الطفل يولد مع معرفة 'فيزيائية بديهية' للعالم من حوله

ميرةميرة المشرفة العامة
تم تعديل 2012/01/29 في تربية الأطفال
الطفل يولد مع معرفة 'فيزيائية بديهية' للعالم من حوله

5343.imgcache

واشنطن - ي. ب. آ :
يعتقد الكثيرون ان الطفل مجرد مخلوق ضعيف لا يجيد القيام بأي شيء سوى الأكل والبكاء والنوم، لكن دراسة جديدة أكدت انه منذ ولادته يتمتع بمعرفة "فيزيائية بديهية" للعالم من حوله.
وأفاد موقع "لايف ساينس" الأميركي ان باحثتين واحدة من جامعة ميسوري، والأخرى من جامعة نورث ويسترن، أجرتا دراسة اكتشفتا من خلالها ان الأطفال يولدون ولديهم توقعات بشأن الأشياء من حولهم.
وقالت معدة الدراسة مكريستي فان مارل، من جامعة ميسوري "نعتقد أن الأطفال يولدون ولديهم توقعات بشأن ما يحيطهم من أشياء بالرغم من ان هذه المعرفة هي مهارة لم يتم تعليمهم إياها".
وأضافت "فيما يتطور الطفل، تصقل هذه المعرفة ما يؤدي إلى تطور القدرات التي نستخدمها في سن الرشد"، وذكر الموقع انه بغية التوصل إلى هذه النتيجة عمدت فان مارل وزميلتها سوزان هيسبوس إلى مراجعة أبحاث تتعلق بالقدرة الإدراكية عند الطفل طوال 30 سنة، ووجدتا ان لدى الطفل منذ الشهر الثاني من العمر فهماً بديهياً لبعض القوانين الفيزيائية، عندما يبدأ بملاحظة الأشياء المتحركة بعينيه.
وأشارت الباحثتان إلى ان الطفل في هذا العمر على سبيل المثال يفهم أن الأشياء التي لا توضع على شيء ثابت ستقع وأن الأشياء المخبأة لا يعني انها لم تعد موجودة، وذكرتا أن المعرفة "الفيزيائية" البديهية تتطور فيما يتفاعل الطفل مع محيطه ومع العالم بشكل أكبر، ومع بلوغ الشهر الخامس من العمر يصبح قادراً على فهم أن الأشياء الصلبة تتمتع بمميزات مختلفة عن المواد غير المتماسكة مثل الماء.
واكتشفت الباحثتان ان لدى الأطفال أيضاً قدرات حسابية، فطفل في الشهر السادس يميز بين أعداد النقاط أمامه، وطفل في الشهر العاشر يستطيع اختيار أي كوب بين اثنين يحتوي على سوائل أكثر، ويختار أيضاً كميات الطعام الأكبر.

التعليقات

  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2012/01/26
    سبحان الله.............
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2012/01/29
    المتأمل لحال الأطفال ومتابعة نموهم الحركي والنفسي والاجتماعي ..لا يسعه إلا أن يقول ..

    سبحان الخالق العظيم ..