تصنيف الجروح CLASSIFICATION OF WOUNDS

احتمالية الخمج Potential for infection

أفضل قياس لتلوث الجرح عند نهاية العملية وخطر حدوث الخمج هو أخذ عينة نسيج من حافة الجرح. وقد تكون الجراثيم قد تأثرت بالفعل إذا أعطيت اتقاءً بالصادَّات، ولكن درجة التلوث لها صلة وثيقة بمعدلات الخمج  نظريـًا (الجدول 6-5). وعندما تتلوث الجروح بكثافة أو إذا عمل شق في خراج فإن استمرار الاتقاء كعلاج مسوَّغ.

الجدول 6-3 سياسات اتقائية مقترحة للعمليات المعرضة للخطورة

نوع الجراحة

الكائنات الحية الموجودة

السياسة الاتقائية الاتقاء المقترحة

وعائية

عنقودية بشرانية (أو MRCNS)

عنقودية ذهبية (أو MRSA)

3 جرعات فلوكساسيللين + جنتياميسين، فانكومايسين أو ريفامبسين إذا كان هناك خطر MRCNS / MRSA

عظام

عنقودية بشرائية / ذهبية

1-3 جرعات سيفالوسبورين وسيع (مع عمل ضد العنقودية)

سبحات جينتاميسين

مريئية معدية

إمعائيات

مكورة معوية (بما في ذلك لاحيوائية / عقديات مخضِّرة)

1-3 جرعات سيفالوسبورين من الجيل الثاني وميترونيدازول في التلوث الوخيم

صفراوية

إمعائيات (إشريكية قولونية أساسًا)

مكورة معوية (بما فيها العقدية البرازية)

جرعة واحدة سيفالوسبورين جيل ثان

أمعاء دقيقة

إمعائيات، لاحيوائيات (عصوانية أساسًا)

1-3 جرعات سيفالوسبورين جيل ثان ± ميترونيدازول

زائدة / قولون ومستقيم

إمعائيات، لاحيوائيات (عصوانيات، عقديات)

3 جرعات سيفالوسبورين جيل ثان (جينتاميسين كبديل) مع ميترونيدازول

(بالفم: صعوبة امتصاص الصادَّات، جدلية)

إن جميع هذه السياسات تعطى بالوريد ويجب أن تبدأ قبل العملية. وقد تعطى في العمليات المنتخبة مع بدء التخدير. ويجب أن تعطى الصادَّات في الجراحة الطارئة (أو التلوث في أثناء الجراحة المنتخبة) عند التشخيص وكعلاج لمدة 3-5 أيام إذا كان ضروريًا.

الجدول 6-4 تصنيف المطهرات الشائعة الاستعمال في الممارسة الجراحية العامة

الاسم

العرض

الاستعمالات

تعليقات

كلورهيكسدين (هيبي سكرَب)

كحولي 0.5%

مائي 4%

تحضير الجلد، غسل جراحي

محاليل مخففة في الجروح المفتوحة

له تأثير تراكمي. فعال ضد الكائنات الحية غرام إيجابي وثابت نسبيا بوجود القيح وسوائل الجسم

بوفيدون - يود (بيتادين)

كحولي 10%

مائي 7.5%

تحضير الجلد، غسل جراحي

محاليل مخففة في الجروح المفتوحة

مأمون، سريع المفعول وسيع

بعض النشاط قاتل الأبوغ. مضاد للفطريات. اليود ليس حرًا ولكن يضاف إليه بولي فينايل بيروليدون (بوفيدون)

ستيريمايد (سافلون)

مائي

غسل اليدين

تنظيف الأدوات والسطوح

المحاليل المخزونة ملوثة. مركبات الأمونيوم لها فعل منظف جيد (عامل نشيط سطحي)

الكحول

70% إيثيل، إيسوبروبايل

هيبوكلورايت

مستحضرات مائية (يوسول، ميلتون كلورامين T)

غسل الأدوات والسطوح (عامل، إنضار في الجروح المفتوحة)

