التطور الروحي الحركي عند الطفل

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/11/22 في طب الأطفال Pediatrics
التطور الروحي و الحركي للطفل

يجب الأخذ بعين الإعتبار بأنه هناك أطفال يسبقون غيرهم من الأطفال في مراحل التطور والبعض الآخر يتأخرو لكن يظل طبيعيا و غالبا ما يوجد هناك تاريخ عائلي بهذا التأخر و عند الشك طبعا يجب مراجعة الطبيب للأخذ برأيه.

شهر

  • يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحف و يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
  • لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز على الأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
  • يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أو يفزع
  • يعتبر الوجوه و لكن لا يميزها

شهرين

  • رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضع رأسه في خط الوسط
  • لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
  • يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
  • يميز الأبوين

3 شهور

  • يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه و يرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
  • يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
  • يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووو)
  • يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياء مألوفة و يتوقع إطعامه

4-5 شهور

  • ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
  • يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
  • يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي و يقول آغوو بعمر خمسة شهور
  • يستمتع بالأشياء من حوله

6 شهور

  • يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
  • فمه مستلقيا على ظهره
  • يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يد لأخرى
  • يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لا يراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانية شهور
  • يتعرف على الأجانب

9 شهور

  • يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا با لأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
  • يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمص أصابعه
  • يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقول ماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11 شهر
  • يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله و يلعب بيديه و يصفق

12 شهر

  • يمشي لوحده
  • يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيد غيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
  • يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمر واحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
  • يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعد في لبس الثياب

15 شهر

  • يتسلق الدرج و يمشي للخلف
  • يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
  • يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم و يستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
  • يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال

18 شهر

  • يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أن يسقط
  • يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقة ليأكل بنفسه
  • يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد من الجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنى محدد
  • يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال

21 شهر

  • يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
  • يبني برج من 5 مكعبلت و يشرب جيدا من القدح
  • يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدم كلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
  • يطلب الطعام و الذهاب للحمام

24 شهر

  • يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غير مساعدة
  • يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائه و سرواله
  • يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة من كلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) و لكن من دون تمييز
  • يُباشر باللعب

30 شهر

  • يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
  • يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثل البالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
  • يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز و يفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
  • يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده

3 سنوات

  • يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاه بالتناوب عند صعود الدرج
  • يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديه إذا ذُكر و يرسم دائرة
  • يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلمات الجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
  • يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذ بالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم

4 سنوات

  • يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاه بالتناوب عند نزول الدرج
  • يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسك بالكرة المرمية له
  • يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
  • يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام مع جماعة من الأطفال

5 سنوات

  • يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب و يتخطى حواجز منخفضة
  • يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
  • يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
  • يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحب المساعدة في عمل المنزل


ملاحظة: قد تختلف هذه الأفعال قليلا بين مصدر و آخر و لكن كلها تقريبا و تختلف أيضا من طفل لآخر