الأسباب الحقيقية للإصابة بسرطان الثدي

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
تم تعديل 2012/01/23 في علم الأورام Oncology
سواء كان صدرك كبيراً أو صغيراً، أنت في حاجة الى العناية به عناية خاصة واتخاذ التدابير اللازمة لإبعاد شبح سرطان الثدي عنك قدر الإمكان. ولكن هل تعرفين فعلاً ما هي الأمور التي تعرّضك لخطر الإصابة بسرطان الثدي؟ وهل تميزين ما بين الحقائق والأقاويل التي لا تمت الى الحقيقة بصلة؟ يعتبر سرطان الثدي أحد أكبر المخاوف التي تواجهها النساء، ورغم ذلك تكثر المعلومات المتعلقة بهذا المرض بحيث يصعب معرفة ما يجب أن نصدقه. وغالباً ما تكون القصص المحاكة حول خطر الإصابة بسرطان الثدي مخيفة، نظراً الى أن الصحف والمجلات غالباً ما تعالج خطراً بسيطاً وتضخمه وتعطيه أكبر من حجمه الطبيعي، أو أنها لا تعرف الحقائق لكي تدعم ما تدعيه. ما الحقيقة وما الخيال حيال خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ سوف نحاول في ما يلي معالجة التشوّش المحيط بسرطان الثدي لكي تتمكني من معرفة ثدييك أفضل.

خيال: استعمال مزيل الرائحة يسبب سرطان الثدي

هذا مثال كلاسيكي على الصحف والمجلات التي تأخذ دراسة صغيرة يتبين لاحقاً أنه لا أساس علمياً لها وتحوّلها الى حالة من الرعب. في حين أنه من الطبيعي أن يقلق الناس بشأن المواد الكيميائية الموجودة في المستحضرات التي يستعملونها على بشرتهم يومياً، لم تجد أي دراسة حتى الآن رابطاً ما بين سرطان الثدي ومستحضرات التجميل والنظافة. من المؤكد أن مزيل الرائحة لا يسبب أي خطر، لذا استعمليه من دون تردد!

حقيقة: الأورام ليست العلامات الوحيدة للإصابة بسرطان الثدي

عندما تستحمين وتتحققين من ثدييك في شكل منتظم، وهذا ما يجدر بك أن تفعلي، لا تبحثي فقط من الأورام والنتوءات. أي تغير في شكل ثديك أو حلمة ثديك، أي تجعّد أو نقرة صغيرة للبشرة المحيطة بثديك، أي إفراز من حلمة الثدي أو ألم دائم غير اعتيادي في أحد ثدييك، قد يكون علامة على وجود سوء ما. قد تشير هذه الأعراض الى أي شيء، بدءاً من كيس غشائي غير سرطاني يمكن انتزاعه بسهولة ومن دون التسبب بألم كبير، وصولاً الى علامات الإصابة بسرطان الثدي. لذا إن لاحظت أي تغيرات، استشيري طبيبتك.

خيال: إرتداء صدرية غير مناسبة قد يسبب سرطان الثدي

لا شك في أنك إذا ارتديت صدرية ذات قالب صغير جداً أو وخزك شريط حديد ضال في صدريتك سوف تشعرين بالانزعاج، إلا أن الفكرة القائمة على أن ارتداء صدرية غير مناسبة يسبب سرطان الثدي لا تمت الى الحقيقة بصلة. هذا الادعاء غير صحيح. ففي أسوأ الحالات، يمكن أن ينتج عن ارتداء صدرية غير مناسبة ثديان متدليان أو ألم بسيط في الظهر، لكنه حتماً لن يشكّل خطراً على حياتك. ففي نهاية الأمر، لست في حاجة الى التخلّص من صدريتك المفضلة.

حقيقة: تحتاج النساء صاحبات الأثداء الأكبر حجماً الى التنبّه من سرطان الثدي أكثر من غيرهن

هذا الادعاء صحيح نوعاً ما. ولكن قبل أن تبدئي بلعن حظك لأن ثدييك كبيران وتصابي بالهلع، فهذا الواقع قائم على كثافة الثديين. الطريقة الأفضل لوصف كثافة الثديين هي عبر تخيّل ثدييك على أنهما كيسين. إذا كانا ممتلئين وصلبين بدلاً من أن يكونا متدليين ومرتخيين، فهذا يعني أنك في خطر أكبر. يعتقد العلماء أن النساء صاحبات الأثداء الكثيفة عرضة 4 مرات أكثر للإصابة بسرطان الثدي من النساء صاحبات الأثداء الأقل كثافة. كما وأنه سيكون من الصعب عليك أكثر اكتشاف الأورام والنتوءات إذا كنت تتمتعين بثديين كبيرين. من المؤكد أن هذا ليس بالسبب الكافي ليثير قلق الفتيات العامرات الأثداء، ولكنه سبب إضافي لكي تتحققي من ثدييك بانتظام بهدف اكتشاف أية مشكلات مبكراً. بأي حال يجب على جميع النساء أن يفعلن ذلك.

خيال: التدخين يسبب سرطان الثدي

لم يكن هناك أبداً من براهين ملموسة على أن التدخين مرتبط مباشرة بسرطان الثدي، رغم أن الرابط ما بين التدخين وسرطان الرئة محتم. فمعظم الدراسات لم تجد رابطاً ما بين التدخين وسرطان الثدي، رغم أن البعض منها عزا ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي الى التدخين على المدى الطويل. ولكن المؤكد هو أن التدخين يسبب 15 نوعاً آخر من السرطان القاتل، من دون أن ننسى الأمراض الأخرى على غرار النوبات القلبية والسكتات الدماغية والاكتئاب والتجاعيد وفقدان الأسنان وتساقط الشعر.

خيال: من غير المرجح أن تصابي بسرطان الثدي إذا لم يكن في تاريخ عائلتك

من السهل عليك أن تفكري بأن سرطان الثدي لن يصيبك أبداً لأن والدتك وجدّتك وخالاتك لم يعرفنه، إلا أن الحقيقة مختلفة للأسف الشديد. إذا كانت النساء المقربات منك في عائلتك قد أصبن بسرطان الثدي، من المرجح أن يكون خطر إصابتك بهذا المرض مرتفعاً أكثر، ولكن هذا ليس بالسبب الكافي لكي تكوني راضية عن نفسك. معظم الإصابات بسرطان الثدي تحدث بالصدفة و 5 حالات فقط من أصل كل 100 حالة سرطان ثدي تكون مرتبطة بالجينات الوراثية. لذا شجعي النساء في عائلتك على الخضوع لفحوص طبية هن أيضاً.

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2011/06/10
    شكرا حكيم نهاد على الطرح الجميل للموضوع ... بارك الله فيك
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2012/01/23
    شكرا لمروركم دكتور