البطاطا الحلوة

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال


البطاطا الحلوة

إعداد أخصائية التغذية م.ياسمين عثمان

البطاطا الحلوة نوع من أطباق الشتاء الشهية التي تجمع العائلة في لحظات حميمة نفتقدها في زمن التلفزيون والحاسوب فتعالوا معي في وقفة تعريفية سريعة عن البطاطا الحلوة .

سارع الفرنسيون لزراعة البطاطا الحلوة بطلب من الأمير لويس. حازت البطاطا الحلوة على الاهتمام في فرنسا حتى وفاة الأمير لويس ثم فقدت شعبيتها لمدة 30 سنة. بعدها عاد الفرنسيون للاهتمام بها في زمن الامبراطور جوزفين الذي قام بطلبها وعاد الفرنسيون لتقديمها في مطاعمهم لفترة.

أنواع البطاطا الحلوة :

يشتهر من أنواع البطاطا الحلوة النوع فاتح القشرة وذات اللون المائل إلى البياض من الداخل والنوع الآخر ذات القشرة الأغمق وبرتقالي اللون من الداخل وهذا النوع اكثر حلاوة من النوع الأول.

القيمة الغذائية العالية للبطاطا الحلوة

تستحق البطاطا الحلوة أن تحتل مكاناَ متميزا على المائدة لما تحتويه من فوائد غذائية عالية، فهي تعتبر مخزن غذائي، حيث تحتوي 1/2 كوب من لب البطاطا الحلوة المستوية على غرامين من البروتين، 3.4 غرام من الألياف، 28 مل غرام من الكالسيوم، 20 مل غرام من الماغنيسيوم، 348 مل غرام من البوتاسيوم، 22.6 ميكروغرام من حمض الفوليك، 21822 i.u. من فيتامين a، و24.6 مل غرام من فيتامين c وبعض الحديد.

كيفية حفظ البطاطا الحلوة

تفسد البطاطا الحلوة سريعا، ويجب التخلص من أي ثمار يعلوها العفن، كما يجب التخلص من الحبات الذابلة، والتخلص من البقع المتعفنة لا ينفع دائماُ، حيث ينتشر مذاق طعم مر غير لطيف في بقايا الثمرة حالما يتعفن جزء منها.

لوقاية البطاطا الحلوة من الفساد، توضع في مكان بارد، ولكن ليس في الثلاجة، لأن درجات الحرارة التي تقل عن 50 درجة فهرنهايتية تصلب لبها وتغير مذاقها.

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2012/11/17
    شكرا لك على هذه المعلومة