القرحة المستقيمية الوحيدة SOLITARY RECTAL ULCER

أصبح تشخيص هذا المرض أكثر شيوعًا. وتقليديـًا، يَأْخُذُ شكل قرحة في الجدار الأمامي للمستقيم. ولهذا يجب تفريقه من سرطانة المستقيم ومن مرض الأمعاء الالتهابي  inflammatory bowel disease، وخصوصًا مرض كرون Crohn's disease. وفي السنوات الأخيرة أصبح معروفًا أن هذه التقرحات ربما لا تكون وحيدة، وقد تلتئم في بعض الأحيان تاركة منظرًا سَليلانيًا polypoid. وقد أُقْتُرِحَتْ عدة تفسيرات لسبب هذا المرض، متضمنة الرضح المستمر الناجم عن سوء الممارسة الجنسية. ولكن دراسات تخطيط المستقيم proctography الحديثة، بينت أن السبب ناتج عن جمع من الانغلاف الداخلي internal intussusception أو تدلي الجدار الأمامي للمستقيم مع ارتفاع الضغط داخل تجويف المستقيم. وهذا الجمع ناجم عن الشد المزمن بسبب الإمساك. ويؤكد المظهر النسيجي للقرحة التشخيص (مورسون*)، وهذا يشبه مظهر الخزعات المأخوذة من كل سماكة المستقيم في حالات تدلي المستقيم الواضحة. ومع أن هذا المرض حميد، إلا أن علاجه صعب. ويمكن الحصول على تفريج أعراض النزيف والنجيج بمنع التدلي الداخلي إما بعملية عن طريق العجان مثل تصليح الشرج خلف الشرج postanal repair أو بعملية تثبيت المستقيم عن طريق البطن abdominal rectopexy.

*  باسل كليفورد مورسون Basil Clifford Morson، CBE، معاصر. اختصاصي علم أمراض، مستشفى سانت مارك، لندن، انجلترا.