الغدة الكظرية Adrenal Gland

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/09/22 في مواضيع طبية غير مصنفة
الغدة الكظرية
Adrenal Gland
يُظهر المقطع النسيجي للغدة الكظرية أنها محاطة بمحفظة ضامة ليفية وعائية ترسل حجباً ضامة أيوزينيَّة دقيقة تتوزع بين المجموعات و الحبال الخلوية للقشر.
و غدة الكظر مكونة من قسمين القشر الذي نميز فيه ثلاث مناطق (كبية حبلية شباكية), و القسم الآخر هو الللب.
صفات المحضر:
1. المنطقة الكبية للقشر: تكون على شكل حبال دائرية من الخلايا الإفرازيَّة, تُشكل أيضاً كبباً دائرية أو بيضوية تتوضع تحت المحفظة مباشرة. و الخلايا مضلعة ذات هيولى فضوية ولوعة بالأيوزين قليلاً و النواة مكورة كبيرة محبة للأساس.
2. المنطقة الحبلية للقشر: تكون على هيئة حبال مزدوجة من الخلايا الإفرازية , و بين الحبال الخلوية يتواجد نسيج ضام رخو داعم يتضمن مقاطع لشعريات دموية. و بالنسبة للخلايا فهي نيرة جداً و فضوية لا تأخذ اللون و تعطي المنظر الإسفنجي للمنطقة الحبلية. بينما النواة فتكون مكورة محبة للأساس.
3. المنطقة الشباكية للقشر: تبدو على شكل حبال خلوية متفاغرة خلاياها مضلعة أصغر حجماً من سابقتها, أما هيولاها فأيوزينية و نواتها مكورة مركزيَّة. كما يظهر في النسيج الضام الرخو لهذه المنطقة مقاطع للشعريات الدموية.
4. المنطقة اللبيَّة للكظر: يظهر المحضر مكوناً من شبكة من الحبال أوالمجموعات الخلوية الغير منتظمة, و من خلال التكبير القوي يمكن تمييز نوعين منها: خلايا صغيرة ولوعة بالأساس, و خلايا أكبر ولوعة بالحامض. و نشاهد في مركز اللب مقاطع لأوعية دموية كبيرة.
المُحضَّر النموذجي مرتب تسلسليَّاً حسب مناطق الغدة