كم علي أن أكسب من الوزن أثناء الحمل؟

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال



كم علي أن أكسب من الوزن أثناء الحمل؟


الأمر الأول والأهم هو تقبل مسألة زيادة وزنك خلال فترة الحمل! فجسمك ينمو ويتغير ليوفر لطفلك أفضل الظروف لبدء حياته.

عندما يحين وقت الولادة، ستكون لديك حمولة كبيرة! يأتي ثلث وزنك الزائد من طفلك، والمشيمة، والسائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين. إليكِ بعض المعدلات المتوسطة لإعطائك فكرة عن مقدار هذه الأوزان:

عند الولادة، يزن الطفل حوالي 3.3 كيلوغرامات.
تزن المشيمة التي توفر الغذاء لطفلك حوالي 700 غرام.
يزن السائل الذي يحيط بالجنين، والذي يدعم طفلك كوسادة داخل الرحم 800 غرام.

لكن ماذا عن الثلثين الآخرين من الوزن الزائد؟ يمكن حسابهما ضمن التغيرات التي تصيب الجسم أثناء فترة حملك. ونؤكد أن هذه الأرقام تمثل متوسط الأوزان:

تكبر طبقة رحمك العضلية كثيراً لتضيف 900 غرام من الوزن.
تزداد كمية دمك وتزيد وزنك 1.2 كيلوغراماً.
يزيد وزنك 1.2 كيلوغراماً أيضاً بسبب السوائل الإضافية في جسمك. ويضيف الثديان وزناً بمقدار 400 غرام.
ستختزنين بعض الدهون أثناء فترة الحمل لتمدك بطاقة إضافية للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية وتقدر بحوالي 4 كيلوغرامات.

مع نهاية فترة الحمل، سيزيد وزنك حوالي 12.5 كيلوغراماً. لكن تذكري أن ما ذكرناه ليس إلا معدلاً للزيادة قد لا ينطبق بالضرورة عليك أو على جميع النساء. تعطيك طريقتنا في تقدير زيادة وزن الحامل مؤشراً شخصياً أكثر للوزن المحتمل أن تكسبينه في الحمل.
ما هو مؤشر كتلة الجسم، وكيف سيتغير أثناء الحمل؟
يبيّن مؤشر كتلة الجسم وزنك بالنسبة لطولك. وهو وسيلة دقيقة لمعرفة ما إذا كان معدل وزنك صحياً. يعتمد مقدار زيادة وزنك وأنت حامل على مؤشر كتلة جسمك ما قبل الحمل. يمكنك احتساب مؤشر كتلة جسمك باستخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم (bmi) لدينا. ستحتاجين إلى إدخال قيمة وزنك الذي كنت عليه قبل الحمل. يُنصح بشكل عام بمعدل زيادة وزن ما بين 10 إلى 12.5 كيلوغراماً خلال الحمل. انظري جدولنا أدناه لمزيد من التفاصيل:
مؤشر كتلة الجسم ما قبل الحمل مؤشر كتلة الجسم إجمالي زيادة الوزن معدلات زيادة الوزن في المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل (المعدل المتوسط في الأسبوع)
وزن أقل من المعدل الطبيعي أقل من 18.5 13 إلى 18 كيلوغراماً 500 إلى 600 غرام
وزن طبيعي 18.5 إلى 24.9 11 إلى 16 كيلوغراماً 400 إلى 500 غرام
وزن زائد 25 إلى 29.9 7 إلى 11 كيلوغراماً 200 إلى 300 غرام
سمنة 30 أو أكثر 5 إلى 9 كيلوغرامات 200 إلى 300 غرام
هل سيُقاس وزني أثناء الحمل؟
منذ وقت غير بعيد، كان يؤخذ وزن السيدات الحوامل في كل زيارة طبية لإجراء فحوصات ما قبل الولادة. فيما بعد، أدرك الأطباء أن هذا الإجراء يُقلق العديد من السيدات أو يُشعرهن بالحرج. ولم يكن بأي حال أسلوباً جيداً لتقييم صحة الحمل. في هذه الأيام، تحتسب طبيبتك مؤشر كتلة جسمك بناء على قياس وزنك عندما تحجزين موعدك الأول معها. ولن تطلب منك قياس وزنك مرة أخرى إلا إذا كانت قلقة من معدل أكلك. ستقيس طبيبتك حجم بطنك للتأكد من أن طفلك ينمو جيداً. إذا اعتقدت طبيبتك بحاجتك إلى فحص أكثر دقة، سواء بدا طفلك صغيراً أو كبيراً في الحجم، فستنصحك بالخضوع للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية.
ماذا لو كنت من صاحبات الوزن الزائد؟
في حال كنت من ذوات مؤشر كتلة الجسم المرتفع قبل الحمل، عليك الحد من كمية الوزن المكتسب. ليس اكتساب الكثير من الوزن الزائد أمراً جيداً بالنسبة لك أو لطفلك. فقد يزيد من احتمال تعرضك لمضاعفات خلال فترة الحمل وعند الولادة. ومن هذه المضاعفات:

ارتفاع ضغط الدم
سكري الحمل
ولادة طفل كبير.

