التطور الروحي و الحركي للطفل
يجب الأخذ بعين الإعتبار بأنه هناك أطفال يسبقون غيرهم من الأطفال في مراحل التطور والبعض الآخر يتأخرو لكن يظل طبيعيا و غالبا ما يوجد هناك تاريخ عائلي بهذا التأخر و عند الشك طبعا يجب مراجعة الطبيب للأخذ برأيه.
شهر
- يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحف و يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
- لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز على الأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
- يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أو يفزع
- يعتبر الوجوه و لكن لا يميزها
شهرين
- رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضع رأسه في خط الوسط
- لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
- يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
- يميز الأبوين
3 شهور
- يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه و يرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
- يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
- يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووو)
- يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياء مألوفة و يتوقع إطعامه
4-5 شهور
- ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
- يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
- يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي و يقول آغوو بعمر خمسة شهور
- يستمتع بالأشياء من حوله
6 شهور
- يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
- فمه مستلقيا على ظهره
- يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يد لأخرى
- يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لا يراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانية شهور
- يتعرف على الأجانب
9 شهور
- يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا با لأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
- يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمص أصابعه
- يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقول ماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11 شهر
- يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله و يلعب بيديه و يصفق
12 شهر
- يمشي لوحده
- يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيد غيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
- يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمر واحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
- يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعد في لبس الثياب
15 شهر
- يتسلق الدرج و يمشي للخلف
- يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
- يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم و يستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
- يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال
18 شهر
- يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أن يسقط
- يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقة ليأكل بنفسه
- يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد من الجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنى محدد
- يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال
21 شهر
- يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
- يبني برج من 5 مكعبلت و يشرب جيدا من القدح
- يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدم كلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
- يطلب الطعام و الذهاب للحمام
24 شهر
- يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غير مساعدة
- يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائه و سرواله
- يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة من كلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) و لكن من دون تمييز
- يُباشر باللعب
30 شهر
- يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
- يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثل البالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
- يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز و يفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
- يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده
3 سنوات
- يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاه بالتناوب عند صعود الدرج
- يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديه إذا ذُكر و يرسم دائرة
- يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلمات الجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
- يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذ بالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم
4 سنوات
- يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاه بالتناوب عند نزول الدرج
- يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسك بالكرة المرمية له
- يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
- يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام مع جماعة من الأطفال
5 سنوات
- يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب و يتخطى حواجز منخفضة
- يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
- يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
- يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحب المساعدة في عمل المنزل
ملاحظة: قد تختلف هذه الأفعال قليلا بين مصدر و آخر و لكن كلها تقريبا و تختلف أيضا من طفل لآخر