الالتهاب الوعائي الخثاري المُسِّدّ (مرض بيرجر* )

Thromboangiitis obliterans (Buerger's disease)

تتميز هذه الحالةُ بمرضٍ انسدادي في شرايين حجمُها صغيرٌ ومتوسط (أخمصية planters وظنبوبية tibials وكعبرية radials، الخ)، والتهابِ وريدٍ خثاري  في أوردةٍ عميقة أو سطحية، وحدوثِ ظاهرةِ رينود* Raynaud's phenomenon عند مرضى ذكورٍ في مجموعةِ سنٍّ صغيرة (عادة تحت سن 30). وقد تكون ظاهرةٌ واحدة موجودةً  أو ظاهرتان اثنتان موجودتين من المظاهر الثلاثة، وأحيانا توجد الثلاثة جميعًا. ولا تحدث الحالة عند النساء أو غير المدخنين. وهي ليست شائعةً كما كان يُزعَم بين اليهود الروس. وتشاهد الحالاتُ في مختلف الأجناس في جميع أنحاء العالم. ومن الناحية النسيجية، تحدث تغيراتٌ التهابية موضعية في جدران الشرايين والأوردة، تؤدي إلى حدوث الخثار.

وتوجد أعراضُ مرضٍ انسدادي شرياني وعلاماتُه عادةً. ومُوات الأباخس gangrene of the toes والأصابع شائعٌ ومترقٍ.

ويبين تصويرُ الشرايين أحيانًا تجعُّداتٍ corrugation" مميزةً في الشرايين الفخذية إضافة إلى انسداد الشرايين القاصية. ويساعد  ذلك في تمييز الحالة من التصلب العصيدي الصَتَمي presenile atherosclerosis.

ويجب استبعاد أشكال التهاب الشرايين الأخرى مثل التهاب الشرايين العُقَدي polyarteritis nodosa.

الاستقصاءات Investigations. يجب إجراء تقييم وعائي منهجي مثل سرعة التثقل الدموي ESR والأضداد المنيعة للذات autoantibodies الخ.

المعالجة Treatment. العلاج هو الإقلاع عن التدخين تمامًا ‘أي إما  أن تحتفظ برجلك أو سيجارتك ولا تستطيع الاحتفاظ بهما معـًا’. وهذا يوقف المرض، ولكنه لا يعكس الانسداداتِ الشريانيةَ الراسخةَ طبعًا. إن مجرد تقليل التدخين فقط، لا يكفي لمنع ترقي هذا المرض الذي لا تلين له قناة. ويجب معالجة الانسدادات الشريانية الراسخة حسب الخطوط العامة العادية. وجراحة الشرايين المباشرة لا تفيد عادةً. وقطعُ الودي sympathectomy أكثرُ العمليات فائدةً، وغالبًا ما تؤدي إلى التئام القرحات الإقفارية وتحسين تغذية الجلد مع تفريج الألم. وقد يلزم الأمرُ إجراء البتر على أن يكون تحفظيًا ما أمكن.

أنواع التهاب الشرايين الأخرى Other types of arteritis. وتتمُّ مواجهتها في التهاب المفاصل الرثياني rheumatoid arthritis والذَأَب الحُمامي lupus erythematosus والتهاب الشرايين المتعدد polyarteritis. والمعالجة متشابهة. وقد تمَّ بحثُ داء السكري سابقا.

الشكل 11-57 طُعمُ مجازةٍ وريدي من الأبهر إلى الشريان الكلوي الأيسر في طفلةٍ صغيرةٍ مصابةٍ بتضيُّقٍ شرياني كلوي بالجانبين مما أدى إلى فرط ضغط الدم. وكان شريانُ تحت الترقوة وغيرُه من الشرايين مسدودةً باعتلال تاكياسو الشرياني (راجع المتن).

التهاب الشرايين الصدغية والقذاليّة والعينية Temporal occipital and ophthalmic arteritis. ويؤدي الارتشاح الموضعي بخلايا التهابية وعملاقة إلى انسدادٍ شرياني وظواهرِ صداعٍ إقفاري ischaemic وشرايين مؤلمةٍ مجسوسةٍ لا تنبض (مخثَّرة) في فروة scalp الرأس. وتكمن الكارثة الكبرى في حدوث عمىً لاعكوس irreversible إذا انسدَّ الشريان العيني.

ويدعو ارتفاعُ سرعة تثقل الدم ESR وخزعةُ شريان فروةٍ إيجابية، إلى استعمال علاج البريدنيزولون (20 مغم ثلاث مرات يوميًا) مباشرة لإيقاف العملية المرضية وعكسها قبل إصابة الشريان العيني. ويجب تخفيض الجرعة بالسرعة الممكنة تبعًا للتحسن السريري وانخفاض سرعة تثقل الدم، إلى جرعة صيانة maintenence، وذلك تحت سيطرةٍ ومراقبةٍ طويلةِ الأمد.

اعتلال تاكاياسو* الشرياني Takayasu's arteriopathy (التهاب الشريان السادّ في الإناث obliterative arteritis of females، والمرض اللانبضي pulseless disease). ويسبب تضيُّقَ الشرايين الكبيرة وانسدادَها، وينتهج عادة مسارًا لا تلين له قناة (الشكل 11-57).

التنكس المخاطي الكيسي Cystic myxomatous degeneration. ويمكن أن نواجه تجمُّعًا هُلاميًا صافيًا (مثل العقدة الزليلية synovial ganglion) في الطبقات الخارجية لشريان رئيسي خاصة الشريان المأبضي popliteal artery. وتجعل الآفةُ الشريانَ قاسيًا إلى درجة يختفي معها النبضانُ، ويحدث العَرَجُ claudication، عند ثني الطرف (كما يحدث عند صعود الأدراج). ويبين تصوير الشرايين تضيُّقـًا أملسَ في شريانٍ سليم من النواحي الأخرى، ولَوْيًا أو إنثناءاتٍ حادةً عند ثني الركبة. وتخفيف الضغط بإزالة المادة المخاطية هو كلُّ المطلوب، ولكن "العُقدَة ganglion" قد ترجع وتحتاج إلى استئصال جدار الشريان وتصليحه برقعةٍ وريدية.

* ليو بيرجر Leo Buerger، 1879-1943. أستاذ جراحة المسالك البولية كلية طب نيويورك بوليكلينيك، نيويورك، الولايات المتحدة. وصف الالتهاب الوعائي الخثاري المُسِّد عام 1908 .

* موريس رينود Maurice Raynaud، 1834-1881. طبيب مستشفى لاريبوازييه، أستاذ أجريجي، باريس. نشر بحثه حول مرضه عام 1862 تحت عنوان الاقفار الموضعي والمُوات المتناظر في الطرفين.

* يو. تاكاياسو U. Takayasu، ولد عام 1871. طبيب وجراح عيون ياباني، درس في طوكيو، ومستشفى سانت توماس، لندن، وفي بريسلاو. حصل على MRCS, LRCP عام 1896. نشر بحثه حول مرض تاكاياسو عام 1908.