البابايا

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال



بابايا


ثمار البابايا على الشجرة
البابايا فاكهة استوائية غلافها ذو لون اخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو والشمام. تتوفر أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبيه وصلالة والأحساء والبحرين في شبه الجزيرة العربية ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب.
البابايا غنية بالفيتامينات C و A و E وكذلك فيتامين ب1 وب6 والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والريبو فلافين مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم فهي فعالة جدآ ضد الأكسدة والشيخوخة وهي كذلك غنية بالألياف مما جعلها صالحة لمرضى القولون وكذلك هي فعالة جدآ في مكافحة الخلايا السرطانية.
يطلق على البابايا في جازان باسم العمبرود. تعرف أيضا باسم فاكهة الملائكة the fruit of the angles وهو اسم أطلقه عليها المستكشف كريستوفر كولومبس Christopher Columbus - فاكهة استوائية أصلها أمريكا الوسطى والجنوبية. احضرها المستكشفون الأسبان والبرتغاليون معهم لبعض المناطق الشبه استوائية حيث انتشرت زراعتها في كثير من بلدان العالم الاستوائية أو القريبة منها. وتنتج تجاريا في كل من هاواي والفلبين والهند والمكسيك وبورتوريكو والولايات المتحدة واجزاء من أفريقيا.
[عدل]أبحاث طبية جديدة لعلاج السرطان بواسطة البابايا

بينت دراسة طبية أن ثمرة البابايا الاستوائية تمنع نمو الخلايا السرطانية مما يفتح إمكانية تصنيع أدوية لمكافحة الكثير من أنواع السرطان.
وقال فريق بحث ياباني إن التجارب المخبرية أثبتت أن مستخلصات هذه الثمرة مفيدة في مكافحة الأورام، ومن ضمن ذلك سرطان عنق الرحم والثدي والرئتين والبنكرياس.
واستخدم الباحثون مستخلصات من الأوراق الجافة لهذه الثمرة ذات اللون الأصفر من الخارج والبرتقالي من الداخل في تجاربهم المخبرية.
وأجرى الفريق تجربة عرض فيها عشرة أنواع من الخلايا السرطانية بعد زرعها في المختبر لأربع مستخلصات من أوراق البابايا ذات القوى المختلفة، ثم أعادوا الكرة بعد أربع وعشرين ساعة فتبين أن البابايا خفضت نمو الأورام بشكل كبير.
وبين أن مستخلصات الأوراق تزيد إنتاج جزيئات أساسية اسمها تي إس1 تساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة وتقويته لمكافحة السرطان. وذكرت الدراسة التي نشرت في جورنال أوف إيثونفاماكولوجي أن مستخلصات أوراق البابايا ليس لها أي تأثير سام على الخلايا الطبيعية ويمكن أن تكون بديلا من علاجات السرطان التي تترك في كثير من الأحيان آثارا جانبية على المريض.
وأشارت إلى أن مواطني أستراليا يستخدمون مستخلصات أوراق هذا الثمرة كفيتامين منذ زمن طويل.
والبابايا ثمرة استوائية موطنها الأصلي أميركا الجنوبية، إلا أن زراعتها منتشرة اليوم في جميع المناطق الاستوائية وغير الاستوائية في العالم.
تستخدمها بعض النساء لمعالجة البشرة لأعطائها النعومة اللازمة من خلال عمل أقنعة خاصة. أوراقها قد تساهم في علاج الدم المنجلي. يستخدم زيت البابايا في تقويه الشعر عن طريق فرك فروه الرأس مرتين يوميا وكذالك عوده الشعر الأبيض الي طبيعته السوداء في خلال ثلاث شهور.
تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المختلفة بكميات تتفاوت بين الممتاز والجيد وبالتالي فإنها تعتبر من الفواكه ذات القيمة الغذائية الممتازة ولا يمكن لشخص أن يطلع على هذه المقادير بكامل وعيه ويمر عليها مرور الكرام لأنه سوف يكون قد خسر مصدر غذائي وصحي مهم جدا. وفيما يلي بعض الفوائد المهمة لهذه الفاكهة:
تستخدم البابايا كمساعد على الهضم لحتوائه على إنزيم البابين papain لانه انزيم يساعد على هضم البروتينات.
المغذيات الموجودة في البابايا (حمض الفوليك - وفيتامين A و B - والبيتاكاروتين) تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون colon cancer وذلك بمحاصرة السموم المسببة للسرطان وإبقائها بعيدة عن الخلايا السليمة. فهذه المغذيات توفر حماية لخلايا القولون من تدمير DNA ولذلك ينصح به للأشخاص الذين يخشى عليهم الإصابة بسرطان القولون.
الألياف الموجودة في البابايا تساعد المصابين باضطرابات الإخراج وذلك بالتخفيف من هذه الأعراض.
فيتامين C و E والبيتاكاروتين مضادات أكسدة قوية جداَ وتعمل على منع تأكسد الكوليسترول cholesterol والمعروف أن الكوليسترول يلتصق بالشرايين فقط عندما يتأكسد وعندما يتأكسد فإنه يكون طبقة تسد الشرايين وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى حدوث سكته قلبية. ويتعزز مفعول الفيتامينات C و E في عدم تأكسد الكوليسترول بوجود انزيم يعرف ب paraoxonase الذي يمنع أو يثبط تأكسد الكوليسترول (LDL cholesterol – HDL cholesterol)
البابايا غنية بفيتامين A لذلك ينصح به للمدخنين والمتعرضين لدخان السجائر فمادة benzo (a) pyrene الموجودة في السجائر تقضي على هذا الفيتامين إذا كان موجود بكميات قليلة أما إذا أخذ منه بكميات كبيرة فإنه يعكس الأثر وبالتالي يقلل من التهابات وأمراض الرئة.
البيتاكاروتين وفيتامين C و A تساعد على عمل جهاز المناعة بشكل أفضل ولذلك ينصح به للمصابين بالتهاب الأذن وعند الإصابة البرد والأنفلونزا.
وجود فيتامين C و E والبيتاكاروتين الموجودة في البابايا لها دور فعال في تخفيف الالتهابات. ويمكن ملاحظة ذلك عند تناول هذه للمصابين بالربو والتهاب المفاصل.
تناول الفواكة ومنها البابايا بشكل دائم يحافظ على القدرة على الرؤية خاصة عند التقدم في السن.

.................................

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2012/07/18
    شكرالك على هذه المعلومات ونتمنى لك التوفيق
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2012/07/18
    مشكورة وجيهة على المعلومة الجميلة
    و هذه صورة الفاكهة
    5920.imgcache
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2012/07/22
    بعد هالفوائد صار لازم نجربه ..
    ^__^

    شكرااا جوجوو
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/07/23
    عفوا ميرة ...........نورتي