التهاب الدرقية     THYROIDITIS

التهاب الدرقية اللمفاوي المزمن (المنيع للذات)[1] Chronic lynphocytic (autoimmune) thyroiditis. ويرافق هذه الحالةَ الشائعةَ عادةً ارتفاعٌ في عيارات الأضداد الدرقية (الجدول 37-5)، وليس غريبًا أن يوجد تاريخٌ عائلي لأمراض أخرى منيعة للذات. وكثيرًا ما يظهر التهاب الدرقية مثل دراق متعدد العقيدات مع قصور درقي تحت سريري أو راسخ، مع أنه ربما يظهر كتورم منعزل. وكثيرًا ما توجد ظواهر التهاب الدرقية اللمفاوي المزمن (البؤري focal) في الفحص النسيجي - وبالذات في الدراق السمي. وتمثل الوذمة المخاطية myxoedema الأولية من دون تضخم درقي مجسوس المرحلةَ النهائية للعملية المرضية.

الظواهر السريرية Clinical features. كما يتوقع من الصورة النسيجية المتباينة (المذكورة سابقًا)، يختلف استهلال المرض والحالة الدرقية ونوع الدراق اختلافًا كبيرًا من حالة لأخرى. فقد يكون الإستهلال مخاتلاً insiduous ولاأعراضيًا، أو مفاجئًا جدًا وشديد الألم، بحيث يشبه الشكلَ الحاد لالتهاب الدرقية الحبيبومي. وقد يكون هناك فرطٌ درقي في البداية، ولكن حدوث قصور الدرقية محتوم، وقد ينشأ سريعًا أو ببطء شديد. وعادة ما يكون الدراق مفصصًا، وربما منتشرًا أو محدودًا بفصٍّ واحد. وقد يكون كبيرًا أو صغيرًا، وقوامُه consistency طريّ أو مطاطي أو متين - اعتمادًا على درجة الخلوية cellularity والتليف. والمرض شائع أكثر ما يمكن عند السيدات حول سنِّ الإياس menopause، وقد يحدث في أيِّ سنٍّ. ويرافق التهابَ الدرقية المنيع للذات أحيانًا السرطانُ الدرقي واللمفومُ الخبيث.

التشخيصDiagnosis . تختلف اختبارات المهام الدرقية الكيميائية الحيوية باختلاف الحالة الدرقية، وتعتمد قيمتها التشخيصية على وجود قصور الدرقية فقط. وتوجد عيارات مرتفعة بارزة لضدٍّ درقي أو أكثر في 85 بالمائة من الحالات. ومع ذلك، فإن التشخيص التفريقي بين التهاب الدرقية والدراق العقيدي وسرطان الدرقية ولمفومها ليس سهلاً دائمًا. ورشف الأبرة الدقيقة الخلوي FANC هو أنسب الاستقصاءات بالرغم من أن اللمفاويات lymphocytes الكثيرة قد تجعل من الصعب التمييزَ الخلوي بين التهاب الدرقية المنيع للذات واللمفوم (الشكل 37-44). وعند الشك بإمكانية وجود مرضٍ ورمي مع التهاب الدرقية تصبح الجراحة ضرورية.

الجدول 37-5  أضداد الدرقية Thyroid antibodies

موقع المستضد

الضد

الهيولي الدرقي

ضد الجسيم الصغري microsomal Ab

الغرواني الدرقي

ضد التيروجلوبيولين thyroglobulin Ab

وتتوافر طرق مختلفة للكشف عن أضداد الدرقية في المصل (اختبار تثبيت المتممة complement fixation test، والخلايا الحمراء المسفَّعة tanned red cell، والتألقي المناعي immunofluorescent)، وقد تم الاستعاضة عن هذه الاختبارات بعُدَدٍ تجارية مبنية على تراص agglutination الجسيمات السلبي.

