الفيروسات VIRUSES

التهاب الكبد الفيروسي نوع أHepatitis A virus  (HAV)

تم بحثه في الفصل 45.

التهاب الكبد الفيروسي نوع ب Hepatitis B virus (HBV)

وقد يعقب هذا نقلَ الدم blood transfusion، أو تسريبَ infusion البلازما، ونادرًا ما يحدث بعد إعطاء الأمصال sera، وبعد خمج يشبه التهاب الكبد الخمجي، باستثناء الحضانة التي تقارب 12 أسبوعًا. وقد تم خفض الانتقال بالبلازما بتجنب جمع البلازما من عدد كبير من المانحين donors. ويُمنَع الانتقال بالمحاقن syringes  إذا كانت جميعها نبوذة disposable. ويحدث بين المدمنين وربما بعد الوشم أو ثقب الأذن. وهناك نسبة مرتفعة للغاية بين بعض المجتمعات الجنوسية homosexual خاصة في أوروبا والولايات المتحدة. وفي معظم المراكز في لندن، وبالمثل في الخارج، يوجد لدى أكثر من 50 بالمائة من الذكور الجنوسيين أضداد antibodies تزودهم بحماية تامة، ويوجد المرض لدى حوالي 5 بالمائة منهم بالفعل. وفي أثينا، وجد أن معدل الإصابة لدى مجموعة من المومسات يساوي 20 ضعفًا أكثر من النساء الحوامل المتزوجات، ويفترض أن يكون ذلك بسبب الجماع المتكرر قرب الدورة أو الجماع مع آخرين مصابين بأمراض تُنقَل جنسيًا، مما يسبب النزيف الذي ينقل الخمج.

ويكون الخمج بالتهاب الكبد الفيروسي ب، مصحوبًا عاده بظهور نوع واحد أو أكثر من المستضدات antigens في المصل، مثل مستضد التهاب الكبد ب السطحي hepatitis B surface antigen (HBSA)، ومستضد التهاب الكبد الفيروسي ب اللّبي hepatitis B core antigen (HBcAg)، والجسيم الدانمراكي Dane particle (على الأرجح الفيروس التام) ونشاط بوليمريز الدنا DNA. ويمكن رؤية الجسيمات particles المصاحبة للفيروس، بالمجهر الإلكتروني في أمصال هؤلاء المرضى، وهذه الجسيمات مستضدة antigenic. ويعاني هؤلاء المرضى من أشد أشكال الالتهاب الكبدي. والمستضد بلاء الديال الكلوي renal dialysis ووحدات الغرس، ويجب على العاملين بالمستشفى ان يتجنبوا ملامسة الدم من مثل هؤلاء المرضى.

ويتوافر الآن لقاح هُنْدِس وراثيـًا genetically engineered vaccine (Engerix B). وتُحْدِثُ ثلاثُ جرعات استجابةَ أضدادٍ antibody response جيدةٍ عند معظم المتلقين recipients، مع أن الذين لديهم استجابة متدنية قد يحتاجون إلى جرعة معزِّزة. وتثابر مستويات الأضداد الجيدة لمدة خمس سنوات، ويستحسن إعطاء جرعة معزِّزة عندئذ. ومن المهم إعطاء الزرقات بالعضلة الدالية deltoid لأن ذلك يعطي معدل استجابة أعلى منه في الألية. وينصح الجراحون بقوة حتى يأخذوا اللقاح.

التهاب الكبد من غير نوع أ وغير ب Hepatitis  non A non B. إنه نوع مختلف، له فترة حضانة مشابهة لالتهاب الكبد الفيروسي نوع ب ولكن ظواهره السريرية أخف. وقد تم وصف أكثر من عامل مسبب، أحدها التهاب الكبد نوع ج hepatitis C. وتتوافر الآن اختبارات مصلية لأضداد antibodies التهاب الكبد نوع ج (c). وقد تستدعى المعالجة بالانترفيرون interferon، مع أن هناك نسبة من المرضى المعالجين ينتكسون.