لأزيثرومايسين يبدي خطراً قلبياً خطيراً

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
تم تعديل 2013/07/16 في مواضيع طبية غير مصنفة
علنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن الصاد الحيوي azithromycin (Zithromax, Zmax; Pfizer) يبدي خطراً محتملاً للنظم القلبي المميت ومما يبرر المراقبة الدقيقة للمرضى المعالجين بهذا الدواء.
من الممكن للصاد الحيوي من زمرة الماكروليدات أن يسبب تغيرات شاذة في الفاعلية الكهربائية للقلب التي قد تطيل من الفاصلة QT وتحرض اضطراب نظم نادر يدعى بـtorsades de points.
صرحت الـFDA بأن المرضى المعرضين لخطر اضطراب النظم المحرض بالأزيثرومايسين يتضمنون الذين لديهم تطاول حالي في الفاصلة QT، مستويات دموية منخفضة من البوتاسيوم أو الماغنيزيوم، ومعدل نظم قلبي بطيء بشكل غير طبيعي، أو الذين يتناولون أدوية لعلاج اضطراب النظم. المرضى المسنين والمرضى مع مرض قلبي أيضاً قد يكونوا معرضين لتأثيرات محدثة لاضطراب النظم بسبب الصاد الحيوي هذا.
نصحت الإدارة الأطباء بوضع الخطر القلبي للأزيثرومايسين بسياق مناسب، لأن صادات حيوية أخرى في صنف الماكروليدات وكذلك غير الماكروليدات مثل الفلوركينولونات بإمكانها إطالة الفاصلة QT في القلب.
إن إعلان الـFDA حول الأزيثرومايسين يتبع مراجعة لدراسة أجريت من قبل شركة Pfizer حول تأثير الصاد الحيوي هذا على الفاعلية الكهربية للقلب ودراسة أخرى نشرت في New England Journal of Medicine في مايو 2012. أبلغت الدراسة عن أن المرضى الذين تلقوا مساقاً علاجياً من الدواء لمدة 5 أيام كان لديهم زيادة صغيرة في خطر الموت القلبي المفاجئ مقارنة بالذين تلقوا الأموكسيسلين أو دون معالجة بصاد حيوي.
FDA المصدر

التعليقات

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2013/06/24
    دراسة مهمة .... شكرا حكيم
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2013/07/07
    أهلا بكم صيدولة
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2013/07/08
    تسلم ايدك .. أكيد درااسة لازم تكون بعين الاعتباار
    ألف شكر
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2013/07/16
    اكيد فالبروبوكسي فن سبقه في ذلك === شكرا لمروركم