عقاقير السرطان ليست آمنة على صحة القلب

dr.joandr.joan عضو ماسي
تم تعديل 2008/04/14 في علم الأورام Oncology
933665364.jpg

قال باحثون أمريكيون ان 15 في المائة من المرضى الذين عولجوا بعقار "سوتنت" المستخدم لعلاج سرطان الكلى والمعدة اصيبوا بهبوط في القلب.

وأكدت هذه الدراسة التي قدمت في اجتماع للمتخصصين في الأورام نتائج دراسات سابقة أشارت الى أن العقار يسبب هذا التأثير الجانبي الخطير لكن يمكن التعامل معه.

كما اتضح أيضا أن عقار "سوتنت" الذي تطرحه شركة فايزر بالاسم التجاري "سونيتينيب" يضر بخلايا القلب.

وقالت الدكتورة ميليندا تيلى من كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا "بياناتنا تظهر أهمية المراقبة الدورية لقلوب المرضى الذين يعالجون بعقار "سونيتينيب"، "هناك حاجة لفحص الاثار السلبية على القلب في التجارب المستقبلية للعقار من أجل تحديد العوامل التي تجعل المرضى عرضة لمخاطر بسبب هذه المضاعفات. وستسمح هذه المعلومات لنا بالتعامل مع هذا العلاج بشكل اكثر امنا بالنسبة للمرضى الذين تفوق فوائد العقار لديهم وبشكل واضح المخاطر التي يواجهونها".

وبينما يعتبر هبوط القلب أمرا خطيرا الا أنه يمكن علاجه بأدوية عدة. وعندما يحدث بسبب استخدام دواء فإن وقفه يحل هذه المشكلة في المعتاد.

وقالت ميليندا امام اجتماع للجمعية الأمريكية للأورام الاكلينيكية ان فريقها درس حالة 48 مصابا بسرطان الكلى او أورام الجهاز الهضمي الذين يعالجون بعقار "سوتنت". وتعرض سبعة منهم أي بنسبة 15 في المائة لهبوط في القلب وهي حالة يفقد فيها القلب قدرته على ضخ الدم بشكل ملائم.

ويعمل عقار "سوتنت" على تجويع الأورام ويمنعها من انماء أوعية دموية لتغذية نفسها. ويجري اختباره من أجل علاج العديد من الأورام الأخرى.

وفي ديسمبر- كانون الأول أعلن الباحثون في دورية لانست الطبية ان النصف من بين 75 مصابا بأورام الجهاز الهضمي الذين عولجوا بالعقار في تجربة اكلينيكية أصيبوا بارتفاع ضغط الدم وثمانية في المائة اصيبوا بهبوط في القلب واثنين اصيبا بأزمة قلبية.