يجب أن يحفظ للاستعمال كمطهر

هيكساكلوروفين

مائي ثنائي فينول

غسل اليدين

له فعل ضد الكائنات الحية غرام سلبي

الجدول 6-5 معدلات خمج الجروح التي تشاهد حاليًا بعد العمليات الجراحية العامة

نوع الجراحة

نسبة الخمج (%)

النسبة قبل الاتقاء

نظيف (لم يفتح حشى)

نفس النسبة

نظيف ملوث (حشى مفتوح، تناثر قليل)

< 10

جراحة المعدة لغاية 30%

جراحة الصفراء لغاية 20%

ملوثة (حشى مفتوح مع تناثر أو مرض التهابي)

متفاوت حتى 60%

قذرة (قيح أو ثقب أو شق خلال خراج)

< 40

لغاية 60% أو أكثر

الجراثيم المتورطة  في خمج الجرح

Bacteria involved in wound infection

العقديات Streptococci: تشكـِّل سلاسل وهي غرام إيجابي عند صبغها (الشكل 6-16). وأهمها العقدية بيتا حالة الدم b-haemolytic streptococci وتعيش في بلعوم 5-10 بالمائة من الناس. وتوجد مستضدات لانسفيلد الكربوهيدراتية (أ-ج) Lancefield A-G carbohydrate antigens في المجموعة أ A. وتستحق الاسم البديل، العقدية المقيحة Streptococcus pyogenes لأنها تنزع إلى الانتشار (التهاب الهلل) وتسبب تدميرالأنسجة من خلال إطلاق ستربتوليسين streptolysin وستربتوكينيز streptokinase. والعقدية البرازية Strep. faecalis هي المكورة المعوية enterococcus بمجموعة لانسفيلد "د" (غالبا متآزرة مع كائنات حية أخرى)، والعقدية الببتونية peptostreptococcus وجاما حالة الدم g-haemolytic (لا تحلل الدم على أجار الدم Blood agar) وهي لاحيوائية. وقد تتورط كلاهما في خمج الجرح بعد جراحة الأمعاء الغليظة. ولا ترتبط العقدية ألفا حالة الدم المخضرة a-haemolytic viridans بخمج الجروح. وماتزال العقديات حساسة للبنسلين؛ ويعتبر الإريثرومايسين والسيفالوسبورين بدائل في الحالات  الأرجية allergy.

العنقوديات staphylococci. وتشكـِّل لُزَنًا (مجموعات) clumps وهي غرام إيجابي. والعنقودية الذهبية Staph. aureus هي المُمْرِض الأهم في هذه المجموعة، وتقطن البلعوم الأنفي فيما يصل إلى 15% من السكان. وقد تسبب التقيح من منشأ خارجي في الجروح (والبدائل المزروعة implanted prosthetics)، وقد تتورط العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA بالوبائيات. ويلزم أخذ مسحات من الأطباء والممرضين للتعرف على حاملي الجرثومة في الوباء. وتكون الأخماج عادة موضَّعة (خراج الجرح، سابقـًا). وتنتج معظم ذراري العنقودية الذهبية في المشافي البيتا - لاكتاميز وهي مقاوِمة للبنسلين. ولا تزال حساسيتها عالية للفلوكساسيللين والفانكومايسين والأمينوجلايكوسايد وبعض السيفالوسبورين وحمض الفيوسيديك (يستعمل في التهاب النقي والعظم osteomyelitis).

الشكل 6-16 العقديات streptococci.

العنقودية البشروية Staphylococcus epidermidis (العنقودية البيضاء albus)، وكانت تعتبر من المطاعمات commensals ولكنها تعتبر الخطر الأكبر على جراحة البدائل prosthetic surgery (الوعائية والعظمية). وتوجد في المستشفيات ككائن حي مكتسب لخمج المشافي nosocomial متعدد المقاومات -عنقودية كوأجيوليز سالب متعددة المقاومات multiply resistant coagulase negative Staphylococcus (MRCNS) وهي مقاومة لصادَّات عديدة.

