المضادات الحيوية والطعام

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
اكتشف البنسلين في 1940s، ومن بعده انتشرت المضادات الحيوية الأخرى. البعض منها يقتل البكتيريا، والبعض الآخر تمنع البكتيريا من التكاثر. في معظم الحالات، يمكن لجسدنا محاربة البكتيريا الضارة من تلقاء نفسه. عندما تكون البكتيريا متواجدة بكثرة أو من النوع شديد المقاومة، هنا سوف نحتاج تدخل المضادات الحيوية.

المضادات الحيوية وعادة تأخذها من الصيدلي (وبوصفة طبية) وهو سوف يتولى أخبارك بما يجب فعله ومالا يجب حين تتعاطى المضادات الحيوية، بما في ذلك الأطعمة التي يجب أن تتجنب تناولها.
منتجات الألبان
الحليب و منتجات الألبان يمكن أن تثير الأمعاء حين تناولها مع المضادات الحيوية. ميدلاين بلس ( MedLine Plus)توصي بعدم تناول سيبروفلوكساسين (ciprofloxacin)مع الحليب، ولا بأس ان وجدت مشتقات الألبان بكميات بسيطة في الأطعمة . بالأضافة منتجات الزيوت والدهون سوف تسبب الإسهال في بعض الأحيان و أيضا الأسهال يعتبر من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.

الألياف
بعض الخضروات الغنية بالألياف والبقول تفاقم أيضا الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية وبالتحديد الإسهال. منتجات القمح المدعم بالحديد أو الكالسيوم تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص بعض المضادات الحيوية، وخاصة الكينولون(quinolones)، سيبروفلوكساسين(ciprofloxacin)، وحمض الناليديكسيك (nalidixic) وسينوكزاسين (cinoxacin) ، ومجموعة تمت إضافتها مؤخرا من flouroquinolones التي تشمل sparfloxacin وtrovafloxacin. وبعض العصائر تحتوي على الألياف القابلة للذوبان والكالسيوم المقوي .

الأطعمة الحمضية
يمكن للمحتوى الحمضي في بعض الأطعمة تعطيل قدرة الجسم على امتصاص الأدوية بشكل عام، وفقا لمقال نشر في “شيكاغو تريبيون(The Chicago Tribune)”. لا نشير الى تفاديها تماما، ولكن, يمكنك أن تستهلك في بعض الأحيان الأطعمة الحمضية والمشروبات، بما في ذلك صلصه الطماطم(الكاتشاب) والطماطم، وعصائر الفاكهة والمشروبات الغازية و ذلك قبل وقت كاف من تناول جرعة من الدواء أو ساعات بعد ذلك. إذا كنت غير متأكد، اسأل الصيدلي.

كحول
(MayoClinic.com ) موقع عيادة مايو يشير إلى أن الكحول لا تتدخل عموما مع المضادات الحيوية. ومع ذلك، المضادات الحيوية والكحول لها آثار جانبية مماثلة، وتعاطيهما كلاهما معا في وقت واحد يمكن أن تزيد حدة أثارهما الجانبية. وسوف تشعر بالغثيان، والدوخة أو النعاس يزيادة إذا كنت نجمع بينها. أغلب المضادات الحيوية يحتمل أن تسبب ردة فعل حادة إذا كنت تشرب الكحول معهم ومن هذه المضادات : تينيدازول(tinidazole)، ميترونيدازول(metronidazole) وميثوبريم ـ سلفاميثوكسازول( trimethoprim-sulfamethoxazole).

جميع الأطعمة
كثير من المضادات الحيوية لا تتفاعل مع الطعام على الإطلاق. عموما، فإن في الغالب ينصح بتناول المضادات الحيوية على معدة فارغة. وتشمل هذه البنسلين (penicillin G )، الأمبيسلين (ampicillin)، فلوكسين (floxin) أوكساسيلين (oxacillin) والسيبروفلوكساسين(ciprofloxacin) . يمكنك أن تأخذ التتراسيكلين (tetracycline) ثلاث ساعات قبل تناول الطعام أو بعد ذلك بثلاث ساعات.

معلومات تهمك
تجنب استهلاك منتجات الألبان جميعها، باستثناء اللبن، عند تعاطي المضادات الحيوية. وفقا لجامعة ولاية ايوا للمستشفيات والعيادات(University of Iowa Hospitals and Clinics)، ويمكن لمحتوى الكالسيوم في منتجات الألبان أن يتداخل مع امتصاص المضادات الحيوية. اللبن الزبادي المحتوي على البروبيوتيك (probiotics) يعيد التوازن إلى الأمعاء إذا المضادات الحيوية تسببت في الإسهال . المضادات الحيوية أيضا لا يمكن أن تميز بين ” النوع الجيد ” و ” النوع سيئ” من البكتيريا، وبالتالي فإن مستوى البكتيريا الجيدة في الأمعاء يقل بعد تناول المضادات الحيوية لفترة محددة من الزمن. البروبيوتيك(Probiotics) يعيد التوازن لمستويات الجراثيم المعوية.

وصلني على الايميل

@!#&^