مع ذلك، لا تحاولي اتباع حمية غذائية (دايت أو ريجيم)، فلن تقلل هذه الخطوة من احتمالات إصابتك بارتفاع في ضغط الدم. كما يرجح أن يؤثر الريجيم على فرص إصابتك بتسمم الحمل، والذي يرتبط بارتفاع ضغط الدم. كما أنه لن يفيد طفلك. بدلاً من ذلك، خذي بعض النصائح من طبيبتك حول كيفية اعتماد نظام أطعمة مغذية ومقبولة يضمن لك عدم تكديس الكيلوغرامات، وفي المقابل يجعلك أنت وطفلك في سعادة وصحة جيدة. خففي تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات، مثل البسكويت، والكعك، والحلوى، والايس كريم أو البوظة. استبدليها بوجبات خفيفة مغذية أكثر، مثل الفواكه الطازجة أو البسكويت المملح المصنوع من الحبوب الكاملة أو الجبن قليل الدسم، أو الزبادي أي اللبن الرائب أو حفنة من الفاكهة المجففة. اطلعي على مخططنا للوجبات الأسبوعية في الحمل مرحلة بمرحلة لتحصلي على بعض الأفكار الصحية والعناصر الغذائية الأساسية.
ماذا لو كنت من صاحبات الوزن المنخفض؟
تحدثي إلى طبيبتك حول كيفية الوصول إلى الوزن الطبيعي على مدى الأشهر المقبلة، وحاولي تطبيق نصائحها. إذا كان مؤشر كتلة جسمك منخفضاً، فقد تكونين أكثر عرضة لإنجاب طفل خديج أو مبتسر (مولود قبل الأوان) أو مولود بوزن منخفض. في بعض الأحيان، يحتاج الأطفال الخدّج أو صغار الحجم إلى عناية إضافية عندما يولدون.
ماذا لو كنت مصابة بالسكري؟
إذا كنت مصابة بالسكري، من الهام جداً وبشكل خاص أن تبدئي الحمل مع مؤشر كتلة جسم صحي. لو كنت تقرئين هذه المقالة قبل أن تحملي، زوري طبيبتك وافحصي نظامك الغذائي. وسوف تساعدك على مراقبة مستويات السكر في الدم. إذا حدث الحمل أصلاً، فعليك الحصول على مزيد من العناية للحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم، لذا اسألي طبيبتك بشأن أفضل نظام غذائي ممكن يحافظ عليك وعلى جنينك بصحة وسلامة. لدى معظم مستشفيات الولادة فريق خاص من الأطباء والممرضين الذين تلقوا تدريباً خاصاً لرعاية الحوامل المصابات بالسكري.
كيف أسيطر على وزني؟
جل ما عليك القيام به هو تناول الطعام بتعقل. ضعي في بالك أنك تحتاجين إلى حوالي 2000 سعرة أو وحدة حرارية يومياً. لن تحتاجي إلى المزيد حتى تبلغي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، عندها ستحتاجين إلى 200 سعرة حرارية إضافية في اليوم. يمكنك الحصول على 200 سعرة حرارية إضافية عن طريق شريحة من الخبز المحمص مع الفاصولياء المطبوخة أو وعاء من حبوب الإفطار أو الكورن فليكس المصنوعة من الحبوب الكاملة مع حليب بنصف الدسم. لتناول الطعام الصحي، تناولي مجموعة من الأطعمة التالية:

الخبز، والمعكرونة، والبطاطس، والأرز، وحبوب الإفطار (الكربوهيدرات). من الجيد تناول الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الأرز الأسمر أو البني والمعكرونة السمراء، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. احرصي على أن تشكل هذه الأطعمة النشوية ثلث ما تأكلينه يومياً.
الفواكه والخضراوات، ما لا يقل عن خمس حصص في اليوم. وينبغي أن تشكل ثلثاً آخر من مأكولاتك اليومية.
البروتينات، مثل اللحوم (ولكن ليس الكبدة)، والأسماك، والبيض، والبقوليات.
منتجات الألبان، مثل الحليب، والزبادي، والأجبان. تعتبر الأنواع قليلة الدسم خياراً جيداً إذا كان وزنك زائداً. لا تحتاجين إلى تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون أو السكريات، مثل الكعك، أو البسكويت، أو المشروبات الغازية. مع ذلك، لن يضر تناول كميات صغيرة منها بين الحين والآخر.

تذكري أنك لست بحاجة إلى الأكل لاثنين. إذا اكتسبت الكثير من الوزن خلال فترة الحمل، فقد لا تخسرينه بسهولة بعد ولادة طفلك.

اعرفي المزيد في قسمنا الطعام الصحي في الحمل.

لا تنسي أن الأمر لا يتعلق فقط بالطعام! تعتبر التمارين الرياضية جيدة بالنسبة لك أثناء الحمل، ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي. اطلعي على دليلنا للتمارين الرياضية أثناء الحمل للحفاظ على لياقتك بالطرق المناسبة.