صورة وتشخيص (2)

تم تعديل 2016/09/15 في علم الأشعة Radiology
مع الصورة الثانية ضمن سلسلة صورة وتشخيص
واليوم أضفت صور مجنحة ليكون التشخيص أسهل وأوضح

اترككم مع الصور

التعليقات

• الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/03
    الحالة العامة جيدة ....... سريرياً يبدو المريض ذو عناية فموية جيدة
    أعتقد أن صورة البانوراما طلبت من أجل الأرحاء الثالثة السفلية
    23 و 33 منفتلان
    لدينا:
    38 و 48 قلع
    14وحشي و 15أنسي نخور ملاصقة
    وحشي25 و أنسي26 نخور ملاصقة
    35 بداية نخر ملاصق
    وضع الحشوات باعتقادي جيد

الله يعطيك العافية دكتور بس ياريت تذكرلنا الشكوى الرئيسية للمريض و الملاحظات السريرية الرئيسة
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/09/03
    نفس التخيص و إن كنت أشك بالنخور الملاصقة لأنو الشفافية هنا يمن أن تكون خادعة
    بس أنا اللذ لفت نظري
    السن
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/03
    11-12-13 .....21-22 ما بعرف إذا من الصوورة و لكن لاحظ شفوفية عند الجذور و امتصاص عشان هيك من بعد الفحص السريري نشخص الحالة بدقة إذا لازمهن rct
    18-28 -38 - 48وضعهن غير نظامي فلازمهن قلع
    47 بعتقد لازمو معالجة بسبب المتصاص الحاصل بسبب 48
    23 - 33 كأنهن منفتلات
    46 بعتقد لازمو إعادة ترميم الحشوة

بشكل عام كما تبدو لي من الصورة في عناية بالصحة الفموية و النسجع الداعمة سليمة و طبعا الفحص السريري بكون الفيصل
    ما بعرف إذا خطأ من الصورة و لكن نلاحظ تراكب بالأسنان و بالفحص السريري نحدد إذا كان ضيق بالعظم القاعدي أو بسبب الأرحاء الثالثة و غذا لازمو تقويم أو معالجة أخرى

شكرا أخي إندو و لكني مع الدكتور علي إذا في مجال تحطلنا سبب أخد الصورة و كيف وصلت لتشخيصك لكل حالة عشان إزاله أي لبس .... بارك الله بك
  • تم تعديل 2009/09/05
    هلا بالشباب
    اول شي في الدول الأوربية وأمريكا تعتبر الصورة البانورامية الزامية لكل مريض
    وفي بعض المراكز المتخصصة في السعودية يتبعون نفس الطريقة
    ولهذا السبب طلبت الصورة البانورامية
    ونزيف لثوي خفيف

إذا في حدا حابب يضيف شي بالتشخيص
    يتفضل

وان شا الله اليوم بالليل مننهي هي الحالة ومنبدا بحالة جديدة وراح تكون دسمة كتير
  • تم تعديل 2009/09/05
    46 rct و 36 وضعها مو عاجبني لأنو الترميم قريب جداً من القرن اللبي ولكن إذا ما في ألم بيكون الوضع ماشي حالو
    38و48 قلع وباعتقد أنو وضع الأرحاء الثالثة العلوية جيد وبالنسبة للألم أعتقد أنو طبيعي بسبب بزوغ الأرحاء

مشكور حكيم وأنا أوافقك الرأي بأن كل مريض يجب أن يطلب منه صورة بانورامية لكن للاسف عندما تطلبها من المريض فالمريض لن يعود ....
  • تم تعديل 2009/09/05
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    تم تعديل 2009/09/06
    شكرا دكتور endo على التشخيص و عم ننتظر إللي بعدها فيلا عن نستناها بكل صبر ...... أما هي الحالة عندي كم استفسار على المعالجة

1- الألم على البارد من الطرفين بكون بشكل عام أو قصدك على أسنان محددة و أسنان العقل هل ينصح بالقلع كما اقترح
    2- ملاحظة الدكتور محمد بمحلها لاحظ السن 36 و أيضا 46 كيف الحشوة واصلة للحجرة اللبية ألا ينصح بالمعالجة اللبية إن وجد الألم

طلب صغير : إذا في مجال دكتور تحطلنا الأدوية المنصوح بها لكل حالة و ليش .....بارك الله بك لك مني أجمل تحية
  • تم تعديل 2009/09/06
    طولنا عليكم ...

