ضحايا كلية الصيدلة

dr.joandr.joan عضو ماسي
فى البداية .... الذى دفعنى الى كتابة هذا الموضوع هى مخاطر الكليات العملية عامة وكلية الصيدلة خاصة , لا شك ان هناك بعض الاشخاص عندما تتم قرائتهم لهذا النص سيرون اننى ابالغ بعض الشى ولكن هذه هى الحقيقة التى يستهتر بها بعض الطلبة , والان سأروى لكم هذة القصة ...
هو طالب صيدلى باحدى الفرق الدراسية , هذا الطالب كان فى يوم ما باحدى معامل الكيمياء ولاكثر من مرة نبه المعيد بارتداء النظارة الواقية , ولكن حال الطالب كمثل حال بعضنا ان لم يكن كلنا لم يهتم ولم يرتدى النظارة . واثناء اجراء اختبار معين يستلزم تسخين محتويات انبوبة اختبار تحتوى علىh2so4 Acid وكما تعلمون هو من الاحماض المركزة والقوية وبسبب خطأ فادح من زميل له يقف بجواره فقد خرج الحمض من الانبوبة بعدما ازدادت درجة غليانه عن الدرجة المطلوبة وقد كانت الانبوبة موجه الى وجه هذا الطالب وعلى الفور نقل الطالب الى المستشفى وفى اليوم التالى علم زملائه انه اصيب فى عينه ثم فقد بصره وفى غضون شهرين توفيت والدته حزنا عليه
فى الحقيقة لقد تاثرت جدا لهذه الحادثة وشعرت ان من واجبى ان اروى عليكم هذه القصة لكى نعيد النظر مرة اخرى فى الذى يجب فعله والذى لا يجب فعله والله الموفق الى سواء السبيل .

منقول...

التعليقات

• Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/04/16
    يا لطيف

أخي للأسف هذا الوضع العام
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/04/18
    متل ما آل أبو حميد هاد الوضع العام بكل الكليات العملية
    والله يستر
  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2008/04/18
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    أظن أن المسؤولية تقع على عاتق الطالب بشكل كلي لأنه لم يلتزم بالتعليمات
  • تم تعديل 2008/04/27
    [ لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل /COLOR]
  • تم تعديل 2008/04/27
    لا تواخذونا يا شباب خطأ طباعي في إدراج اللون لا تتضحكوا علينا بس هيك عالسرعة
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/04/28
    ولا يهمك..
  • تم تعديل 2008/11/18
    لازم الانتباه بمخابر الكيميا لان القصة ابدا ما مزحة
    مبارح بنت عنا نسياني تلبس كفوف وكنا عم نشتغل بمادة كاوية طبعا فورا ايدا تحسست وورمة وهيي خافت كتير فالاحتياط واجب
  • تم تعديل 2008/11/18
    لا حول ولا قوة الا بالله
    صحصح في خطا على الطالب لانه ما حط نضارة
    بس انا بعرف انه وقت منسخن مادة كيميائية
    منوجه لمكان بعيد عن الطلاب.
    والله يعافيه
    تم تعديل 2008/11/19
    sophi كتب: »
    لازم الانتباه بمخابر الكيميا لان القصة ابدا ما مزحة
    مبارح بنت عنا نسياني تلبس كفوف وكنا عم نشتغل بمادة كاوية طبعا فورا ايدا تحسست وورمة وهيي خافت كتير فالاحتياط واجب

أنا ياما كابب على إيديك حموض و صار لهلأ معطوب عندي مريول و بنطرونين .

و الله هداك النهار كنت راجع من الكلية و شق برجلي قطرة شي 10 سانت......
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/11/20
    عادي صرت معي مرة انو غلي انبوب و فار كلشي بقلبوا و نط لمسافة شي مترين لكن الحمد لله بعد العملية محد انصاب لكني اضريت عيد التجرية لانو كل شغلي صار بالارض
  • تم تعديل 2009/01/16
    بعد هذه المدة بعيدا عن المخابر ما زلت أذكر اللحظة التي حدث انفجار بأحد الزملاء بسبب خطأهو ارتكبه في مخبر الكيمياء التحليلية وعلى كل حال أناشد الطلاب باتباع ارشادات المعيدين باهتمام وتنفيذ الأوامر بدقة دون الاستخفاف بها
    تم تعديل 2009/01/17
    طيب شو يلي إنفجر بمخبر التحليلية؟؟؟وشو صار لرفيقك؟؟؟
  • تم تعديل 2009/01/17
    بتعرفو ذكرتوني ايام المعيدين ما بينتبهو من فترة كنت عم اشتغل بمخبرالكيميا وطلعت من النجربة ريحة قلوية كاوية
    طبعا للاسف الشديد انو انا ماكنت حاطة كمامة او بالاحلى ما حدا نبهنا او لازم نحط
    وصار معي التهاب بالمري لذلك ياجماعة انتبهو من الروايح الكاوية
    لانو بتعمل مشاكل
    تم تعديل 2009/01/18
    أنا من ناحية إحترق لي بنطروني و الله لا يفرجيكم كيف رجعت على الدار
  • تم تعديل 2009/03/18
    المفروض الطلبه يكون عندهم التزام بالقواعد
    وكمان المفروض الدكاتره او المعيدين نفسهم يشرفو ع تطبيق هالقواعد بالمعمل
    مش معنى كلامى انو ف كليتى مثلا كل حاجه ايديال لا بس ع الاقل ممنوع دخول المعمل من غير لبس البالطو ولو كنا هنستعمل اى حاجه خطره بينبهونا
    مش لوحدك دكتور حازم اللى هدومه معيوبه ووقع عليها حامض ......حاجه مميزه لينا كصيادله تعرفو عندنا ف مصر يقولولك عاوز تعرف مين ف كليه صيدله شوف البالطو بتاعه اكيد هتلاقيه معيوب اما باقى الكليات لا مثلا طب بيكون نضيف لانهم ف الغالب مش بيستخدموه
    ف مره كان عندنا معمل ميديسنال (كيميا طبيه) وكنا بنعمل تجربه بنستخدم فيها cnمحلول kcn طبعا ده مميت بيسبب اختناق وف مده قصيره قبل الوصول للمستشفى يكون مات لكن لما الدكاتره نبهونا نحزر لما نستعمله وكمان خوفا من عاده حب الاستطلاع بتاعتنا حطو المحلو ف سحاحه بحيث مو يكون ف اتصال مباشر بينا وبين المحلول
    فعلا عندك حق ودى ديما نصيحتى لكل الطلبه الجدد ف الكليه ممنوع الاستهتار بالتعليمات اللى بتتقال ف المعمل لاننا بنتعامل مع كيماويات وحجات ممكن تضرنا
    بس تعرفو انا خلاص اخدت ع كده مثلا سعات اشتغل من غير ما البس جوانتى او لما اسخن حاجه ع الفلام ممكن ادنيننى مسكاها عادى بيديااتعودت هى مساله تعود
  • تم تعديل 2009/07/22
    الله يستر على كل حال بس زي ما قلتو لازم الطالب يسمع التعليمات اثناء عمله بالمعمل ولمانكون بنسخن حاجة بنوجه النبوبة ناحية بعيدة عن وجه الطالب ووجه زملائه ونصيحة البنات تربط شعرها بتوكة لان مرة اللهب مسك في شعر واحدة زميلتنا (كذلك المحجبات)الدكاترة عندنا بيخلونا ندخل الطرح او الشعر داخل البالطو