جلطات القلب عند الحوامل

ميرةميرة المشرفة العامة






جلطات القلب عند الحوامل
د.خالد عبد الله النمر
من المواضيع المهمة التي تمت مناقشتها في اجتماع جمعية القلب الامريكية في شيكاغو (هذا الاسبوع ) 26 مارس 2012 جلطات القلب الحادة خلال الحمل .
حيث من المعروف طبيا ان آلام الصدر عند النساء وبالذات الحوامل يجب عدم أهمالها والبحث بدقه عن مسبباتها....وآلام الصدر في الحمل متعددة الاسباب من أخطرها جلطات الرئه وجلطات القلب ...وتزداد الخطورة عندما تحدث جلطات القلب خلال الحمل حيث انه في الغالبية العظمى يكون السبب فتقاً في بطانة الشريان التاجي وليس ترسباً للكلسترول كما يحدث في الرجال او في النساء بعد انقطاع الطمث.
ولهذا تبعات مهمة :
أولها : انه يجب عدم اهمال أي ألم في الصدر عند المرأة عموما والحامل خصوصا لأن نسبة المضاعفات القلبية من الجلطة خلال الحمل عالية .
ثانيا : في حال حدوث الجلطة في المرأة الحامل يجب عدم استخدام المذيبات thrombolytics المعتادة في الجلطات لأن استخدامها قد يزيد المسألة تعقيدا ويضاعف من حجم الفتق الشرياني ويجب اجراء القسطرة في حال حدوث تغيرات معينة في تخطيط القلب وتسمى ارتفاع وصلة س- ت stemi.
ثالثا: ليس من الضروري وضع دعامة شريانية اذا كان الشريان مفتوحا على الرغم من الفتق وكان حجم الفتق صغيرا ولايزداد خلال القسطرة...اما اذا كان مغلقا وهناك آلام فمن الافضل وضع دعامة شريانية .

التعليقات

  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2012/06/03
    صحيح ميرة ........ كما يجب أيضاً الانتباه إلى الوقاية خلال فترة الحمل و بالأخص من العووامل الوسيطة في هذا المجال مثل أمراض اللثة و مضاعفاتها التي يمكن أن تحدث خلال فترة الحمل