التهاب الأوعية اللمفية الحاد   ACUTE LYMPHANGITIS

يحدث عندما ينتشر الخمج، وسببه الشائع العِقدية المقيحة Streptococcus pyogens، ويتجاوز نقطةَ الخمج إلى مجموعة العقد اللمفية التي تنزح المنطقة، حيث يمكن أن يتكوَّن الخراج abscess. وأحيانًا يتجاوز الخمجُ هذه المجموعةَ ليصيب مجموعةً أخرى في مستوى أعلى. فعلى سبيل المثال، إذا كانت هناك نقطة خمج في القدم، فقد يتكوَّن الخراج في مجموعة العقد الحرقفية الظاهرة external iliac بدل مجموعتي الأربية inguinal السطحية (السفلى) والعميقة، ولأن نقطة الخمج ربما تكون قد التأمت ونُسِيّت في وقت ظهور الكتلة، فإنها قد تَشَخَّصُ خطًا كخراج زائدة دودية.

ويشاهد التهاب الأوعية اللمفية على شكل بقع وأتلام حمراء في الجلد تطابق الأوعية اللمفية الملتهبة (الشكل 13-1).

المعالجة Treatment تتألف من الراحة في السرير، مع رفع الطرف المصاب بطريقة مريحة، وإعطاء كلوكساسيللين cloxacillin، وهذا يؤدي إلى انصراف الحالة سريعًا. ويجب تنفيذ الشقِّ incision فقط عندما تكون هناك علامات حاسمة للقيح.

الشكل 13-1 التهاب أوعية لمفية حاد في الذراع. تمتد أتلام حمراء من الخمج في الساعد إلى العقد اللمفية الإبطية المتضخمة والمؤلمة. وغالباً ما تكون السمدمية toxaemia وخيمة وأشد كلما امتد الخمج دانيًا.

الوذمة بعد التهاب الأوعية اللمفية Postlymphatic oedema. ربما يحدث انسداد لمفي دائم في أعقاب التهاب الأوعية اللمفية، مسببًا وذمة مثابرة.

التهاب الأوعية اللمفية المزمن Chronic lymphangitis قد يعقب الهجمات المتكررة من التهاب الأوعية اللمفية الحاد (انظر الوذمة اللمفية lymphoedema الثانوية لاحقاً).