اختر/ اختاري زوجا يشبهك

حكيمحكيم مشرف حلقات البحث و الاستشارات الطبية
تم تعديل 2011/12/22 في أسريات
لا تختار / تختاري زوجا مختلفا عنك فالزواج المثالى يجب ان يتم بين شخصين متشابهين فى الطباع
تلك هى خلاصة دراسة اكاديمية فى الولايات المتحدة الامريكية ونشرها الاتحاد الامريكى لعلم النفس الاجتماعى فى الجريدة التى يصدرها . حيث اكدت هذه الدراسة ان التشابه فى شخصية الزوجين من اهم أسباب نجاح العلاقة الزوجية .

واظهرت الدراسة أنه لا صحة للاعتقاد بان الازواج يجب ان يكمل كل منهما نقص الاخر وبالتالى يختلف عنه ،
فالواقع ان تشابه الزوجين هو ما يضمن أنسجامهما ويقرب من فرصة التفاهم بينهما ويساعدهما على أتخاذ قرارات يوافق عليها الاثنان ،على عكس الاختلاف فى الشخصية والقيم والذى يؤدى الى وجود صراعات ومشاحنات يومية دائما .

واوصت الدراسة بضرورة ان يقوم المقدم على الزواج بدراسة شخصية وقيم الطرف الاخربجدية الى جانب اختيار الشخص الاكثر توافقا معه أجتماعيا وبيئيا .

فالخلافات بين الزوجين المتماثلين فى القيم تعمق العلاقة وتضمن سيرها فى الاتجاه الصحيح ويعطى مناخ من التعاطف بين الزوجين يزداد كلما طالت فترة الزواج .

ويجب ابراز شخصية طرفى العلاقة بعمق وحرص الاثنين على المكاشفة وعدم الياس السريع عند بروز أختلاف على انه فرصة مدعمة للعلاقة بين الطرفين وللفهم الاكبر للاخر فيجب ان تكون العلاقة مبنية على اساس صحيح من التقارب وليس على احد عناصر الجذب مثل التميز فى الذكاء أو الموهبة او الثراء أو الجمال او الالحاح والتكرار الذى يعد احد أكثر الاسباب شيوعا للتجاذب بين الناس وأخطرها لانه قد يكون مبنيا على التميز وليس عل التشابه والتماثل بين الطرفين ، فتبنى على اساسه علاقات هشه غير قادرة على الاستمرار . فيجب الحرص على الاختيار السليم والمصارحة بين الطرفين فى الاول لكى تسير الامور على الوضوح وهذه يعطى الاستمرار فى الحياة الزوجية