التهاب الكبد الفيروسي VIRUS HEPATITIS

قد يسبب التهابَ الكبد فيروساتٌ عديدة. وأمكن تمييز خمسة أنواع متميزة من الفيروسات الكبدية: (1) فيروس أ A، وكان يدعى سابقًا التهاب الكبد الخمجي. (2) فيروس ب B وكان يدعى سابقًا التهاب المستضد المصلي أو الأسترالي (ودعى كذلك لأنه اكتشف أولاً في السكان الأستراليين الأصليين). وأكتشفت حديثًا فيروسات ج، د، هـ، وكانت تدعى سابقًا (فيروس غير أ وغير ب non-A and non-B). إضافة لذلك، قد يحدث التهاب الكبد كمضاعفة لعدد من الأخماج الفيروسية الأخرى، مثل الحمى الغدية glandular fever، والحصبة.

التهاب الكبد الفيروسي أ Hepatitis A virus. ويحدث بشكل فرادي sporadic، ووبائيepidemic . ويفرغ الفيروس (نوع أ) مع البراز، وربما تكون هذه هي طريقة انتشار هذا المرض. وهو أكثر أنماط اليرقان شيوعًا عند الأطفال واليافعين. ولا يوجد دليل على أن هجمة واحد تمنح المناعة. وتتراوح فترة الحضانة ما بين 3-5 أسابيع.

وتبدأ الحالة بفقدان الشهية والغثيان، وربما القياء، مع وعكة malaise وحمى fever، ويظهر اليرقان بعد حوالي 3 أيام. وقد يكون الكبد مجسوسًا ومؤلمًا، وأحيانًا قد يحدث حَبَن عابر transient ascites. وتزول الحمى بعد فترة قصيرة من ظهور اليرقان. ويختفي اليرقان عادة بعد 2-3 أسابيع، ولكنه قد يستمر لفترات أطول بكثير. وفي هذه الحالات، قد يصعب تمييزه عن الانسداد الصفراوي خارج الكبد، ولا تعطى اختبارات وظائف الكبد تفريقًا واضحًا بين الحالتين.

ولا يحدث بعد التهاب الكبد نوع أ مرض الكبد المزمن، ويشفى معظم المرضى بشكل تام، ومع ذلك يتكون لدى قلة من المرضى نخر كبدي necrosis حاد أو تحت حاد، وهذا هو سبب نسبة الوفيات التي تبلغ 3 بالمائة.

والغاماغلوبولين فعال في الوقاية من حدوث التهاب الكبد الفيروسي أ أو في تحويره. ويعطَى الغاماغلوبيولين عادة للمخالطين في المنزل الذين لم يسبق لهم أن أصيبوا  بالمرض، ولا قيمة للصادَّات. ويمكن أن تعطى الستيرويدات لأولئك الذين طال لديهم الركود الصفراوي، وذلك من أجل تخفيض البيليروبين المصلي. ومن الأمور التي لها نفس الأهمية، تجنب تناول الكحول والرياضة المجهدة لعدة شهور بعد هدأة جميع الأعراض والعلامات. وتكون لدى نسبة قليلة من المرضى هجمات معاودة من الأعراض الطفيفة التي تستمر لسنة أو أكثر.

التهاب الكبد الفيروسي ب Hepatitis B virus. انظر الفصل 6.

التهاب الكبد الفيروسي ج  Hepatitis C virus مثل "ب" ينتقل بواسطة نقل الدم أو الزرقات الوريدية. ويمكن الكشف عنه مصليًا.