الكلمة

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2012/06/03 في إسلاميات





شرح حديث ان الرجل ليتكلم بالكلمه


بسم الله الرحمن الرحيم

حديث إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا

وَلَهُمَا: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إِنَّ اَلرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ، لَا يُلْقِي لَهَا بَالاً، يَهْوِي بِهَا فِي اَلنَّارِ، أَبَعْدَ مَا بَيْنَ اَلْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ .


هذا الحديث عام في الفتن وغيرها، إن هذا يدل على عظم خطر اللسان ، وأنه يجب على الإنسان أن يكف لسانه، وأن يزن كلامه، وأن يحذر من المجازفة في الكلام، إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالا ما يقدر قدرها، ولا يظن أن تبلغ ما بلغت، يهوي بها في النار؛ أبعد مما بين المشرق والمغرب في الأمر الآخر: إن العبد يتكلم بالكلمة من سخط الله لا يظن أن تبلغ ما بلغ، يكتب الله له بها صدقة إلى يوم يلقاه أو كما قال عليه الصلاة والسلام. وهكذا في الخير قد يتكلم اللسان بكلمة طيبة من رضوان الله ما يظن أنها بهذا القدر، فيكتب الله له بها رضاه.
فاللسان يعني خطره عظيم، وكذلك نفعه كبير، فهو أداة للخير والشر، اللسان أداة للخير والشر؛ ولكن كثيرا ما يجني الناس على أنفسهم بألسنتهم وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم. الكفر يكون في الكلام، وكثير من الكبائر هي في اللسان، كشاهدة الزور ألا وقول الزور؛ ألا وشاهدة الزور قد يكفر الإنسان بكلمة يتكلم بها. نعم.
أعد الحديث..
ولهما: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه؛ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إِنَّ اَلرَّجُلَ لِيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ، لَا يُلْقِي لَهَا بَالاً، يَهْوِي بِهَا فِي اَلنَّارِ، أَبَعْدَ مَا بَيْنَ اَلْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.


والحمدلله رب العالمين

شرح الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك
جامع شيخ اسلام ابن تيمية

التعليقات

  • sondossondos عضو مميز
    تم تعديل 2012/05/19
    قال تعالى [ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ]
    [سورة إبراهيم:24-25]
  • sondossondos عضو مميز
    تم تعديل 2012/05/19
    يسلمو دياتك جوجو...
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/05/29
    يجزاكي الخير سوسو.........
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2012/06/01
    الكلمة الطيبة صدقة ..
    مشكووورة عزيزتي
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/06/03
    نورتي ميرة...............