المِطـَثــِّـيـَّات Clostridia: وهي كائنات حية غرام إيجابي ولاحيوائية إجبارية وتنتج أبوغـًا spores مقاوِمة (الشكل 6 -18). والمِطـَثــِّـيـَّة الحاطمة Clostridium perfringes سبب المُوات الغازي (أخماج الجرح النوعية سابقـًا). والمِطـَثــِّـيـَّة الكـُزازية Clostridium tetani تسبب الكـُزاز tetanus بعد زرعها في الأنسجة أو الجرح بإطلاق ذيفان خارجي exotoxin وهو التيتانوسبازمين tetanospasmin. وترتبط الفترة البادرية prodromal period القصيرة بتشنجات شديدة بما فيها التشنج الظهري opsithotonus وتوقف النفس والموت. والفترة البادرية الطويلة من 4-5 أسابيع تصحب نوعَ المرض الأخف بكثير. والاتقاء بالذوفان toxoid هو العلاج الاتقائي الأفضل، ولكن المرض بمجرد أن يرسخ يحتاج إلى إنضار بسيط وبنزايل بنيسيلين ومرخيات relaxants (حتى مع التهوية ventilation). اما استعمال الترياق antitoxin فهو مثير للجدل.

الشكل 6-17 قيح عنقودي.

الشكل 6-18 المِطـَثــِّـيـَّة الكـُزازية (أبواغ spores عصا الطبل).

المِطـَثــِّـيـَّة العنيدة Clostridium difficile سبب التهاب القولون ذي الغشاء الكاذب pseudomembranous colitis ولكنها لا تتورط في خمج الجروح.

العـُصَيـَّات الحيوائية غرام سلبي Aerobic gram negative bacilli (AGNB) تقطن الأمعاء الغليظة بشكل طبيعي. والإشريكية القولونية Escherichia Coli والكليبسيلة Klebsiella تخمر اللاكتوز. والمتقلبة Proteus لا تخمر اللاكتوز. ومعظم الكائنات الحية  في هذه المجموعة تعمل بالتآزر مع العصوانيات Bacteroides لتسبب أخماج الجروح بعد عمليات الأمعاء (خاصة التهاب الزائدة والتهاب الرتج diverticulitis والتهاب الصفاق). وتميل الزائفة pseudomonads لاستعمار الحروق وجروح الفغر الرغامي وكذلك السبيل البولي (كل أعضاء هذه المجموعة سبب من أسباب خمج السبيل البولي). ويمكن اعتبار الزائفة واسمةً لاستعمار عنابر المرضى ووحدات العناية المكثفة، ويصعب استئصالها. ورصد الخمج المتصالب cross infection مهم عند تفشي الخمج. وتصبح ذراري المستشفى مقاومة لبيتا-لاكتاميز، وقد تنتقل بواسطة البلازميدات plasmids وقد يلزم إجراء اختبار حساسية فردي. وتحتاج أخماج الجروح إلى معالجة بالصادَّات فقط عندما يوجد خمج مترقي أو منتشر مع علامات مجموعية. وقد يكون الأمينوجلايكوسايد aminoglycoside فعال ولكن بعض السيفالوسبورينات والبنسيلين قد لا تكون كذلك. وكثير من الكينولونات quinolones مثل سيبروفلوكساسين أو كاربابينيم carbapenems مثل ايميبينيم imipenem مفيدة في الأخماج الوخيمة.

العصوانيات Bacteroides لا تحمل الأبواغ spores ولاحيوائية تمامًا وتستعمر الأمعاء الغليظة والمهبل والحلقوم oropharynx. والعصوانيات الهشة Bacteroides fragilis هي الكائن الحي الرئيسي الذي يعمل بالتآزر مع جراثيم غرام سلبي الحيوائية aerobic gram negative bacteria (AGNB) لتسبب خمج الجروح عقب جراحة القولون والمستقيم وجراحة الأمراض النسائية. وهي حساسة للإيميدازول مثل الميترونيدازول وبعض السيفالوسبورينات مثل سيفوتاكسيم cefotaxime.