التشخيص التفريقي لاحمرار العين الحاد

DIFFERERENTIAL DIAGNOSIS OF THE ACUTE RED EYE

تعود أهمية ذلك في معالجة الشكاوى العينية البسيطة ولمعرفة  الحالات التي تتطلب اهتمامًا متخصصًا. ويمكن تقسيم أسباب احمرار العين الحاد المحتملة إلى:

1. التهاب الملتحمة Conjunctivitis؛

2. التهاب القرنية Keratitis؛

3. التهاب العِنَبِيَّة  Uveitis؛

4. التهاب ظاهر الصُلبة والتهاب الصُلبة Episcleritis and scleritis ؛

5.  الزَرَق الحاد Acute glaucoma.

الشكل 29-20  رمد ربيعي يبدو بمظهر الحصى المرصوف cobblestone تحت الجفن العلوي.

وقد ينجم تهيُّج الملتحمة الشديد عن انقلاب الجفن إلى الداخل (شَـتـَر داخلي entropion) (الشكل 29-22) أو إلى الخارج (شَـتـَر خارجي ectropion) (الشكلان 29-23 و29-24) وعن الرموش النامية للداخل. ويجب تصليح الجفون جراحيًا إلى وضعها السوي.

الشكل 29-21 غَرَن كابوسي في الملتحمة.

التهاب الملتحمة Conjunctivitis. الأعراض عبارة عن شعور بوجود رمل في العين واحمرار ونجيج discharge. والأسباب خمجية أو فيروسية أو أَرَجِيَّة allergic. وقد تكون خطيرة في الوِلدان newborns، ويجب استبعاد الخمج بالمكورات البنية gonococcal أو المتدثّرة chlamydia. والرمدُ الربيعي vernal conjunctivitis (الشكل 29-20) شكلٌ من أشكال التهاب الملتحمة الأَرَجي، ويكون عادة أسوأ في الربيع وبداية الصيف، وغالبًا ما تصاحبه أعراض مشكلات أَرَجية أخرى مثل حمى الكلأ hay fever. وتوجد معظم العلامات سريريًا تحت الجفن العلوي، وقد يكون مظهره كأنه مرصوف بالحصى cobblestone appearence بدل أن يكون سطحًا أملس. وتشاهد حالة مماثلة عند من يستعملون عدسات لاصقة طرية. لقد أصبح التهاب الملتحمة الفيروسي شائعًا بدرجة كبيرة جدًا. ويجب أخذ الخمج بالمتدثرة chlamydia والفيروس الغُدِّي adenovirus بعين الاعتبار. وتصيب أخماج الفيروسات الغدية adenoviral infections إحدى العينين أكثر من الأخرى عادة، ويصحبها عـُـقـَدٌ مجسوسة أمام الأذن. وقد يظهر غَرَن كابوسي على شكل نزف تحت الملتحمة (الشكل 29-21).

الشكل 29-22 شَـتـَر داخلي entropion. (بإذن من J. Beare, FRCS.)

ولا يتأثر البصر في التهابات الملتحمة، ولكن ربما يوجد مع بعض أخماج الفيروسات التهابُ قرنيةٍ يؤدي إلى ألم وفقدان البصر. وجميع الحالات الأخرى مؤلمة وتؤثر في البصر عادة.

التهاب القرنية Keratitis. خمج الحلأ البسيط herpes simplex infection هو الأكثر خطورة، ويعرب عن نفسه بقرحة تغصُّـنـيَّة dendritic (متفرعة)، يُكشَف عنها بسهولة بتلوينها بالفلورسين أو بِنْغَال روز Bengal rose، وتعالج بمرهم أسيكلوفير acyclovir خمس مرات يوميًا (الشكل 29-25).

