الجراثيم المخبرية تشكل خطرا محتملا على البيئة

dr.joandr.joan عضو ماسي
290065831.jpg

اعتبر خبير فرنسي أن قيام فريق كريغ فنتر الأميركي بتركيب المكونات الوراثية لبكتيريا يشكل انجازا من الناحية التقنية لكنه يمثل خطرا محتملا على المحيط والبيئة إن تم استعمال تلك الجراثيم الاصطناعية خارج المختبر.
وقال جان كلود اميسن رئيس لجنة الأخلاقيات في المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي في فرنسا "إنه انجاز تقني. حتى الآن، كان العلماء يقومون بتجميع عناصر من الحمض النووي DNA الذي يحمل المكونات الوراثية للعنصر الحي لصنع فيروسات".
وأضاف أن الأمر لايختلف تماما عما يجريه علماء الهندسة الوراثية لدى نقل المكونات الوراثية، سواء بإضافة مورثات أو نزعها، غير أن ما حدث أهم واكبر من الناحية التقنية، إذ يشكل طول الحمض النووي الذي تم تركيبه أكبر بعشر مرات مما كان يحدث حتى الآن.
وقال أستاذ علم المناعة في جامعة باريس السابعة إن العلماء نجحوا في تركيب فيروس الشلل وكذلك فيروس الأنفلونزا الاسبانية قبل فترة قصيرة. وفيروس الأنفلونزا الاسبانية أدى إلى وفاة الملايين غداة الحرب العالمية الأولى وعثر عليه في مناطق متجمدة وأعيد تركيبه وتبين "انه قادر على إصابة فئران بالمرض وقتلها".
وأوضح اميسن انه ومنذ اللحظة التي يمكن فيها تركيب فيروسات لديها قدرات مجهولة أو خطيرة، فان أول ما ينبغي فعله هو التأكد من التعامل معها في ظروف آمنة تحمي المستخدمين والبيئة في الوقت نفسه.

منقول....

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/04/18
    مشكور حازم:)
    موضوع هام وخاصة في أبحاث المناعة لكن يجب استعماله بحذر
    ...............................