قصة واقعية حدثت مع الدكتور صبحي الصباغ (الله قدر و لطف)!!!!!!

the-aspirantthe-aspirant المشرف العام
تم تعديل 2012/02/02 في مواضيع طبية غير مصنفة
جاء مريض لعندي، وباشرت إعادة المعالجة اللبية وضمن الحاجز المطاطي لضاحك سفلي عفن مصاب بآفة تبدو أنها صغيرة جداً، كما دلت الصورة الشعاعية.
بدأت التوسيع بالطريقة الكلاسيكسة. وهنا حدث أن نام المريض كما يحدث في أغلب المرات التي يأتي بها المريض لعيادة طبييب الأسنان بعد أن يكون قد أنهكه التعب، ولعل هذه من أهم فوائد الحاجز المطاطي.
كانت الطريقة القديمة تقضي بأن تتم عملية حشو الأقنية باستخدام البوربات. ثم حشر الأقماع بالطول المقاس. وعلى ما يبدو وبسبب عدم دقة طريقة التكثيف آنذاك أن قمعاً قد هرب منه حوالي 2 مم باتجاه الذروة دون أن يشعر المريض بأي ألم!
حاولت إيقاظ المريض عدة مرات بعد تظهير الصورة التي كانت صاعقة! لكن المريض لم يستجب وبعد عدة محاولات. فاصفر وجهي وبدأت أفكر بهدوء ما يمكن عمله، خاصة أن الممرضة مازالت تقف أمامي....
لحسن الحظ لم يكن أحداً في غرفة الانتظار!.
تذكرت أن المريض كان قد شخر شخرتين بين الواحدة والأخرى حوالي 5 دقائق وذلك أثناء عملي حيث كان عندها يقدم صدره إلى الأمام مع المحافظة على كتفيه وخاصرته في أمكنتها الملاصقة لكرسي المعالجة.
هنا بدأ الفأر يلعب !!!
بحثت عن جوال المريض الذي كان بحوزته في كل جلسة، حيث كان يطربنا في كل زيارة بعشرات الألحان، لكنني ... وفي هذه المرة ... "وحتى يكتمل النقف بالزعرور" لم أعثر عليه البتة في جيوب المريض! عندها، وجدت رقاقة دواء مسكن قوي جديد في حينها، لكن المريض لم يتناول منه إلا حبتين.
فأخدت بيده لأتحرى النبض، فلم أتمكن، لكن بعدها أخذت ألمس بأناملي رقبة المريض بالقرب من الشريان السباتي الظاهر جانب الرقبة. حيث أن المريض كان نحيلاً بعض الشيء، وبحمد الله وجدت شيئاً ما زال ينبض في عروقه!!!

تنفست الصعداء، وطلبت من الممرضة إحضار قطنة مبللة بالكحول، وأشممتها للمريض... لكن المريض لم يستيقظ... ثم وضعت القليل من القطن على جبهته وأنا أقول في قلبي "عسى أن لا يأتي أنكر ونكير..."
بعدها بدأ المريض بالاستيقاظ ثم غاب عن الوعي مرة أخرى، فوضعت الكرسي بالوضعية الخلفية، وأخذت ألطم المريض على وجهه فاستيقظ مجدداً!!!

هنا كانت فرحتي عارمة.
وبعد أن جلس المريض، أخذ يحملق بالممرضة ثم ترجّل..
سألته مباشرة.. هل تشعر بالألم؟ فقال لا أبداً !!
وهنا استمريت بالدعوات والتضرع إلى الله، وإذا بي والممرضة نلحظ أن المريض قد مال على جنبه مجدداً، في حين أن مريضة جديدة كانت وبنفس الوقت قد جلست في غرفة الانتظار، التي يفصلها حاجز زجاجي فقط لأن المكان ضيق، ولا يوجد متسع لأحسن مما كان.
هنا بدأ المريض يهوي أرضاً.
طلبت من الممرضة مسك رأسه حتى لا يتأذى بركن من أركان الغرفة، ففعلت. لقد حملت هي رأس الضحية وأنا أمسكت برجليه. إلى الأعلى عسى ولعل الدم يعود للرأس. ثم أمسكت كأس الماء الموجود أمام المريض وسقيت به وجهه.

لحسن الحظ لم يكن الضحية كما ظننت. واستيقظ المريض، وكأنه منوّم مغناطيسياً. وأخذ يدور حول كرسي المعالجة في الغرفة التي لا تتجاوز أبعادها 3 * 4 أمتار وهو يلحق بالممرضة، "يعني شيء يشبه توم وجيري". ثم بعدها توقف لبرهة وبدأ بالهزيان، ثم توجه لغرفة الانتظار وشتم أحد مستخدميه الذي لم يكن موجوداً، إنما بدا له ذلك! فشاهدته المريضة!
ثم ركل المريضة بقدمه وشتمها أيضاً، وبعدها اتضح أن السائق في الخارج بانتظاره، فنادى للسائق، وأصر أن يقوم هو بقيادة السيارة.

قلت في نفسي كان سيموت شخص واحد في عيادتي، إلا أنه الآن من الممكن أن يموت عدد كبير من الضحايا إذا ما قاد السيارة!
ما كان مني إلا أن اتصلت بابنه وأخبرته بالواقعة، وقلت له أنه من الضروري أخذه للمشفى ريثما تستقر حالته، وأنه ربما يحتاج لغسيل معدة، وأدويةمناسبةلتنشيط الجملة العصبيةالمركزية. الحمد الله أن ابنه اتصل مباشرة بالسائق ليخفي المفتاح ريثما نرى بعض علائم الصحو، وبعد ان استجوبت المريض، تبين أنه تناول "شفتين نبيذ" قبل شرب الدواء الذي كان يستعمله أحياناً لتسكين بعض الآلام المفصلية.

لم أترك هذه الحادثة تمر سداً، فقرأت وصفة الدواء بعدها ووجدت أنه يمنع تناوله مع الكحول، واتضح ان هذا هو السبب، أما الشخرتين فقد كانتا شخرتي الموت لا قدّر الله. وقد حدثتا بسبب توقف التنفس (اضطراب النوم).

يا هل ترى لو مات المريض عندي ماذا سيقول الطب الشرعي؟
هل من الممكن أن يعرف الحقيقة؟ أم أنه سيقول أن حشوة القناة الزائدة قد تسببت بصدمة ألمية مميتة؟

لا قدّر الله.... لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

بالمناسبة.. ما زلت أعمل في عيادتي حتى الآن بحمده تعالى، والمريض توفي بعد 3 أشهر من زيارتي بحادث سيارة مروع.!!!

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/02/19
    الله يلطف مع هل الأطباء؟؟؟؟؟:confused:
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/02/20
    كل هذا صار و الدكتور لسه في حيل يوقف
    صحي أنو شغلة الدكاترة ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
  • تم تعديل 2008/04/08
    و هل قصة هي يا علي

    مشكور
  • lujain_91lujain_91 عضو مميز
    تم تعديل 2008/12/16
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • drsoubhidrsoubhi عضو جديد
    تم تعديل 2012/01/30
    الحمد لله ما زلت على قيد الحياة
    وقد عدلت طريقة المعالجة اللبية حيث أصبحت أستخدم تقنيات متطورة جداً أكثر أماناً.
    د. صبحي الصباغ
    00963944416832
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/02/02
    الحمد لله ع السلامة دكتور و أهلا و سهلا فيك