سكر الحمل

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال


سكر الحمل ، السكري الحملي Gestational Diabetes


إن مرض السكر مع الحمل هو صورة من مرض السكر تحدث فقط في حالة الحمل، وعادة ما يكون ذلك بعد عشرين أسبوعا .
‏مرض السكر هو زيادة السكر في الدم. وهذا يحدث في حالة الحمل عندما تزيد الهرمونات ‏مستوى السكر في الدم ولا يستطيع البنكرياس أن يفرز ما يكفي من الإنسولين لنقل السكر إلى الأنسجة.
‏أنت تكونين معرضة للإصابة بسكر الحمل إذا كنت قد ولدت من قبل طفلا وزنه أكبر من 9 ‏أرطال أو تجاوزت الثلاثين من عمرك أو تعانين البدانة أو كان أحد أقربائك مريضا بالسكر، أو حدثت لك من قبل حالة ولادة لطفل ميت بدون سبب محدد.
‏كجزء من متابعة الحمل الخاصة بك يجب إخضاعك للفحص الشامل للكشف عن مرض السكر فيما بين الأسبوعين 24،28 ‏من الحمل. إذا أظهر الفحص الشامل للدم احتمال وجود سكر الحمل، فقد يجرى اختبار أكثر تخصصا ويشمل شرب محلول سكري يليه إجراء قياسات متعددة لمستوى سكر الدم، وذلك للحصول على تشخيص مؤكد.
‏إذا كنت تعانين سكر الحمل، فسوف يحدد لك الطبيب نظاما غذائيا لكي تتبعيه، ومعظم النساء لا يحتجن إلى أنسولين للسيطرة على هذه الحالة
...........................

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/04/12
    شكرا لطرح الموضوع حكيمتنا وجيهة ... و هاد أمر كتير مهم بالنسبة للنساء متابعته خلال الحمول خاصة اذا كان الحمل الأول, الاهتمام بهذ الامر ضروري لأن عواقب إهماله خطيرة
    و داء السكري في الحمل يقسم بشكل أساسي إلى:
    - داء سكري حملي : و هو الذي يحدث فقط خلال الحمل و يزول بعد الحمل بفترة قصيرة و سببه التعرض الكبير للهرمونات الأنثوية بما لها من تأثيرات رافعة للسكر, إضافة إلى زيادة مقاومة الأنسجة للأنسولين.
    - داء سكري ( غير حملي ) : حيث تكون الحامل مصابة بالداء السكري قبل الحمل, و عندها يكون التشخيص موجود و العلاج يكون بالانسولين فقط و يمنع تناول خافضات السكر الفموية خلال الحمل.

    * لتشخيص الداء السكري الحمل هناك خوارزمية بسيطة يمكن اتباعها و هي التالية:
    1. يقاس مستوى سكر الدم الصيامي ( على الريق ) فإذا كان فوق 105 ملغ/دل = سكري صريح ( و ليس حملي ) و يجب معالجته فورا بالانسولين
    2. نجري اختبار يدعى O'Sullivan و هو عبارة عن اعطاء 50 ملغ غلوكوز عن طريق الفم و قياس مستوى سكر الدم بعد ساعة و بعد ساعتين .. و تكون القيم الطبيعية كالتالي : بعد ساعة أقل من 140 ملغ/دل - بعد ساعتين أقل من 120 ملغ/دل ..
    أي قيمة من القيمتين السابقتين كانت غير طبيعية فهذا سكر حملي و نعالجه بالأنسولين.

    و التوقيت المفضل للمسح عن الداء السكري عند الحوامل كما تفضلتي بين الاسبوعين 24-28 ... إلا في حال الحامل لديها عوامل خطورة مثل داء سكري حملي سابق أو قصة عائلية ........... فيجب أن تجرى اختبارات السكري منذ بداية الحمل.