النـــــوم و الطفل حديث الولادة

تم تعديل 2009/02/01 في طب الأطفال Pediatrics
النـــــوم و الطفل حديثالولادة
Sleep & Newborn


" هل ينام طفلك الرضيع خلال الليل ؟ " سؤال يتردد كثيرالجميع الآباء الجدد. و الإجابة المعتادة تكون" لا " بدون وعي أو معرفة بنظام نومالطفل الرضيع. فبالطبع لا يمكن مقارنة نوم الرضيع بنومنا نحن.

كم ساعة ينام طفلي الرضيع؟
الطفل حديث الولادة ينام 16 ساعة تقريبا يوميا ( أحيانا أكثر من ذلك ). و تتوزع تلك الساعات على غفواتمتعددة طوال اليوم. كل غفوة تكون 3 - 4 ساعات تقريبا. و مراحل النوم للرضيع هينفسها عند البالغين: الخمول drowsiness، غفلة العين rapid eye movement، النومالخفيف light sleep، النوم العميق deep sleep، و النوم العميق جدا very deep sleep. و كلما زاد عمر الرضيع كلما قلت ساعات النوم تدريجيا. في بادئ الأمر، تسبب تلكالغفوات القصيرة المدة القلق للأم لأنها بالطبع لا تتوافق مع نمط النوم الطبيعيللأم. لكن على الأم أن تصبر فتدريجيا يكبر الرضيع و يبدأ التكيف على نمط الحياةخارج الرحم.

هل أقوم بإرضاع طفلي أثناءالنوم؟
إن الطفل الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل. و حيث أنمعدته صغيرة جدا فلا يستطيع أن تمتلئ بكمية من اللبن ( سواء طبيعي أو صناعي ) تكفيهأن يبقى فترة طويلة دون الحاجة إلى الرضاعة. فالرضيع يحتاج كل ساعات قليلة جدا إلىالرضاعة سواء كان الوقت بالنهار أو الليل، فالاثنان بالنسبة له سواء.

فيالبداية تكون حاجة الرضيع للغذاء ( الرضاعة ) أكبر من حاجته للنوم. و العديد منالأطباء ينصحون الأم بعدم ترك الرضيع ينام لفترة طويلة دون رضاعة. فيجب إرضاع الطفلكل 3 ساعات على الأقل، و تقل المدة كلما كان الطفل وزنه قليل عند الولادة أو كانالطفل مبتسر ( مولود قبل اكتمال الميعاد المحدد له ). و الطفل المعتمد علىالرضاعة الطبيعيةيشعر بالجوعأسرع من الذي يرضع لبن صناعي. لذلك يجب عدم تركه نائم دون رضاعة أكثر من ساعتينخلال الأسابيع الأولى.

أين ينام طفليالرضيع؟

في الأسبوع الأول للرضيع يجعل الكثير من الآباء الرضيع يناممعهم في السرير. و لا ينصح بذلك فهناك خطورة أن يختنق الطفل. و قد أثبتت أخرالأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death syndrome - SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الرضيع في نفس السرير معالآباء.

و يساعد على ذلك وضع روتين ثابت صحيح منذ البداية. كيفية النوم تعتمد بطريقة كبيرة على العادات المتبعة عند النوم. و يعتمد الجسم علىالإشارات التي تشير أنه وقت النوم. و بذلك عند وضع الرضيع منذ الولادة في سريرهالخاص للنوم يبدأ الرضيع يتعود أن هذا مكان النوم. و الرضيع لا يستطيع التمييز بينالنهار و الليل إلا بعد بضع أسابيع من الولادة. و الشيء الوحيد الذي يساعده فياجتياز تلك الفترة هي تثبيت الروتين اليومي بقدر الإمكان.

ما هي الشروط الصحيحة لنوم الرضيع؟
· عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسهالهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة.
· تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التيلها حواف أو زوايا حادة.
· وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبةحدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل علىظهره.
فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوملأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشقثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفلفي فرش السرير.

كيف أشجع طفلي حديث الولادة علىالنوم؟
الشهور الأولى للطفل تكون أصعب الأوقات بالنسبة للآباء فكثيرايستيقظ الآباء كل بضع ساعات بسبب الطفل. كل طفل مختلف عن الأخر في أسلوب نومهأثناء الليل. و عندما يصل الطفل إلى عمر شهران فإنه غالبا ينام 6 - 8 ساعات أثناءالليل.

و على الأم أن تحاول تعديل الساعة البيولوجية للطفل فياتجاه النوم أثناء الليل، و ذلك عن طريق:
· تجنبي أي إثارة للطفل أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض لهخلال الليل.
· اجعلي إضاءة الغرفة خافتة.
· قاومي أي محاولة من الطفل للعب أو الكلاممعه.
· لا تحاولي أن تبقي الطفل مستيقظ طوال النهار على أمل أنينام ليلا جيدا. فعلى العكس عندما يكون الطفل متعب و مرهق فذلك يجعل النوم أصعبأثناء الليل. أما إذا حصل على قدر مناسب من النوم أثناء النهار، فذلك يساعده علىالنوم ليلا بسهولة.
· كل ذلك يجعل الطفل يستوعب أن الليل هو وقتالنوم.
· حافظي على وضع روتين يومي للطفل وقت النوم. مثال ذلكالاستحمام، قراءة قصة له، سماع موسيقى هادئة، غنائك له ... كل ذلك يرتبط مع الطفلبوقت النوم، فيبدأ النوم بهدوء و دون أي مشاكل. حتى و إن لم يستوعب الطفل كل ذلكبسبب عمره الذي لا يتعدى الأسابيع، فذلك يضع له أسس ثابتة تساعدك فيما بعد عندمايكبر قليلا.
إن لم تنجح الطرق السابقة مع طفلك، فلا مانع أن تقوميباحتضانه و هزه برفق مع بعض الدندنة البسيطة منكي " هوووه ". تدليل الطفل في الشهورالأولى من عمره ليس مشكلة. على العكس تماما فقد أثبتت أخر الأبحاث أنه كلما زادالاهتمام بالطفل أثناء اليوم، كلما قل إصابته بالمغص.

متى يتم اللجوء للطبيب؟
· إذا بلغ الطفل 4 شهور و لا ينام بقدر كافي أثناءالليل.
· إذا كان الطفل عصبي جدا و لا تستطيع الأمتهدئته.
· إذا وجدتي صعوبة دائمة في إيقاظالطفل من النوم و يكونغير مهتم بالرضاعة.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/01/31
    مهما فعلت اذا كان لايريد النوم فهو لايريد رغم سلامته منأي مرض ذكرته 0000 هيك مراقه
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/01/31
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/02/01
    متل ما تفضلت انو من أهم اسباب تعدد غفوات الطفل هو صغر معدته بحيث انه يجوع بسرعة و يشبع بسرعة و هناك جداول كثيرة تحدد عدد ساعات النوم و عدد مرات الارضاع و كل تفاصيل حياة الوليد و الرضيع