سرطان القناة الصفراوية   BILE DUCT CHOLANGIOCARCINOMA

سرطان القنوات الصفراوية أكثر شيوعًا من سرطان المرارة. وتوجد الحصى بنسبة تقل عن 30 بالمائة من الحالات، والرجال يصابون بنسبة أكثر قليلاً من النساء. والمرضى المصابون بالتهاب القولون التقرحي ulcerative colitis والتهاب القنوات الصفراوي المتصلب الأولي primary biliary cholangitis وداء متفرع الخصية chlonorchiasis وكيسة القنوات الصفراوية choledochal cyst ومرض كارولي Caroli، لديهم نسبه خطورة أكبر لحدوث هذه الحالة، وهي عادة سرطان غدي من النوع الصلد scirrhous أو الحليمي papillary. والمرضى، وهم كبار السن عادةً، يعودون الطبيبَ متأخرين.

الظواهر السريرية Cilinical features. أكثر من 90 بالمائة من المرضى يعودون الطبيبَ بيرقان انسدادي ونسبة أقل بألم صفراوي والتهاب الأوعية الصفراوية.

المعالجة Treatment. منظار القنوات الصفراوية choledochoscope مفيد جدًا للحصول على دليل نسيجي وقت فتح البطن. وحوالي نصف الآفات، تتوضّع في منطقة النقير hilar region، ونادرًا ما يمكن استئصالها . وتنبيب intubation الآفة بأنبوب عبر كبدي (يمرر خلال الآفة والكبد إلى الخارج خلال الجلد) الذي تعقبه المداواة بالأشعة radiotherapay يقدم تلطيفـًا وبعض الأمل بإطالة العيش(تيربلانش)*. وغالبًا ما يمكن استئصال أورام النهاية السفلى للقناة الصفراوية الأصلية بعملية ويبيل* (انظر الفصل 48). والبقيا لمدة خمس سنوات، يمكن توقعها في 30 بالمائة من الحالات (تومبكينز)*. ومعظم المرضى غير لائقين لفتح البطن، وبهذا يفضل وضع استنت عن طريق التنظير. وفي الأورام التي تشمل كلتا القناتين الكبديتين اليمنى واليسرى يكون متوسط العيش 18 أسبوعًا.

* جون تيربلانش John Terblanche، معاصر. أستاذ الجراحة، كيب تاون، جنوب افريقيا.

* ألين اولد فاذر ويبيل Allen Old Father Whipple، 1881-1963. أستاذ الجراحة، جامعة كولومبيا، نيويوك، الولايات المتحدة الامريكية.

* رونالد ك. تومبكينز Roland K.Tompkins، معاصر. أستاذ الجراحة، مركز UCLA الطبي، لوس أنجيلوس، الولايات المتحدة الأمريكية.