بالنسبة للحالة :
    أولا قلع الأرحاء الثالثة السفلية ثم قلع العلوية أيضا
    النخور الموجودة :
    47 : نخر كبير جدا وأستغرب عدم مشاهدتكم له مع انه واضح جدا طبعا بعد فتح السن وتنظيف التسوس اتضح انه حشو سطحي فقط
    46: الحشوة موجودة على السطح الطاحن والدهليزي لذلك تظهر بالأشعة كأنها فوق الحجرة اللبية لكن في الواقع هي ليست كذلك
    ولكن الأهم من ذلك وجود overhang واضح جدا من الناحية الأنسية وهذا يؤدي لمشاكل في اللثة والعظم لذلك يجب تبديل الحشوة
    14+15+16 حشوات صنف ثاني
    24+25+26 حشوات صنف ثاني
    34+35 حشوات صنف ثاني

أي استفسار أنا جاهز

اوقاتكم سعيدة
    تم تعديل 2009/09/06
    كشرا دكتور على التشخيص و بالنسبة للسن 47 النخر يبدو كأنو على السطح الدهليزي أو اللساني يكن عشان هيك اختلط علينا التشخيص و قلة الخبرة ما زلت تلعب دورها حقك علينا ......و لكن إجاني سؤال عن الصورة البانورامية كطبيب ممارس ما درجة دقنها بالنسبة إلك و شو الأخطاء إللي قد تواجه الطبيب و بكرر طلبي بالنسبة للادوية المنصوح فيهن لكل حالة ارجو إني ما عم تقل دم عليك و لكن للفائدة إلنا جميعا
  • تم تعديل 2009/09/10
    dn.ammar كتب: »
    كشرا دكتور على التشخيص و بالنسبة للسن 47 النخر يبدو كأنو على السطح الدهليزي أو اللساني يكن عشان هيك اختلط علينا التشخيص و قلة الخبرة ما زلت تلعب دورها حقك علينا ......و لكن إجاني سؤال عن الصورة البانورامية كطبيب ممارس ما درجة دقنها بالنسبة إلك و شو الأخطاء إللي قد تواجه الطبيب و بكرر طلبي بالنسبة للادوية المنصوح فيهن لكل حالة ارجو إني ما عم تقل دم عليك و لكن للفائدة إلنا جميعا

هلا والله دكتور عمار
    شكرا لمشاركتك الحلوة.

بالنسبة للصورة البانورامية واهميتها فهي تعطي فكرة عامة عن الأسنان والفكين
    ولكنها ليست دقيقة جدا على مستوى السن الواحد ولذلك نقوم بالصور الذروية والمجنحة للمزيد من التشخيص الدقيق

ولكن البانوراما مهمة جدا كنظرة أولية على الأسنان من حيث العدد والانطمار والآفات الذروية

.........
    بالنسبة للأدوية :
    عموما انا افضل العلاج المباشر في حال كان ممكنا على إعطاء الأدوية
    لكن لا ننسى ان هناك ادوية مهمة جدا تعطى أثناء العلاج:
    يترافق علاج ال rct مع الام رباطية ولذلك انصح باستخدام مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية مثل البروفين والفولتارين والريدن و.....
    بالنسبة لحالات القلع أنا أفضل دوما إعطاء مضاد حيوي
    وهنا احب أن أشير إلى انني في حالة الرض في القلع أعطي مضاد حيوي قوي أما في حالة القلع العادي فأضل استخدام مضاد حيوي بسيط
    مع التأكيد على اهمية ان يكمل المريض الكورس كاملا

أرجو ان أكون قد اجبت على اسئلتك
    وعذرا للتأخر بسبب الدوام المجعلك هالأيام ههههههههههههه
    تم تعديل 2009/09/10
    هلا دكتور و مشكور على تفاعلك و ردك الحلو و لا توخذنا إبا عم نعذبك معنا بس الله يجزيك كل خير و عم ننتظر منك المزيد ........ و صحيح نسبت باركلك على الإشراف ههههه لا تواخذني لك مني أجمل تحية
  • dentalstudentdentalstudent عضو جديد
    تم تعديل 2010/03/21
    المريض هاد معه اسهال شديد
  • ابو ليانابو ليان عضو جديد
    تم تعديل 2016/09/15
    كم عمر المريض في الحاله الثانيه وكيف صحته العامه