ناحية ثانية , حالما يتم وضع التشخيص , فإن المعالجة العملية الوحيدة هي الاستئصال الواسع ككتلة واحدة . فيما إذا تم التَّعرف على الوعاء الدموي الشرياني المغذي الرئيسي فإنَّ سَدُّه يجعل الجراحة أأمن إلى حدٍ بعيد .

الورم الصِّبَاغي ذو الوريقة الخارجية(العصبية) عند الأطفال
Melanotic neuroectodermal tumour of infancy

إنه ورم نادر , ينشأ عن العرف العصبي , يُمكن أن يُشاهد في مقدمة الفك العلوي في الأشهر القليلة الأولى من الحياة . إنه عادةً غير مُؤلم و يَتَمَدَّد ويَتَوَسَّع ببطء ,لكنه أحياناً ينمو بسرعة .
يظهر شعاعياً على شكل منطقة من التَّخرُّب العظمي بمنطقة واسعة شافة على الأشعة , و يكون عادة ذو حواف خشنة متثلِّمة , و يسبب تغييراً في مواقع (براعم) الأسنان المشمولة بالورم و تسبب امتصاص في العظم السنخي. و من ناحية ثانية فإن هذه الآفة سليمة .
التدبير : هذا الورم غير مُتَمَحْفِظْ و لكن عادة يمكن أن يُسْتَخْلَصْ بسهولة من العظم أثناء العمل الجراحي . المعالجة المحافظة هي عادةً التجريف , لكن حتى عندما يكون الاستئصال غير كامل , فإن النكس نادر . المعالجة الشعاعية غير مُستطبَّة .

الملامح الرئيسية للورم الصِّبَاغي ذو الوريقة الخارجية(العصبية) عند الأطفال
نادر جداً
خلقي أو يظهر في الأشهر الأولى من الولادة
يظهر على شكل اتِّساع المنطقة الأمامية للفك العلوي بلون مُزْرَق إلى حدٍ ما
سليم لكنه يخرِّب العظم
يستجيب للاستئصال المحافظ أو التجريف
مترجم من ال cawson