اكتب قائمة بحياتك

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال


اكتب قائمة بحياتك


لا تترد أبداً في الجلوس مع نفسك وكتابة القوائم , فكلما كتبت الأشياء , أصبح بمقدورك ان ترسم مستقبلك , وهناك أسطورة تقول أن القوائم تجعل الأشياء عديمة القيمة , ولكن الحقيقة هى ان تلك القوائم تفعل العكس , فهى تجعل الاشياء ممتعة .
لدىّ صديق كتب قائمة بكل الاشياء الايجابية فى حياته والتى امكنه تذكرها , ووضع فى هذه القائمة كل ميزه و انجاز يتذكره فى حياته , ويشعر نحوه بفخر , وهو يحمل هذه القائمة فى حقيبته ويقول انه كثيراً ما يقرأ فيها عندما يشعر بإحباط , ويقول :" حينما ارى كل هذه الأشياء مكتوبة , أقرأها مرة كل حين , أستطيع أن أغير موقفى تماماً من الإحباط إلى الشعور بالإيجابية فى نفسى " .
كما ان كتابة الاهداف , و الأغراض هذا هو أحد المحفزات الذاتية الفعالة , فلكى تدخل اجتماعاً وانت تعرف فى ذهنك ماذا تريد ان تحققه فيه هذا امر يختلف كثيراً عما لو كتبت هذه الاشياء التى تريد تحقيقها , لأن هذا سيشعرك بمزيد من القوة , وهناك شئ فى الكتابة يجعل الشئ الذى تكتبة أكثر واقع ية بالنسبة للجانب الأيمن من عقلك .
وأحياناً ما يسافر صديقى نايب الى فينكس , ليقضى يومه فى الحديث معى وانا ونايب بيننا صداقة حميمة منذ ان كنا فى الكلية , وهو مثلى يتمتع بروح دعابة غير عادية , ولقاءاتنا معاً بعيده كل البعد عن الترتيب والتنظيم , حيث نتناول أموراً لا رابط بينها ونتحدث عن كل شئ فى الدنيا .
مع هذا , فإنى ألاحظ أنه كثيراً ما يأتى ومعه قائمة .
ففى الأيام التى تسبق لقائى به كان يكتب الموضوعات التى يريد ان يتاكد من تذكرها ليتحدث معى بشانها اثناء لقائنا , وحيث ان حواراتنا تكون مفتوحة الى حد كبير , فان القائمة تصبح ذات قيمة هائلة بالنسبة له , ولذلك فانه فى اليوم التالى لا يجد داعياً ابداص لان يتصل بى , ويحاول مناقشة شئ عبر الهاتف كان من الافضل كثيرا ان نناقشه فى مقابلتنا .
ولو انك جربت من قبل التسوق فى محل بقالة استعدادا لاحدى المناسبات الكبرى دون ان يكون معك قائمة تسوق , فستعرف ان هذا التسوق يمكن ان يكون كالكابوس , لقد تعلم معظم الناس ان لا يتسوقوا بهدذا الشكل , وقد تعلمت انا من خلال التجربة , والخطأ ان مثل هذا التسوق قد يضطرنى الى العودة عدة مرات الى المتجر لاتى بالاشياء التى نسيتها .
إذن ...فلماذا لا يطبق الناس نفس هذا المبدا على حياتهم ؟ ومعظم الناس يقضون وقتاً فى التخطيط للرحلات أكثر مما يقضون فى التخطيط لحياتهم , وذلك لأنهم لا يعرفون انهم لو لم يكتبو قائمة ونسوا شيئا نتيجة لهذا , فان هناك من سيصفهم بالغباء .
ولكن اليست الحياة مهمه كالرحلات ؟
أبدأ بكتابة قائمة بكل الاشياء التى تريدها قبل ان تموت , ثم احفظ القائمة فى مكان ما يكون فى المتناول , بحيث يمكنك ان تنظر اليها وتضيف لها .
ثم اكتب قائمة بالناس الذين فى حياتك وتريد ان تظل قريبا منهم وعلى اتصال بهم , فالصداقة شئ ثمين إذن لماذا تسمح لنفسك بنسيانها ؟ وقد يبدو من الغباء ان تكتب قائمة باصدقائك , ولكنك ستندهش لكيفية ان هذه القائمة ستذكرك بالاشخاص المهمين لك وتحفزك على ان تظل على اتصال بهم .
وصديقى الؤلف تيرى هيل هو احد اعظم كاتبى القوائم على مر العصور , اذ ان لدية قائمة بكل كتاب قرأه , وكل قصيدة قرأها وأشياء أخرى كثيره لا اعرف شيئا عنها , وهذا من شأنه ان يعطى
حياته حساً تاريخياً ويصبغها بالعمق و يجعل منها حياة هادفة .
ولا داعى لان ننتظر حتى نصبح مشهورين , ويكتب تاريخنا شخص آخر , فبإمكاننا ان نكتب تاريخنا أثناء حدوثه .
وعندما نضع قائمة بأهدافنا , فإننا بهذا نكتب تاريخنا قبل أن يحدث , لقد بدأ مسؤول الإعلانات الأسطورى "ديفيد أوجيلفى" وكالة الإعلانات المملوكة له بأن قام بوضع قائمة بالعملاء الذين يريد أن يتعامل معهم فى المقام الأول وهم جينرال "فودر إخوان ليفرز , يرستول مايرز" , شركة كاميل سوب , شيل أويل , وفى هذا الوقت كان هؤلاء هم أكبر عملاء الإعلانات فى العالم ولم يكن احدهم يتعامل معه , ولكنه استطاع ان يجعلهم عملاء له , ويرجع ذلك الى حد ما , الى انهم كانو فى قائمته .
يقول أوجيفلى "لقد استغرق هذا وقتاً , ولكننى فى الوقت المناسب حصلت عليهم كلهم " .
والهدف يكتسب قوة عندما تكتبه , ويكتسب المزيد من القوة مع كل مرة تكتبه .
وينبغى ان تكون الأشياء التى تحفزك فى حياتك مكتوبة بخط يدك , وكثيراً ما ينشد الناس التحفيز فيما يكتبه الاخرون , ولو انك اصبحت واضع قوائم جيداً , فسوف تعرف كيف تحفز نفسك من خلال ما تكتبه انت .


.........................................................


التعليقات

  • sondossondos عضو مميز
    تم تعديل 2012/01/09
    مشكورة جوجو ...موضوع أكثر من قيم.
    أنا بدي قوم اكتب أهدافي هي السنة...الله يجعلها سنة خير علينا جميعا .
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/01/09
    قوميييييييييييييييي

    الله يوفقك يارب.................

  • Ph.SamaPh.Sama مشرفة منتدى تطوير الذات و NLP
    تم تعديل 2012/01/16
    مرسيي وجيهة .. و أنا قايمة حط قائمة طويلة عريضة كمان هههه
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/06/24
    بالتوفيق سما.............
    شو صار معكن صارت القائمة جاهزة؟