وقد يحدث تقرح القرنية بسبب نمو الرموش إلى الداخل، أو وجود أجسام غريبة في القرنية، أو تقرح هامشي marginal ulceration وقرحات خمجية. وقد تحدث الأخيرة عند المرضى الذين يضعون عدسات لاصقة طرية. وإذا أصاب الحلأُ المِنْطَقِي herpex zoster (shingles)، الفرعَ العيني للعصب الخامس، فقد يسبب التهابَ القرنية والتهابَ العِنَبِيَّة uveitis. ومن المهم استثناء قطرة الستيرويد حتى يوضع التشخيص. ويجب ألا تعطى قطرات بنج موضعي على أساس منتظم.

الشكل 29-23 شَـتـَر خارجي ectropion، جفن سفلي. (بإذن من J. Beare, FRCS.)

الشكل 29-24 شَـتـَر خارجي ectropion، جفن علوي - خمج عقدي مزمن. (بإذن من J. Beare, FRCS.)

التهاب العِنَبِيَّة Uveitis. وقد تكون هذه أمامية (التهاب القزحية iritis)، أو خلفية. وتكون الحدقة صغيرة في التهاب العِنَبِيَّة الأمامي، وأحيانًا غير منتظمة، ويكون هناك احتقان حول القرنية، وقد يكون هناك أيضًا ترسبات كيراتينية على سطح القرنية الخلفي. ويوجد عادة ألمٌ ورهابُ ضوءٍ photophobia وبعضُ فقدان البصر. وقد يظهر التهاب العِنَبِيَّة بعين بيضاء وبصر باهت blurred vision. ويأخذ المرض عادة مسارًا مزمنًا. ويجب استبعاد المرض الحبيبومي granulomatous، ومرض بهجت* ، وداء المقوِّسات toxoplasmosis، وخمج فيروس مضخم الخلايا cytomegalovirus.

الشكل 29-25 تلون تغصُّني dendritic staining نتيجة التهاب قرنية حَلـَئي.

التهاب فوق الصُلبة والتهاب الصُلبة Episcleritis and scleritis. يحدث التهاب فوق الصُلبة أو التهاب الأنسجة فوق الصُلبة غالبًا كانفعال أََرَجي allergic reaction عقب خمج العين (الشكل 29-26).

والتهاب الصُلبة Scleritis حالة أشد خطورة، تصاب فيها الصُلبة العميقة. وغالبًا ما يصحبها التهاب العِنَبِيَّة ونقص سماكة الصلبة. وقد يستدعى استعمال الستيرويدات المجموعية systemic steroids حتى تعالج معالجة وافية. والتهاب الصُلبة غالبًا ما يرافق الحالات الرثيانية rheumatoid الشديدة.

الزَرَق الحاد Acute glaucoma. ويحدث هذا غالبًا في المرضى الكبار سنًّا المصابين بمدِّ البصر hypermetropia. وتصبح القرنيةُ ضبابيةً، والحدقةُ بيضاويةً ومتوسعة، والبصرُ ضعيفًا جدًا، والعينُ قاسيةً كالصخر عند الجسِّ. وقد يصحب الألمَ قياءٌ في الحالات الشديدة، وقد تُشخَّص الحالة خطًا كحالة بطن حاد. وفي الحالات المريبة، يكون استعمال مقياس التوتر tonometer لقياس الضغط داخل المقلة إجراءً تشخيصيًا مفيدًا. ويجب البدء بالمعالجة العاجلة لتخفيف الضغط بـ بيلوكاربين وأسيتازولامايد ومانيتول، وتعقب ذلك قطع القزحية جراحيًا surgical iridectomy أو بالليزر. وتحدث الحالة بالجانبين عادة.

الشكل 29-26 التهاب فوق الصُلبة episcleritis.

وباستثناء حالات التهاب الملتحمة البسيط المحدود ذاتيًا، تتطلب هذه الحالات معالجة متمرسة، ويجب أخذ رأي طبيب اختصاصي.

*  خلوصي بهجت Hulusi Behçet، 1889-1948. اختصاصي أمراض جلدية، اصطنبول، تركيا.