الشكل 37-44  التهاب درقي منيع للذات (مرض هاشيموتو؛ شتراما لمفاوية) ´ 100 . ارتشاح خلايا بلازما لمفاوية كبير. قارن مع المظهر النسيجي العادي

المعالجة Treatment. يجب إعطاء جرعات تعويضية كاملة من التيروكسين في القصور الدرقي، وكذلك إذا كان الدراق كبيرًا أو عرضيًا symptomatic، لأن بعض الدراقات (الخاضعة لتنبيه الموجهة الدرقية  TSH) قد تتحسن بالعلاج الهرموني. أما ظواهر المرض الطفيفة مثل الدراق الصغير، مع ارتفاع عيارات الأضداد، أو دليل نسيجي على التهاب الدرقية الذي يصاحب مرضًا درقيًا آخر، فإنها لا تسوِّغ التعويضَ بالتيروكسين إذا كانت المهام الدرقية عادية بالكيمياء الحيوية؛ إلا أن المراقبة الطويلة الأمد ضرورية بسبب خطورة الفشل الدرقي المتأخر. وفي بعض الأحيان ينمو دراق هاشيموتو بالرغم من العلاج الهرموني، ويمكن الحصول على استجابة جيدة للمعالجة بالستيرويدات في هذه الحالات. وقد يكون الاستئصال الدرقي ضروريًا إذا كان الدراق كبيرًا، ويسبب الضيق. ويجب أن يحرص المعالج السريري عندما ينمو حجم دراق هاشيموتو وتنعدم استجابته للتيروكسين، لأن سبب ذلك ربما يكون نشوء لمفومٍ درقي.

التهاب الدرقية الحبيبوميGranulomatous thyroiditis  . (التهاب درقي تحت حاد - التهاب دي كيرفان* الدرقي)، وينتج عن خمج فيروسي. وهناك تقرير عن إصابة وبائية في إسرائيل بسبب فيروس النكاف. ويوجد في ظهوره النموذجي تحت الحاد ألمٌ في الرقبة، وحمى ووعكة ، وتضخم متين غير منتظم في أحد الفصين أو فيهما معًا. كما أن هناك ارتفاعًا في سرعة تثقل الكريات ، وغياب أضداد الدرقية، ويكون ت4 المصلي في الحد الأعلى العادي أو المرتفع ارتفاعًا بسيطًا، ويكون قبط يود123 في الغدة منخفضًا. والمرض محدود ذاتيًا ، ويخفُّ الدراق خلال بضعة شهور: ويندر أن يعقبه قصورٌ درقي. واستهلال المرض حاد في 10 بالمائة من الحالات، حيث يكون الدراق شديد الألم ، وقد توجد أعراض فرط درقي. ولا توجد أعراض عند 55 بالمائة من الحالات باستثناء وجود الدراق. ويمكن التأكد من التشخيص عند الاشتباه به، برشف الإبرة الدقيقة الخلوي  وبالاستجابة العرضية السريعة للبريدنيزون. والمعالجة الخاصة للحالة الحادة المؤلمة جدًا هي إعطاء بريدنيزون (10 إلى 20 مغم يوميًا) لمدة 7 أيام، تُخفَّض الجرعة بعدها تدريجيًا خلال الشهر التالي.

*  فريتز دي كيرفان Fritz de Quervain، 1868-1940. أستاذ الجراحة، بيرن، سويسرا. وصف هذا النوع من التهاب الدرقية عام 1902.

التهاب ريدل* Riedel's thyroiditis. وهو نادر جدًا، ويمثل 0.5 بالمائة من الدراقات. ويستبدل النسيج الدرقي بتليفٍ خلوي يرتشح خلال المحفظة إلى العضلات المجاورة والنسيج الضام حول الرغامي والغمد السباتي. وقد يترافق مع التليف خلف الصفاق والتليف المنصفي retroperitoneal and mediastinal fibrosis، وهو في الغالب مرض مغرائيcollagen disease . وقد يحدث الدراق بجانبٍ واحد أو بالجانبين، وهو صلب جدًا ومتشبث. ويمكن تشخيصه تفريقيًا من السرطان الكشمي بشكل مؤكد فقط بالخزع عند نزع أسفين من البرزخ لتحرير الرغامي. وإذا كانت بجانب واحد، فغالبًا ما يصاب الفص الآخر في وقتٍ لاحق، وهكذا يشيع القصور الدرقي.

[1]هاكارو هاشيموتو Hakaru Hashimoto، 1881-1934. مدير مستشفى هاشيموتو، مي Mie، اليابان. وصف هذا المرض عام 1912. وكان رويت Roit  ومشاركوه أول من حدد مفهوم مرض هاشيموتو على أنه التهاب درقي منيع للذات عام 1956.

* برنارد موريتز كارل لودفيج ريدل Bernhard Moritz Carl Ludwig Riedel، 1864-1919. أستاذ الجراحة، يينا Jena، المانيا، وصف هذا النوع من التهاب الدرقية عام 1896.